جولة عالم لينكس الأسبوعية #006: 28-10-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 13 نوفمبر، 2021

كما جرت العادة نقدم إليكم عددا جديدا من جولة عالم لينكس الأسبوعية. صحيح أن هذا العدد تأجل نشره لأسباب تخص موقعنا الإلكتروني. لكن ذلك لا يمنعنا من أن نحاول الالتزام بجعل الجولة دورية دون انقطاع قدر الإمكان. فكرة الجولة الأسبوعية تتمثل في تجميع أهم أخبار عالم أنظمة جنو/لينكس والبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في الأسبوع الفائت وعرضها بصفة مختصرة. لذلك إن كنت تود الاطّلاع على الأعداد السابقة يرجى زيارة تصنيف جولة عالم لينكس الأسبوعية. ولنبدأ الآن عرض أخبار الأسبوع المنصرم.

  • بعد تأجيل إصدار توزيعة Fedora 35 عن موعد إصدارها المحدد في الأسبوع الممتد من 19 إلى 26 أكتوبر تشرين الأول 2021؛ مطورو فيدورا يعلنون أن الإصدار النهائي سيكون متاحا بتاريخ 02 نوفمبر تشرين الثاني 2021. هذه ليست المرة الأولى التي يُؤجّل فيها موعد إصدار التوزيعة، لكن ذلك مبرر ومنطقي فالمطورين يركزون على استقرار التوزيعة وإصلاح العلل بدل الالتزام بموعد محدد والتضحية بالجاهزية أحيانا. (المصدر: القائمة البريدية لمشروع Fedora)
  • مؤسسة Raspberry Pi تعلن إصدار وتوفر الجيل الثاني من Raspberry Pi Zero للبيع بعد خمس سنوات على أول إصدار للجيل الأول لهذا النوع. يستخدم الحاسوب أحادي اللوحة Raspberry Pi Zero 2 W ما يعرف ب SiP (System-in-Package) الذي يتكون مما يعرف بالمنظومة على الرقاقة SoC (System on a Chip) رباعية النواة بمعمارية ARM Cortex-53 وبتردد 1Ghz للنواة الواحدة، ومن ذاكرة عشوائية RAM بحجم 512MB. ولأن هذا الإصدار من نوع (W (Wireless فالجهاز يدعم الاتصال اللاسلكي عبر الوايفاي والبلوتوث. سعر الجهاز 15 دولارا أمريكيا. (المصدر: موقع Raspberry Pi)
  • أعلن مطورو برنامَج التصميم ثلاثي الأبعاد Blender خريطة الطريق لإصدارات Blender 3.x. يعمل المطورون في هذه الإصدارات على بناء واجهة المستخدم وسير العمل بالاعتماد على الإصدار 2.8 مع تحسينهما والتركيز على الحفاظ على التوافقية. كما يعملون على تطوير وتحسين أدوات وميزات البرنامج مع إضافة ميزات جديدة تعتمد على الإنترنت. أما الهدف الكبير المعلن فهو محاولة الانتقال إلى المكتبة الرسومية المفتوحة Vulkan بصفة كاملة كبديل للمكتبة الرسومية OpenGL قبل نهاية سنة 2022. (المصدر: موقع Blender)
  • إصدار أول نسخة من عميل سطح المكتب لتطبيق Threema Messenger؛ تطبيق مفتوح المصدر، مدفوع، يُعَدُّ بديلا لواتساب ويركز على الخصوصية لذلك لا يحتاج استخدامه لرقم الهاتف أو لمعلومة شخصية أخرى. التطبيق أصبح متوفرا على أنظمة لينكس، ماك وويندوز بعد أن كان استخدام المنصة على سطح المكتب متاحا عبر متصفح الويب فقط. الإصدار الحالي يتطلب وجود جلسة نشطة للتطبيق على الجهاز المحمول (Android أو iOS). لكن من المتوقع أن يزيل الإصدار 2.0 مستقبلا هذا الشرط. (المصدر: موقع Threema)
  • بعد أكثر من ثلاث سنوات على آخر إصدار؛ تعود مؤسسة X.Org لإصدار نسخة جديدة من خادم العرض X.Org تحمل الرقم 21.1. يعود السبب في تأخر الإصدار إلى كون واجهات سطح المكتب وتوزيعات جنو/لينكس تتوجه يوما بعد يوم للاعتماد على Wayland. أو للاعتماد على XWayland كمرحلة انتقالية. شمل الإصدار الأحدث مجموعة من الميزات الصغيرة، دعم إصدار XInput 2.4 الذي أضاف إيماءات لوحة اللمس (Touchpad gestures)، دعما أحسن لنظام البناء Meson Build System وإصلاح كثير من العلل. لأخذ العلم: بدءا من هذا الإصدار سيتم إصدار نسخ XWayland القادمة بشكل منفصل عن X.Org. (المصدر: القائمة البريدية لمشروع X.Org)
  • شركة NVIDIA تعلن إصدار تعريفها المملوك NVIDIA 495.44 لأنظمة جنو/لينكس. يأتي هذا الإصدار بدعم الواجهة البرمجية Generic Buffer Management (GBM)، إضافة لدعم عدد من الإضافات الجديدة (extensions) للمكتبة الرسومية Vulkan. بالإضافة للتخلي عن دعم نَوَيات لينكس التي تسبق الإصدار 3.10 (الإصدار الأدنى المدعوم سابقا هو 2.6). (المصدر: موقع NVIDIA)
  • إصدار نسخة واجهة سطح المكتب KDE Plasma 5.23.2 كثاني إصدار ثانوي لسلسلة 5.23؛ لا يحمل الإصدار كثيرا من التغييرات لأن أغلبها إصلاح للعلل والمشاكل الموجودة منذ الإصدار الرئيس منتصف هذا الشهر. لكن التغيير الأبرز هو استخدام الواجهة البرمجية Generic Buffer Management (GBM) على أجهزة المستخدمين الذين يستعملون تعريفات NVIDIA بدءا من الإصدار 495 مما سيحسن تجرِبة استخدامهم كثيرا لا سيما على جلسات Wayland. (المصدر: موقع KDE)
  • أعلن أحد مطوري واجهة KDE Plasma في مدونته ضمن أخبار الأسبوع المتعلقة بالواجهة؛ أعلن دمج مِيزة استخدام بصمة الإصبع في الإصدار الرئيس KDE Plasma 5.24 القادم شهر فبراير شباط 2021، يأتي ذلك بعد العمل على هذه المِيزة في المدة الماضية. وسيضاف لمركز تحكم الواجهة إعداد خاص ببصمة الإصبع في الأجهزة التي تدعم الخاصية (سواء كانت مدمجة أو عبر جهاز خارجي). تتضمن وظائف هذه المِيزة تسجيل الدخول، إلغاء قُفْل الشاشة، المصادقة على التطبيقات التي تطلب الصلاحيات الإدارية وأيضا المصادقة على أداة المستخدم الخارق sudo في الطرفية. (المصدر: مدونة PointiestStick)
  • إصدار توزيعة NuTyX 21.10.0؛ توزيعة مبنية من الصفر باستخدام LFS (Linux From Scratch)، موجهة لمن لديهم معارف متوسطة أو متقدمة في أنظمة جنو/لينكس؛ بغرض إتاحة الفرصة لهم لتطوير مهاراتهم وتعلم كيفية تجميع نظام التشغيل. تستخدم التوزيعة مدير حزم خاصا بفلسفة مختلفة يسمى “cards” اختصارا لعبارة “Create, Add, Remove, Download System“. الإصدار الأحدث يأتي بصور لواجهات: MATE 1.26 و Xfce 4.16 و KDE Plasma 5.23.1 و GNOME 40.4 و LXQt 0.17.1 و LXDE 0.10.1 و صورة لمدير النوافذ Enlightenment 0.24.2. مع الاعتماد على نواة لينكس طويلة الدعم 5.10، للعلم صور التوزيعة المتاحة للتحميل تدعم معمارية 32 بت (ما عدا صورتي واجهتي GNOME و KDE) بعد قرار المطورين مواصلة دعم هذه المعمارية. (المصدر: موقع توزيعة NuTyX)

مقالات عالم لينكس العربي للأسبوع الماضي

برنامج Micro:محرر نصوص من الطرفية مع ميزات متقدمة

مقالات عالم لينكس العربي المُحدَّثة هذا الأسبوع

تطبيق Blue Recorder: برنامج عملي لتسجيل شاشة سطح مكتبك

رأي تقني شخصي #001: بدل أن تلعن الظلام؛ حاول أن تضيء شمعة

رأي تقني شخصي #002: وجود الآخر لا يعني أنه عدو؛ بل يعني أن الاختلاف سُنَّة كونية

بوصولنا لهذا الجزء نكون قد أنهينا جولتنا لهذا الأسبوع. إن كنت ممن يحبذ فكرة متابعة أخبار عالمنا التقني فلا تنس أن تكون معنا نهاية الأسبوع القادم إن شاء الله لمزيد من الأخبار والأحداث.

مسرور
مسرور
6
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
1
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة