إصدار متصفح Firefox 94 مع ميزات شملت الواجهة، الأمان واستهلاك الموارد

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 3 نوفمبر، 2021

مقدمة

أعلنت مؤسسة Mozilla الإصدار الأحدث من متصفحها Firefox 94 وتوفره للتحميل على أنظمة سطح المكتب. نحاول في موقعنا أن نغطي إصدارات المتصفح التي نرى فيها نقلة نوعية أو ميزات مهمة تُحَسِّن تجرِبة المستخدم لذا ارتأينا أن نتحدث عن الإصدار المستقر الأحدث 94 في مقالنا هذا.

سنحاول بدءا من هذا المقال توفير جزء في بداية مقالاتنا من نوع TL;DR اختصارا لعبارة (Too Long; Didn’t Read). ما يعني أننا سنعطي ملخصا صغيرا لمقالتنا لزوارنا الذين لا يحبذون فكرة قراءة المواضيع المتوسطة أو الطويلة وكذا إعطاء ملخص عن محتوى المقال للزوار الآخرين قبل الدخول في التفاصيل.

ملخص TL;DR

شملت الميزات والتغييرات الجديدة لإصدار Firefox 94: دمج مِيزة عزل المواقع عن بعضها (Site Isolation) بواسطة عمليات منفصلة على النظام (System Processes) لكل واحد على حدة، إمكانية تغيير ألوان المتصفح عبر مِيزة Colorways، إلغاء تحميل التبويبات تِلْقائيًا لتقليل استهلاك الموارد، تحسين أداء الرسوميات على أنظمة GNU/Linux، دعم وضع الطاقة المنخفضة على macOS، دعم خاصية Snap لعرض النوافذ على نظام Windows. بالإضافة للتحديثات الأمنية وإصلاح عديد من العلل.

سياسة التحديثات

بدءا من تاريخ هذه النسخة سيتوقف الدعم عن الإصدار ممتد الدعم Firefox 78 ESR. لذلك لن يستقبل الإصدار المذكور أي تحديثات بعد الآن. وعلى المستخدمين الذين يفضلون الإصدارات ممتدة الدعم أن ينتقلوا لاستخدام Firefox 91 ESR الذي صدر قبل حوالي ثلاث أشهر.

كما جرت العادة تمت ترقية إصدارات المتصفح الأخرى تزامنا مع الإصدار العادي: الإصدار ممتد الدعم Firefox ESR إلى الإصدار 91.3 ESR، متصفح Firefox Beta إلى الإصدار 95، متصفح Firefox Nightly إلى الإصدار 96.

الميزات الجديدة

فلنبدأ الآن استعراض وتفصيل الميزات والتغييرات الجديدة.

سمات الألوان Colorways

من المعروف أن متصفح فايرفوكس يحتوي على متجر لتثبيت السمات وتغييرها. لمنح المستخدم إمكانية تخصيص أكبر أُضيفت خاصية Colorways للمتصفح؛ مِيزة يمكن بواسطتها تغير وتبديل اللون المميز للمتصفح (شريط العنوان، شريط التبويبات وقائمة المتصفح الأساسية) لست (6) ألوان مختلفة. يحتوي كل لون منها على ثلاث خيارات: فاتح (Soft)، قاتم (Bold) و هجين بين الفاتح والقاتم (Balanced).

عند تثبيت الإصدار الأحدث من المتصفح واستخدامه أول مرة يعرض عليك تغيير سمة اللون في صفحة الترحيب. ويمكن بعد ذلك تفعيل، تعطيل وتبديل سمة الألوان هذه في قسم مضاف لإعدادات الإضافات والسمات (Add-ons and themes).

مِيزة عزل الموقع (Site Isolation)

متصفحات الويب كغيرها من تطبيقات النظام تعمل عبر تشغيل مهام أو عمليات على نظام التشغيل (Process). في حالة المتصفحات قد تحتوي نفس العملية على أكثر من تبويب وأكثر من موقع مما يعني استخدام مجموع هذه المواقع لنفس الذاكرة العشوائية. مما يعني أيضا أن المواقع الضارة وغير الموثوقة قد تستغل هذه البنية للوصول لمعلومات المستخدم الحساسة على المواقع الأخرى التي زارها (سجل النشاط، كلمات المرور، معلومات البطاقات البنكية…)

عمل مطورو المتصفح منذ مدة على خاصية جديدة تسمى Site Isolation ضمن بنية أمنية جديدة للمتصفح. وقد دُمجت هذه المِيزة في هذا الإصدار. تعمل هذه الخاصية على عزل كل موقع على حدة في عملية منفصلة. ما يعني أنه في حال تشغيل موقع ضار وتنزيله لمحتوى الويب الخاص به على الذاكرة وتشغيله للشفرة البرمجية الضارة فإنه لن يجد أي بيانات على نفس الذاكرة سوى البيانات التي تخص الموقع نفسه. وذلك ما يعطي أمانا وخصوصية إضافيتين للمستخدم.

إلغاء تحميل التبويبات (Unload Tabs)

إحدى الوظائف التي يحتاجها المستخدمون في أثناء عملهم على فايرفوكس لا سيما أصحاب الأجهزة الضعيفة هي وظيفة إلغاء تحميل التبويبات المفتوحة دون إغلاقها. مما يسمح بتحرير موارد الجهاز وتجنب تجمد المتصفح والنظام، وفي نفس الوقت إمكانية العودة إلى هذه التبويبات وتحميلها من جديد. غالبا ما كان هذا الأمر ممكنا عبر إضافات المتصفح لكن نسخة فايرفوكس الماضية 93 على نظام ويندوز جاءت بهذه المِيزة. الجديد الآن أن المِيزة أصبحت متاحة ومفعلة افتراضيا على جميع أنظمة سطح المكتب بما ذلك لينكس. حيث يعمل المتصفح على إلغاء تحميل التبويبات تِلْقائيًا اعتمادا على عدة معايير. وأًضيف إعداد جديد يمكن بواسطته معرفة ترتيب أولوية إلغاء التبويبات الذي يعتمده المتصفح عبر صفحة about:unloads (يمكن الوصول إليها بواسطة كتابة عنوانها في شريط العنوان). ويستطيع المستخدم بواسطتها أيضا إلغاء تحميل التبويبات يدويا واحدا تلو اﻵخر حسب الترتيب الذي يعتمده المتصفح.

إضافة Multi-Account Containers تدعم الآن خدمة Mozilla VPN

مِيزة عزل الحسابات في الحاويات هي إضافة في متجر المتصفح من تطوير فريق Firefox (ليست مثبتة افتراضيا). وظيفتها فصل مجموعة من التبويبات والمواقع (يحددها المستخدم) في حاوية أو صندوق منعزل عن بقية الحاويات. ما يعني أن كل حاوية تستخدم ملفات تعريف ارتباط (Cookies) مستقلة بحيث لا يمكن لها أن تصل لملفات غيرها ولا يمكن للحاويات الأخرى الوصول لملفاتها. فوائد الإضافة تشمل جعل سجلات النشاطات مستقلة عن بعضها البعض كميزة خصوصية وأمنية، إمكانية تسجيل الدخول لحسابين مختلفين على نفس الموقع باستخدام نفس جلسة المتصفح، منع المواقع من الوصول للبصمة الرقمية التي تنشئها منصات التواصل والاستفادة من مِيزة تنظيم عملية تصفح الويب.

الجديد في Firefox 94 هو دعم هذه الإضافة لخدمة الشبكة الخاصة الافتراضية Mozilla VPN. ما يعني أنه أصبح بإمكان مستخدمي الإضافة والخدمة السابقتين استعمال خادم مختلف لكل حاوية مستخدَمة بصفة منفصلة.

استخدام خاصية Apple Low Power Mode

لمستخدمي أنظمة macOS؛ أصبح متصفح فايرفوكس 94 يعمل بخاصية وضع الطاقة المنخفضة (Low Power Mode) في أثناء استخدامه بوضع ملء الشاشة على مواقع مثل Youtube و Twitch. هذا التغيير مفيد للغاية بما أنه يُرَشِّد استهلاك الطاقة مما يمنح المستخدم مدة تشغيل أطول بعيدا عن الطاقة في حالات الاستعمال الطويلة.

تحسين أداء الرسوميات على جنو/لينكس

يستخدم متصفح فايرفوكس واجهة التطبيق البرمجية Web Graphics Library التي تعرف اختصارا ب WebGL: مكتبة ويب من تطوير مؤسسة Mozilla لتوليد الرسوميات التفاعلية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد داخل متصفحات الويب.

في إصدار Firefox 94 سيستخدم المتصفح لدى شريحة كبيرة من مستخدمي أنظمة جنو/لينكس واجهة التطبيق البرمجية EGL افتراضيا (الإضافة الوسيطة بين نظام النوافذ وبين المكتبة الرسومية OpenGL) وهي نفس الواجهة المستخدمة في Android وفي Wayland؛ سيستخدمها كبديل لواجهة التطبيق البرمجية المستخدمة سابقا GLX (الإضافة الوسيطة بين نظام النوافذ X Window System وبين المكتبة الرسومية OpenGL).

هذا التغيير من شأنه تحسين أداء الواجهة البرمجية WebGL. ما سينتج عنه تحسين مستوى الرسوميات، تقليل استهلاك الموارد، تقليل نسبة العلل وتوافقية أكبر مع تقنيات الويب مستقبلا.

التغييرات الأخرى على المتصفح

شملت التغييرات الأخرى إلغاء ظهور إشعار تأكيد غلق المتصفح في حالة وجود عدة تبويبات قيد العمل (يستثنى من ذاك استخدام اختصار Ctrl+Q للإغلاق) مع إمكانية تغيير ذلك في إعدادات المتصفح. وأصبح فايرفوكس يدعم تخطيط Snap الخاص بنظام Windows 11 (الخاصية التي تسمح بتحريك النوافذ وتصغيرها نحو زاوية محددة من زوايا الشاشة). كما حُسٌِنت وسُرِّعَت عملية تحميل الصفحات مع إعطاء أولوية لتحميل الصور. كل هذا مع إصلاح عديد من العلل وتوفير التحديثات الأمنية الضرورية.

التحميل والتحديث.

للاستفادة من ميزات الإصدار الأحدث على أنظمة جنو/لينكس يمكنك انتظار وصول التحديث لمستودعات توزيعتك إذا كانت فلسفتها توفر النسخ الأحدث. يمكنك أيضا استخدام تقنية Flatpak لتثبيت أو تحديث الإصدار. أما تقنية Snap فسيأخذ الأمر بعض الوقت لانتقال الإصدار إلى حالة الاستقرار في مستودعات Snapcraft.

يمكنك أيضا تحميل إصدار المتصفح من الموقع الرسمي لمختلف أنظمة التشغيل لينكس، ماك وويندوز.

تحميل Firefox 94 من الموقع الرسمي

خاتمة

كان هذا مقالا آخر ضمن تغطيتنا المستمرة لإصدارات المشروعات الحرة ومفتوحة المصدرة من توزيعات وتطبيقات وغير ذلك. قدمنا فيه استعراضا لتغييرات متصفح فايرفوكس 94؛ متصفح نتمنى أن يستعيد أمجاده ويعود لاسترجاع نسبة من الحصة السوقية التي فقدها لمصلحة المتصفحات الأخرى. وهو ما يسعى إليه جاهدا في الإصدارات الحديثة ولعل ميزات هذا الإصدار دليل على ذلك.

مسرور
مسرور
4
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
5
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة