حصاد موقع عالم لينكس العربي لسنة 2021؛ ماذا بعد؟

ملخص نشاط موقعنا سنة 2021، مع رؤيتنا المستقبلية لسنة 2022

مقدمة

كان شهر فبراير فيفري شباط 2021 موعدا لعودتنا للتدوين في موقع عالم لينكس العربي بعد توقف دام 8 أشهر (منذ يونيو جوان حَزِيران 2020). كانت عودتنا تدريجية بوتيرة نشر متزايدة، ركزنا فيها جهودنا على الموقع والتخلي عن حسابات مبادرة عالم لينكس العربي على منصات التواصل (فيسبوك، تويتر ويوتيوب). كان ذلك ضروريا لمنع تشتت الجهد ولزيادة الإنتاجية. بالفعل وفقنا الله عز وجل خلال الأشهر الأخيرة من سنة 2021 لنشر عدد مكثف من المقالات المتنوعة. فخلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي استطعنا نشر 14 مقالا كأعلى وتيرة نشر شهرية منذ بداية المبادرة، ليبلغ عدد المقالات المنشورة سنة 2021: 58 مقالا. سنتحدث في هذا الحصاد عن ملخص نشاط موقعنا سنة 2021، وما نخطط له في هذه السنة الجديدة 2022.

حصاد سنة 2021

التغطية الإخبارية

حاولنا خلال السنة الماضية تغطية أكبر كَمِّ ممكن من الأخبار التقنية في عالم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وأنظمة جنو/لينكس. غطينا في مقالات مستقلة أخبار أحدث الإصدارات من بعض التوزيعات الشهيرة، أخبار واجهات سطح المكتب، وكذلك مستجدات متصفحات الويب، وبعض الأخبار الأخرى المتفرقة.

بسبب كثرة الأخبار في عالمنا التقني المفتوح وتسارع وتيرة التطوير فيه، وأيضا بسبب عدم عثورنا على مصدر أو محتوى عربي يغطي هذه الأحداث بصفة دورية حاليا؛ عمدنا لإنشاء سلسلة نشرات أسبوعية نهاية كل أسبوع أسميناها “جولة عالم لينكس الأسبوعية“. على عكس ما يدل عليه اسمها فهي ليست نشرات إخبارية متعلقة بأنظمة جنو/لينكس حصرا؛ وإنما جعلناها شاملة لمختلف الأخبار والمستجدات التقنية المفتوحة، أو التي لها عَلاقة بالتقنية المفتوحة. أما عن سبب التسمية فقد كان متعلقا بهوية مبادرة عالم لينكس العربي لذا أحببنا أن يكون عنوان هذه النشرات الإخبارية معبرا عن الاسم وتابعا له.

كانت الأعداد الأولى من الجولة مختصرة جدا، فلم تكن تحمل سوى عنوان الخبر وتفاصيل صغيرة عنه مع الإشارة لرابط الخبر الذي غالبا ما يكون رسميا من الجهة المعلنة. بسبب الإقبال المتزايد من زوار الموقع على الجولة الأسبوعية واهتمامهم أكثر بتفاصيل الأخبار سعينا تدريجيا نحو تحسينها، وتقديم تفاصيل أكثر شمولية للأخبار المعروضة فيها، حتى وصلنا نهاية السنة الماضية للشكل الحالي: عدد كبير ومتنوع من الأخبار، الصورة البارزة للمقالة تعبر عن محتوى الجولة وتاريخها، فِهْرِس معنون لتسهيل التنقل بين الأخبار والعودة إليها وتجاوز غير المرغوب منها، صور مميزة تحت كل عنوان مستقل لخبر معين تعطي فكرة عن الخبر. بالإضافة لمعلومة الأسبوع، التي نتحدث فيها بصفة مختصرة عن إحدى المشروعات أو البرمجيات التي ورد عنها خبر في نفس العدد من الجولة. كما تشمل الجولة أيضا قسمين لنشر روابط مقالات الأسبوع الجديدة في الموقع، وأيضا المقالات المحدثة خلال نفس الأسبوع.

دليل لينكس

بعد استفتاء شارك فيه زوار الموقع بدأنا منتصف سنة 2021 في نشر سلسلة مقالات مناسبة للمبتدئين (تحتوي أيضا على معلومات تهم المتقدمين وتُسَهِّل عليهم مهمة التعريف بأنظمة لينكس). سمينا السلسلة ب: “دليل لينكس“. نسعى خلالها للتعريف بأنظمة جنو/لينكس، هيكلتها، طريقة عملها، أسباب تفضيلنا لها من منطلق تجريبي، و أيضا تصحيح المعتقدات المغلوطة، المعلبة، والقديمة عن هذه الأنظمة التي راجت بين شريحة كبيرة من المجتمع من منطلق نظري غير محدث وغير تجريبي.

نشرنا أربع أجزاء من سلسلة دليل لينكس حتى الآن. لكن الفكرة أشمل بكثير من المواضيع المقدمة؛ سنسعى مستقبلا لتقديم مواضيع مبسطة عن كيفية البَدْء مع لينكس، تعلم أساسيات التعامل مع النظام والتوزيعات، أيضا إدارة النظام من منظور المستخدم النهائي، كيفية اختيار التوزيعة المناسبة للاستخدام، شرح أساسيات التعامل مع واجهات سطح المكتب، شرح عمليات تثبيت البرامج والحزم، دليل للبرامج الحرة ومفتوحة المصدر البديلة للبرامج المملوكة، وغيرها من المواضيع المختلفة.

مراجعات التطبيقات والخدمات

من باب سعينا لتقديم بدائل ربما تكون مناسبة لفئة من المستخدمين؛ نشرنا بعض المقالات التعريفية حول تطبيقات مفتوحة المصدر وحرة، شرحنا مجالها، الغرض من استخدامها، ميزاتها وكيفية استخدامها. شمل ذلك مقالات عن: متجر تطبيقات أندرويد المفتوحة F-Droid، تطبيق التراسل Telegram (نُعِدٌُ جزءا ثانيا من المقال لتغطية الميزات الجديدة)، تطبيق تسجيل الشاشة Blue Recorder، تطبيق التحكم في إضاءة شاشة أندرويد KeepOn، محرر النصوص Micro، خدمة حماية البريد الإلكتروني Firefox Relay.

سنحاول مستقبلا نشر سلسلة مقالات تعرف بصفة مختصرة بمجموعة من البدائل في مجال معين في مقال واحد حتى يسهل الرجوع إليه ومقارنة البدائل وتجربتها و الاعتماد على ما يُناسب المستخدم منها. مع مقالات جديدة نراجع فيها مزيدا من البرامج والخدمات.

دروس البرامج والتطبيقات

لم نركز في السنة الماضية على هذا النوع من المقالات سوى بعض المقالات القليلة: مقال حول الأداتين su و sudo، طريقة تثبيت متصفح Vivaldi على التوزيعات الدبيانية وعلى توزيعة Fedora، مع تحديث مقال تثبيت لينكس بجانب ويندوز (توزيعة لينكس منت النسخة الدبيانية كمثال)، ومقال تثبيت توزيعة Ubuntu خطوة بخطوة.

سيتغير الأمر سنة 2022، لأننا سنركز بشكل أكبر على دروس شرح التعامل مع برامج النظام الأساسية بما في ذلك البرامج الأساسية لواجهات سطح المكتب، شرح استخدام متاجر البرامج الرسومية، برامج الحُزْمَة المكتبية LibreOffice، واجهات متصفحات الويب، البرامج التعليمية، مشغلات الصوتيات والوسائط المتعددة، دروس التصميم على البدائل المفتوحة (لاسيما Inkscape و GIMP)، بالإضافة لدروس أخرى متفرقة.

تتقاطع فئة مقالات دروس النظام والبرامج مع فئة مقالات دليل لينكس، لذلك سيشهد الموقع مقالات مكثفة من هذا النوع.

دروس الطرفية

على غير ما يعتقد الكثيرون، تُعَدُّ الطرفية أو استخدام سطر الأوامر في لينكس نقطة قوة وأفضلية، وليس نقطة ضعف وصعوبة استخدام. ذلك أن العمل بسطر الأوامر قد يكون أكثر إنتاجية من الواجهة الرسومية، إضافة لاشتمال سطر الأوامر على مهام إضافية مهمة لا تأتي بها التطبيقات ذات الواجهة الرسومية (مهام متقدمة يمكن للمستخدم النهائي والمبتدئين الاستغناء عنها)

بسبب ما سبق عمدنا لإنشاء سلسلة مقالات تشرح بشكل مبسط بعض الأوامر والأدوات التي تعمل من الطرفية، وشرحنا أيضا بعض الطرق لإنجاز مهام معينة بهذه الطريقة. ركزنا فيها على التعريف بالأوامر والأدوات، شرح طريقة استخدامها وصيغتها، وأيضا إعطاء أمثلة استخدام حية لتبسيط الفهم.

يضاف لما سبق مقالات شرح مدراء الحزم (APT و DNF و EOPKG) والأوامر المتعلقة بها. سنسعى مستقبلا إن شاء الله لتحديث مقالات مديري الحزم APT و DNF، وإعادة نشرها مع تغطية مدراء الحزم التي لم نتعرض لها حتى الآن (Pacman و Zypper و أيضا Flatpak و Snap). بالتأكيد سننشر أيضا دروسا أكثر عن مختلف أوامر الطرفية.

مراجعات التوزيعات

في بداية مبادرة عالم لينكس العربي راجعنا بعضا من التوزيعات المشهورة بشكل شهري. كانت زيارات مقالات المراجعات جيدة مع أن المبادرة وقتها كانت في بدايتها. بعد فترة التوقف سعينا سنة 2021 للعودة لمراجعات التوزيعات، لكن الأمر كان صعبا. يعود ذلك لطريقة عملنا المراجعات والوقت والجهد الذي تأخذه، لأننا نعتمد في تقييمنا لتوزيعة معينة على استخدامها كنظام أساسي على الجهاز الحقيقي بصفة يومية لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل للأغراض اليومية المعتادة، حتى نعطيها حقها من الاستخدام ونحاول أن ننصف الحكم عليها.

قدمنا فقط مراجعة واحدة سنة 2021 كانت مراجعة لتوزيعة Manjaro بسطح مكتب Cutefish الذي كان في بداياته وقتها. يمكن أن نَعُدَّ تلك معاينة بالمعنى الأدق لأن التوزيعة كانت في بداياتها، ولأن مدة استخدامنا لها لم تطول.

ما سنحاوله فعله سنة 2022 إن شاء الله هو تحديث المراجعات المكتملة وإعادة نشرها. مراجعة الإصدارات الجديدة للتوزيعات تزامنا مع تاريخ إصدارها، مراجعة بعض التوزيعات غير المشهورة التي نراها واعدة، أو التي تقدم قيمة مضافة مقارنة مع باقي التوزيعات، وأيضا سننتقي بعض التوزيعات بناء على واجهات سطح المكتب أو مدراء النوافذ التي تستخدمها، والتي لا تحظى باهتمام كبير مثل الواجهات الشائعة، من أجل تعريف المستخدم بالخيارات الأخرى الموجودة وفلسفتها وميزاتها عن غيرها.

أكثر 10 مقالات زيارة في موقع عالم لينكس لسنة 2021

  1. دليل تثبيت لينكس بجانب ويندوز خطوة بخطوة (إقلاع ؜UEFI)

2. كيف تُثبِّت أوبنتو Ubuntu خطوة بخطوة

3. نكهات أوبنتو الرسمية السبعة: ما الجديد في الإصدارات 21.04؟

4. مراجعة Ubuntu 20.04 LTS

https://linuxaw.com/ubuntu-20-04-lts-review/

5. تعرف إلى جديد التغييرات في إصدار Ubuntu 21.04

6. قفزة نوعية في إصدار Zorin OS 16؛ ما الجديد؟

7. ما نظام لينكس: مدخل للتعريف بأنظمة جنو/لينكس

8. الأمران Su و Sudo على لينكس: ما هما؟ وما الفرق بينهما؟

9. مراجعة Manjaro Cutefish 0.2: توزيعة جديدة بمظهر macOS

10. لماذا لينكس؟ 13 سببا تجعل جنو/لينكس “التغيير القادم الذي تستحقه”

خاتمة

كان هذا حصادا لنشاط موقعنا خلال السنة الماضية سنة 2021، وعرضا مبسطا للرؤية المستقبلية للمقالات القادمة إن شاء الله. التغيير لن يشمل فقط المحتوى بل سنعتمد تصميما جديدا لواجهة الموقع لتحسين تجرِبة التصفح والتنقل.

نشكر زوارنا الكرام لمتابعتنا ولمشاركتنا في تحسين المحتوى والمضي قدما نحو هدف الموقع والمبادرة. ترقبوا جديدنا إن شاء الله؛ فسنعود بعد قليل!

مسرور
مسرور
6
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
7
نعسان
نعسان
1
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
معاذ جِيجِلي
معاذ جِيجِلي
المقالات: 70