إصدار LibreOffice 7.1 Community مع تغيير شكليّ في إسم الحزمة

شارك المقالة

+1

أعلنت مؤسسة المستند المفتوح The Document Foundation عن تغيير إسم الحزمة المكتبية LibreOffice بإضافة كلمة Community إلى الإسم المعتاد كي يصبح الإسم LibreOffice Community أي ليبر أوفيس المجتمعي وذلك إبتداء من أحدث إصدار أعلنت عنه في 3 فيفري /فبراير /شباط 2021 المنصرم والذي يحمل الرقم 7.1 وذلك للدلالة على أن الإصدار مطور ومدعوم من مجتمعه وموجه للاستخدام العادي، وليس موجها للشركات.

تهدف مؤسسة المستند المفتوح من خلال هذا الإجراء إلى تحقيق أكبر نسبة ممكنة من الانتفاع الذي يعود على المطورين والمستخدمين العاديين و أصحاب الشركات، حيث تقول المؤسسة أن النسخة المجتمعية ليست موجهة للشركات، ولا تلبي إحتياجاتهم المتعلقة بالدعم الفني، وهو ما يوفره شركاء المؤسسة المعنيون بتقديم خدمات للشركات فقط، والذين يقدمون منتجات LibreOffice Entreprise وهي مجموعة من المنتجات المكتبية والمحمولة والسحابية، مع ضمان الدعم الفني المناسب للزبائن، ومن أبرز هؤلاء الشركاء شركات: Collabora و CIB و Adfinis SyGroup.

وتقول مؤسسة المستند المفتوح أن السبب في هذا القرار يرجع إلى أن هناك أعدادا متزايدة من الشركات تستعمل النسخة المجتمعية بدل نسخة الشركات التي تلبي احتياجاتهم، وهو مايؤثر بشكل سلبي على جهد ووقت المجتمع المطالَب بالدعم الفني لهذه الشركات دون أن يكون بامكانه تحقيق أي عائد مادي، وذلك مايؤدي إلى عرقلة عجلة تطوير الحزمة المكتبية المجتمعية. ويؤثر أيضا على أرباح شركاء المؤسسة التجاريين، وبالتالي عرقلة عجلة تطوير الخدمات التجارية، والتي ستنتقل ميزاتها في نهاية الأمر إلى النسخة المجتمعية.

وتقول المؤسسة أيضا أن النسخة المجتمعية للحزمة والنسخ التجارية تتشارك في نفس المزايا والخصائص وطريقة الاستخدام والمرونة، لكن مع تسميات مختلفة حسب سياسة الشركات التجارية.

للإشارة فإن نسبة 73% من الميزات الجديدة في الإصدار الأحدث 7.1 هي من تطوير مبرمجي ومطوري المؤسسات الشريكة Collabora و RedHat و CIB/allotropia بالإضافة إلى مؤسسات أخرى من بينها The Document Foundation، أما نسبة 23% من الميزات فهي من تطوير متطوعين مستقلين.

يمكنك تحميل الاصدار الأحدث LibreOffice 7.1 Community عبر هذا الرابط. وللإشارة فإن هذا الاصدار يحمل معه تحسينات في الأداء والسرعة ومزايا جديدة عديدة تشمل جميع برامج الحزمة المكتبية تقريبا، يمكنك الإطلاع عليها عبر هذا الرابط.

مسرور
مسرور
2
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
1
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
+1

شارك المقالة

5 أفكار بشأن “إصدار LibreOffice 7.1 Community مع تغيير شكليّ في إسم الحزمة”

  1. شكرا لك على المقال التوضيحي، فعلا الحزمة المكتبية الحرة هي من أقوى ما أنتج مجتمع البرمجيات الحرة و هي في تطور مستمر نسخة بعد أخرى.

    0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *