جولة عالم لينكس الأسبوعية #005: 21-10-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 7 نوفمبر، 2021

نعود ككل نهاية أسبوع لتقديم جولتنا الأسبوعية التي نتناول فيها أخبار الأسبوع الماضي في عالم البرمجيات الحرة وأنظمة جنو/لينكس. يمكنك الاطلاع على جولاتنا السابقة بواسطة زيارة تصنيف الجولة الأسبوعية في موقعنا. نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا مع جولاتنا ولنبدأ على بركة الله العدد الخامس منها!

  • بعد أكثر من شهرين على إصدار Debian 11 Bullseye؛ صدرت النسخة الجديدة المبنية عليها MX Linux 21 التي تحمل الاسم “Wildflower“. هذه التوزيعة توفر تجرِبة حرة من نظام التمهيد systemd. ويأتي هذا الإصدار بنواة لينكس 5.10 وبواجهات سطح المكتب Xfce 4.16 و KDE Plasma 5.20. ولأول مرة يوفر المطورون نسخة جديدة بمدير النوافذ Fluxbox 1.3.7. التغييرات شملت أيضا قائمة إقلاع UEFI جديدة، قسم جديد في المثبت الرسومي لتقسيم القرص يدعم LVM، تطبيق جديد MX Tour للترحيب بالمستخدمين وتعريفهم بالتوزيعة وسطح مكتبها. سمة MX-Comfort. (المصدر: موقع MX Linux)
  • الإعلان عن إصدار تطويري جديد من برنامَج التصميم GIMP 2.99.8 يحمل معه عديد التحسينات. فبالإضافة للاعتماد في سلسلة 2.99 على GTK3 ودعم Wayland يدعم هذا الإصدار عددا أكبر من أجهزة الإدخال و أجهزة الرسم اللوحية على نظام ويندوز، تحسين دعم تنسيقات الملفات لاسيما ملفات Adobe Photoshop (PSD/PSB)، تحسين أدوات الرسم في البرنامج مع إصلاح عدة علل لاسيما علة تسرب الذاكرة (المصدر: موقع GIMP)
  • إصدار الجيل الرابع من متصفح Waterfox G4 المتفرع من Firefox؛ يعتمد الإصدار على محرك Gecko 91.3 ويركز على تحسين الأداء. ويوفر سمتين : عصرية افتراضية وكلاسيكية يمكن التبديل لها من الإعدادات. كما يوفر مِيزة استيراد حسابات المستخدمين من المتصفحات التي تستخدم محرك Gecko وعلى رأسها Firefox. (المصدر: مدونة Waterfox)
  • مطورو متصفح Brave يستبدلون محرك البحث الافتراضي Google على متصفحهم بمحرك البحث الخاص بهم Brave Search. هذا التغيير يشمل مستخدمي متصفح Brave الجدد في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمملكة المتحدة. كما استُبدِل محرك Qwant في فرنسا ومحرك DuckDuckGo في ألمانيا بمحرك Brave أيضا. ويسعى المطورون لإضافة مناطق أخرى لهذا الإجراء. مع العلم أن محرك بحث Brave لا يزال في المرحلة التجريبية Beta، وأن مستخدمي متصفح Brave الحاليين سيحتفظون بمحرك البحث الذي اختاروه بأنفسهم. (المصدر: موقع Brave)
  • إصدار Porteus Kiosk 5.3.0: توزيعة خفيفة مبنية على Gentoo مهمتها توفير تجرِبة تصفح الويب فقط. هذا الإصدار أتى بنواة لينكس 5.10، متصفح Firefox 91 ESR ومتصفح Google Chrome 93. ويعتمد على Libinput كتعريف إدخال افتراضي (Input Driver) لدعمه لإيماءات اللمس في Firefox. وأضاف المطورون مِيزة تفعيل لوحة المفاتيح الوهمية للمتصفحين السابقين. مع حذف إضافة Adobe Flash من النظام (المصدر: موقع Porteus Kiosk)
  • إعلان عن إصدار جديد يحمل الرقم 70 من Dash to Dock: واحدة من أشهر إضافات واجهة جنوم (GNOME Extensions). هذه النسخة أتت أخيرا بدعم لإصدار GNOME 40 الذي شهد تغييرا جذريا في واجهة وتجربة المستخدم. للعلم فهذا الإصدار أسقط دعم الإصدارات ما قبل GNOME 40 وذلك بسبب التغييرات الجذرية في التوافقية. لذلك يجب على مستخدمي إصدارات الواجهة القديمة البقاء مع الإصدار 69 من الإضافة (المصدر : موقع الإضافة على Github)
  • أعلنت مؤسسة Blender المسؤولة عن تطوير برنامَج التصاميم ثلاثية الأبعاد Blender أن شركة Apple أصبحت رسميا من رعاة مشروع Blender. لتنضم بذلك للشركات الأخرى الراعية مثل AMD و NVIDIA و Epic و Unity و Amazon و Facebook و Adobe و Microsoft. بالإضافة لمساهمة Apple ماديا في التطوير ستوفر الشركة أيضا الخبرة الهندسية والموارد لمجتمع Blender. (المصدر : موقع Blender). كما أعلن الرئيس التنفيذي لمشروع Blender في تغريدة على منصة تويتر أن نظام macOS سيعود ليكون منصة تدعم تشغيل Blender بصفة كاملة. (المصدر: منصة تويتر)
  • منشئ مشروع Ubuntu Unity يعلن إصدار Ubuntu Web Remix 20.04.3 كأحدث إصدار من نكهة أبنتو غير الرسمية التي تعد بديلا لنظام Chrome OS، هذا الإصدار يأتي بنظام /e/ على Waydroid. حيث يعد /e/ نظام تشغيل حرا ومفتوح المصدر مبنيا على أندرويد ويعد WayDroid بديلا ل Anbox. لذا أصبح بالإمكان الآن إضافة لتشغيل تطبيقات الويب PWA من /e/، تشغيل تطبيقات أندرويد و /e/ بأداء جيد (يقترب من الأداء الفعلي على النظامين السابقين). (المصدر: موقع Ubuntu)
  • شركة PINE64 تعلن إصدار جهاز جديد PinePhone Pro؛ يُعَدُّ هذا الجهاز الذي يعمل بنظام Manjaro Linux بواجهة KDE Plasma Mobile ترقية لجهاز PinePhone؛ حيث يأتي بمعالج أفضل (Rockchip RK3399S سداسي النواة)، ذاكرة عشوائية أكبر بحجم 4GB، مساحة تخزين أكبر بحجم 128GB، مع ترقية على مستوى الكاميرتين الخلفية والأمامية. سعر الجهاز الجديد 399 دولار. وهو متوفر للطلب المسبق. (المصدر: موقع PINE64)
بوصولنا إلى هنا نكون قد أنهينا عددا آخر من جولتنا الأسبوعية. كونوا معنا الأسبوع القادم إن شاء الله في جولة أسبوعية جديدة.
مسرور
مسرور
4
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
0
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة