إصدار Linux Mint 20.2 المسماة “Uma”: تعرف على التحديثات والميزات الجديدة

شارك المقالة

مقدمة

أصبحت توزيعة Linux Mint 20.2 المبنية على Ubuntu 20.04 LTS متاحة للتحميل الآن. وكما عودنا مطورو توزيعة Linux Mint في كل إصدار جديد من توزيعتهم حتى الإصدارات الفرعية منها؛ فهذا الإصدار يحمل بعض الأخبار الجيدة والمزايا الجديدة لمستخدمي ومتابعي هذه التوزيعة التي تجعل تجرِبة المستخدم مريحة وسهلة أكثر. دعونا نتعرف في مقالنا هذا على هذه التغييرات.

الإصدار 20.2 من لينكس منت المسمى “Uma”

يعتمد هذا الإصدار كغيره من إصدارات لينكس منت الحالية على النسخة طويلة الدعم من Ubuntu وتحديدا النسخة Ubuntu 20.04 LTS التي تعتمد على نواة لينكس 5.4 طويلة الدعم. لذلك فهذا الإصدار من لينكس منت يعد إصدارا فرعيا وتحديثا للإصدار الرئيس Linux Mint 20. ويأتي بثلاث أسطح مكتب يمكن للمستخدم الاختيار بينها عند تحميله لصور التوزيعة من الموقع الرسمي. وتمتد مدّة دعم الإصدارات رَقَم 20 حتى سنة 2025.

ما الجديد في هذا الإصدار

تغييرات عملية في مدير التحديثات

بدءا من هذا الإصدار أصبح مدير التحديثات يركز أكثر على تنبيه وإشعار المستخدمين بتوفر التحديثات من أجل إبقاء النظام آمنا ومحدثا. فبعد أن كانت معرفة ذلك مقتصرة على الدخول مباشرة للبرنامج أو على النقطة البرتقالية التي تظهر على أيقونة البرنامَج في شريط الإشعارات؛ أصبح هناك إشعارات دورية لتوفر التحديثات عبر مربع حوار يظهر بصفة دورية حسب رغبة المستخدم. ويمكنك حاليا معرفة المدة التي انقضت منذ توفر تحديث تطبيق معين في المستودعات وأيضا عدد الأيام التي استخدمت فيها جهازك والتي كان فيها هذا التحديث متوفرا. ويُقيِّم مدير التحديث نوع التحديث وإن كان سيكون موضع ترحيب من المستخدم أم لا على حسب كونك مشغولا أو لا وعلى حسب المدة المنقضية منذ آخر مدة حدثت فيها نظامك. كل هذا مع إمكانية إعداد وإخفاء الإشعارات حسب المدة التي ترغب بها وحسب نوع التحديثات التي تود إجراءها (تحديث جميع الحزم أو الاقتصار على التحديثات الأمنية وتحديثات النواة) مع إمكانية غلق مدير التحديثات تماما ومنعه من العمل في الخلفية.

كما أضيفت خاصية تحديث إضافات واجهة Cinnamon أو ما يسمى ب Cinnamon spices مباشرة من مدير التحديث وأيضا تفعيل هذه التحديثات تِلْقائيًا، بحيث تُثبَّت وتُفعَّل في نفس جلسة المستخدم دون أن يلاحظ ذلك. وأضيفت أيضا إمكانية تفعيل التحديثات التلقائية لبرامج Flatpak المثبتة.

تحديث بيئات سطح المكتب

يحمل هذا الإصدار تحديثين جذريين لسطحي المكتب Cinnamon و Xfce. فنسخة Cinnamon الآن هي 5.0 التي تحمل معها تغييرات عدة أهمها ترشيد استهلاك الذاكرة العشوائية. بحيث أصبح هذا الاستهلاك أقل من الإصدارات السابقة بفضل إصلاح 5 ثغرات كانت تسبب الاستهلاك المفرط. وأضيفت خاصية جديدة للإعدادات تمكنك من تعيين الحد الأقصى لحجم الذاكرة العشوائية التي لا تريد من واجهة Cinnamon أن تتجاوزه، بحيث تعيد الواجهة تشغيل نفسها بمجرد الوصول إلى هذا الحد مع الحفاظ على نشاطات وجلسة المستخدم.

أهم تغييرات واجهة Cinnamon 5.0 شملت أيضا مدير ملفات الواجهة Nemo. حيث حسن المطورون خاصية البحث باستخدامه. ويمكن الآن البحث ليس فقط في أسماء الملفات بل في محتواها أيضا. كما حسنوا خاصية فرز الملفات وأضافوا لها مِيزة إظهار الملفات المفضلة كأولى نتائج البحث.

التغييرات الأخرى على واجهة القرفة شملت إضافة أداة سطر أوامر جديدة لتحديث إضافات الواجهة (Cinnamon spices). وأيضا تحسين شاشة التوقف (ScreenSaver) وترشيد استهلاكها للذاكرة العشوائية. وتحسين قائمة البرامج وأيقونة الصوت في شريط المهام وغير ذلك.

أما واجهة سطح المكتب Xfce فقد حُدِّثت للإصدار 4.16 الذي يحمل معه تغييرات جذرية شملت هُوِيَّة بصرية جديدة أكثر عصرية من الإصدارات السابقة، تحسينات على مركز إعدادات النظام، تعديلات على اختصارات سطح المكتب. إضافة خاصية الإيقاف المؤقت والجدولة لعمليات نسخ ونقل الملفات، إضافة أداة جديدة لتحديد التطبيقات الافتراضية. وحّدثت قائمة البرامج Whisker Menu لأحدث إصدار.

برامج جديدة تنضم لقائمة برامج Linux Mint

دائما ما كان مطورو هذه التوزيعة يعملون على إضافة وتطوير برامج جديدة خاصة بهم وأشهر مثال على ذلك حزمة برامج XApps. ويُعد Warpinator برنامَج مشاركة الملفات عبر الشبكة هو أحدث برنامَج قبل هذا الإصدار. اليوم صمم المطورون تطبيقين آخرين هما Bulky و Sticky Notes

تطبيق Bulky هو برنامَج للتعديل على أسماء الملفات وإعادة تسميتها بشكل جماعي (بالجملة) عبر تشغيله واختيار الملفات أو عبر تحديدها بشكل جماعي في مدير الملفات واستعمال خِيار إعادة التسمية (Rename). وذلك بدل تضييع الوقت في تسمية كل مِلَفّ على حِدَةٍ. تطبيق Bulky شبيه بالأداة المدمجة في واجهة Xfce. لذلك فهو مثبت افتراضيا على سطحي المكتب Cinnamon و Mate فقط وليس Xfce.

أما برنامَج Sticky Notes فهو بديل لتطبيق الملاحظات GNotes مع توافقية ممتازة مع أسطح المكتب وأيضا مع ميزات إضافية مثل حرية تحريك الملاحظات على سطح المكتب، إمكانية الوصول إلى الملاحظات بواسطة أيقونة شريط المهام، إمكانية التعديل على الخط المستخدم، إمكانية تحديد لون معين لكل ملاحظة على حِدَةٍ. مع خاصية النسخ الاحتياطي للملاحظات واستيراد ملاحظات تطبيق GNote.

تحديث تطبيقات XApps وغيرها من التطبيقات

تطبيقات XApps هي تطبيقات طورتها Linux Mint وجعلتها افتراضية في توزيعتها وتعمل كل مرة عل تحسينها وإضافة مزايا جديدة لها. هذه المرة نالت التحديثات مستعرض الصور Xviewer، محرر النصوص Xed و قارئ الوثائق Xreader.

بالإضافة لتطبيقات XApps حدث المطورون تطبيق Web Apps الذي تكمن وظيفته في تشغيل المواقع كأنها تطبيقات سطح مكتب وشمل تحديث هذا الإصدار إضافة الوضع الخاص/وضع التخفي.

حدث المطورون أيضا تطبيق مشاركة الملفات Warpibator وأضافوا له مِيزة تحديد الشبكة التي يود المستخدم استعمالها لمشاركة الملفات في حال كان الجهاز متصلا بأكثر من شبكة (سلكية ولا سلكية في نفس الوقت مثلا). وأضافوا أيضا مِيزة اختيارية يستفيد المستخدم بعد تفعليها على الجهازين المشاركين في العملية من ضغط الملفات من أجل تسريع عمليه مشاركتها ونسخها.

تغييرات أخرى

شملت بعض التغييرات الأخرى تحديثات برنامَج HP Linux Imaging and Printing (HPLIP) برنامَج إدارة طابعات HP من أجل دعم عدد أكبر من الطابعات والماسحات.

وأصبح تطبيق NVIDIA Prime المخصص للتبديل بين وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) المدمجة والمنفصلة؛ أصبح يدعم أيضا بطاقات رسوميات AMD.

الخلاصة

كانت هذه أهم تغييرات النسخة الأحدث من لينكس منت التي عمل عليها المطورون لمدة ستة أشهر. يمكنك تحميل التوزيعة بواسطة موقعها الرسمي.

تحميل Linux Mint 20.2

نذكر هنا أنه يمكن لمستخدمي النسختين السابقتين من التوزيعة Linux Mint 20 و Linux Mint 20.1 التحديث مباشرة لهذا الإصدار ولا يجب عليهم إعادة التثبيت. لكن يُنصح دائما بإنشاء نسخة احتياطية من النظام عبر برنامَج Timeshift المثبت افتراضيا قبل البَدْء في التحديث.

مسرور
مسرور
8
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
6
نعسان
نعسان
1
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة

6 أفكار بشأن “إصدار Linux Mint 20.2 المسماة “Uma”: تعرف على التحديثات والميزات الجديدة”

  1. لطالما كانت هذه التوزيعة صديقة المستخدم النهائي و بهذا التحديث الذي يضم المزيد من البرامج التي تسهل عمل المستخدم فهي تستحق ما وصلت إليه من شهرة و انتشار، شكرا لك على هذا المقال الشامل و الرائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *