إصدار Fedora 35 مع سطح مكتب GNOME 41؛ ما الجديد؟

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 2 نوفمبر، 2021

مقدمة

بعد تأجيل الإصدار عن موعده المحدد لأسبوع أعلن أخيرا مشروع Fedora عن الإصدار 35 من التوزيعة رسميا وإتاحتها للتحميل؛ إصدار يأتي بعد 6 أشهر من الإصدار السابق 34. سنغطي في مقالنا هذا أبرز التغييرات التي وصل إليها المطورون: إصدار واجهة جنوم الأحدث 41، نواة لينكس 5.14، إضافة Flathub وتفعيله كمستودع إضافي عند تفعيل مستودعات الطرف الثالث، WirePlumber (مدير جلسات PipeWire) وتغييرات أخرى. فلنتابع معا لمعرفة التفاصيل.

أبرز التغييرات في Fedora 35

إصدار GNOME 41

كما عودتنا فيدورا بكونها أول توزيعة تشحن أحدث إصدارات واجهة GNOME كما حدث مع فيدورا 34 والجيل الجديد GNOME 40؛ أتى الإصدار الجديد بواجهة GNOME 41 الذي صدر قبل شهر تقريبا.

لا جرم أن الإصدار الأحدث من بيئة سطح المكتب ليس تغييرا جذريا في واجهة المستخدم وتجربة المستخدم. فالتغيير الجذري كان في الإصدار السابق، لكن هذا لا يجعل GNOME 41 إصدارا روتينيا؛ وذلك لأنه حمل تغييرات وميزات مهمة شملت:

  • إعادة تصميم متجر البرامج GNOME Software مع تحسين تجرِبة استكشاف التطبيقات وتثبيتها وتحسين إعدادات المتجر؛
  • تطوير برنامَج جديد ضمن البرامج الأساسية للواجهة؛ يحمل اسم Connections، وظيفته تتمثل في الاتصال بأجهزة أخرى والتحكم بها عن بعد بواسطة واجهة رسومية (Remote Desktop App).
  • بعض التحسينات والميزات على التطبيقات الأخرى مثل مدير الملفات Nautilus، متصفح الويب Epiphany و تطبيق التقويم Calendar.
  • إعدادات جديدة للتحكم بسطح المكتب عبر تبويب Multitasking في مركز التحكم.
  • إضافة تبويب في مركز التحكم لضبط إعدادات شبكة الجوال (في الأجهزة التي تدعم ذلك)؛
  • إضافة أوضاع الطاقة (وضع الأداء، وضع الموازنة ووضع حفظ الطاقة) وإمكانية التبديل بينها في مركز التحكم.

نواة لينكس 5.14

إصدار النواة هو الإصدار المستقر 5.14 (ما قبل الأحدث) الذي صدر نهاية أوت أغسطس آب 2021 الماضي. وشمل تحسينات لدعم معمارية ARM مع دعم أنواع جديدة من العتاد الذي يعمل بهذه المعمارية، دعم تقنية AMD SmartShift (لتسريع أداء الجهاز عبر توجيه الطاقة بين المعالج والبطاقة الرسومية حسب عبء العمل)، دعم أجهزة Raspberry Pi 400، تحسين دعم البطاقات الرسومية لا سيما المصنعة من Intel و AMD ودعم أفضل لتقنية USB4.

تحديث البرامج والمكتبات واللغات

بالإضافة لواجهة GNOME 41 ونواة لينكس شملت التحديثات مجموعة البرامج الافتراضية، المكتبات واللغات التي تأتي مع التوزيعة: تطبيقات واجهة جنوم 41، Firefox 93.0 و LibreOffice 7.2.1.2 و Rhytmbox 3.4.4 و RPM 4.17 و GTK 4.4 و GCC 11.2.1 و Python 3.10 و PHP 8.0.11.

تعديل آلية تفعيل مستودعات الطرف الثالث مع إضافة مستودع Flathub

أضاف المطورون خيارا في صفحة الترحيب (بعد التثبيت مباشرة) لإضافة مستودعات الطرف الثالث دون الحاجة لفعل ذلك عند الدخول لمتجر البرامج GNOME Software. ولتسهيل التجربة أكثر على المستخدم تُفَعٌَل هذه المستودعات بمجرد إضافتها بعد أن كان تفعيلها يتم يدويا فيما سبق. التغيير المهم الآخر هو إضافة Flathub (مستودع تطبيقات Flatpak) إلى مصادر تطبيقات الطرف الثالث. وستظهر تطبيقات هذا المستودع جنبا لجنب مع مستودعات RPM التقليدية في المتجر. لكن يبقى على المستخدم الانتباه لمصدر التثبيت في أعلى يمين واجهة متجر البرامج حتى يحدد المصدر الذي يناسبه (في حال وجود مصدرين).

مِيزة التحكم الأبوي (Parental Controls)

أُضِيف لهذا الإصدار من التوزيعة مِيزة التحكم الأبوي (Parental Controls)؛ مِيزة يمكن الوصول لإعداداتها بواسطة تبويب المستخدمين (Users) في مركز التحكم. يستطيع المستخدم بواسطتها منع حساب مستخدم عادي من تثبيت التطبيقات وأيضا منعه من استخدام تطبيق معين يحدده مثل متصفحات الويب مثلا.

نسخة جديدة: Fedora Kinoite

كان الإصدار السابق 34 قد حمل معه إصدارا جديدا من Fedora Spins بمدير النوافذ i3، أما الإصدار الحالي فأتى أيضا بخيار جديد Fedora Kinoite؛ توزيعة بواجهة KDE Plasma ميزتها أمنية بالدرجة الأولى وهي عدم القدرة على تغيير النظام. فبدل تحديثه كل مرة باستخدام الحزم؛ يتم استبدال النظام كاملا بالاعتماد على تقنيات RPM-OStree و Podman و Flatpak. هي نفس طريقة عمل Fedora Silverblue مع اختلاف الواجهة. وذلك ما يتيح للذين يفضلون واجهة KDE العمل بهذه التقنيات بدل استخدامهم لواجهة GNOME.

الاعتماد على WirePlumber كمدير جَلسة لخادم الصوت PipeWire

فيدورا كما هو معلوم تستخدم خادم الصوت PipeWire بصفة كاملة بدل Pulse Audio و JACK منذ الإصدار الماضي 34. في هذا الإصدار سعى المطورون لتحسين تجرِبة الصوت أكثر بواسطة استخدام WirePlumber كمدير الجلسات لخادم الصوت PipeWire بدل مدير الجلسات الافتراضي المدمج المعتمد فيما مضى.

توزيعة Fedora Cloud تأتي بنظام الملفات Btrfs وتدعم الإقلاع UEFI

بدءا من هذا الإصدار ستدعم نسخة Cloud كلا نظامي الإقلاع BIOS و UEFI حسب حالة الاستخدام. كما أصبحت Fedora Cloud الآن تستخدم Btrfs كنظام ملفات افتراضي. يأتي ذلك بعد أن أصبح نظام الملفات هذا افتراضيا على Fedora Workstation منذ الإصدار قبل الماضي 33.

تغييرات أخرى

أبرز التغييرات الأخرى شملت تثبيت برنامَج أوضاع الطاقة (Power Profiles Daemon) وتفعيله افتراضيا على النظام مما يسمح للمستخدم بتغيير هذه الأوضاع (الأداء، الموازنة وحفظ الطاقة) بواسطة الإعدادات أو من شريط المهام في سطح المكتب. وقدم الإصدار دعما لبرتوكول DoT اختصارا لعبارة (DNS over TLS). ودعما لإعادة تشغيل خِدْمَات systemd عند ترقية النظام بواسطة RPM. كما حُدِّث نظام الجدار الناري Firewalld إلى الإصدار 1.0.0.

التحميل

يمكنك تحميل توزيعة Fedora Workstation: التوزيعة الرئيسة بواجهة GNOME

تحميل Fedora Workstation 35

يمكنك أيضا في حال كنت لا تفضل الواجهة الافتراضية تحميل واحدة من نكهات التوزيعة Fedora Spins التي تأتي ببيئات سطح مكتب مختلفة.

تحميل Fedora KDE Plasma Spin 35

تحميل Fedora Xfce Spin 35

تحميل Fedora LXQt Spin 35

تحميل Fedora MATE-Compiz Spin 35

تحميل Fedora Cinnamon Spin 35

تحميل Fedora LXDE Spin 35

تحميل Fedora SoaS Spin 35

تحميل Fedora i3 Spin 35

خاتمة

إصدار فيدورا الأحدث 35 قد لا يُعَدُّ نقلة مثلما كان الحال في الإصدار 34 قبل ست أشهر. لكن ذلك لا يمنعنا من القول أن التغييرات التي طرأت على هذه النسخة تجعل تجرِبة المستخدم أكثر سهولة وعملية لا سيما فيما يتعلق بإعدادات الواجهة، ترشيد استهلاك الطاقة، وتوفير برامج الطرف الثالث.

مسرور
مسرور
4
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
2
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة