جولة عالم لينكس الأسبوعية #007: 04-11-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 6 نوفمبر، 2021

موعدنا اليوم مع الجولة الأسبوعية السابعة لعالم لينكس العربي. وكما كان الحال في الأسابيع الماضية سننقل لكم أخبار الأسبوع الماضي في عالم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر بشكل مختصر وموجز. في حال أردت الاطلاع زائرنا الكريم على الأعداد السابقة يمكنك زيارة تصنيف جولة عالم لينكس الأسبوعية. ولنبدأ الآن معا استعراض الأخبار.

  • تحديث HPLIP (HP Linux Imaging and Printing) إلى الإصدار 3.21.10؛ الحُزْمَة البرمجية مفتوحة المصدر من تطوير شركة HP لدعم الطابعات والماسحات الضوئية من الشركة على أنظمة جنو/لينكس وتسهيل تعامل المستخدمين معها. الإصدار الأحدث أضاف الدعم لتوزيعات Ubuntu 21.10 و Debian 11 و Zorin 15 و Zorin 16. وأضاف الدعم ل 38 جهازا إضافيا من الشركة. (المصدر: موقع HP)
  • إصدار توزيعة PrimTux 7؛ توزيعة تعليمية مخصصة للفئات العمرية الصغيرة (3 فئات: من 3 إلى 5 سنوات، من 6 إلى 8 سنوات و من 8 إلى 10 سنوات). تأتي بواجهة Xfce (مما يجعلها مناسبة للأجهزة الضعيفة) مع تخصيص الواجهة بما يناسب تجرِبة استخدام الأطفال. تحتوي على عدد كبير من البرامج، النشاطات والألعاب التعليمية. مع إعدادات تحكم للأساتذة والأولياء (إعدادات النظام، المراقبة الأبوية، ترشيح أو تصفية الويب). الإصدار الأحدث مبني على Ubuntu 20.04.3 لنسخة 64 بت وعلى Debian 9 لنسخة 32 بت. (المصدر: موقع PrimTux -الموقع باللغة الفرنسية-)
  • شركة Tuxedo Computers تعلن الجيل الحادي عشر من جهاز Tuxedo Nano Pro كأصغر جهاز من ناحية الحجم ضمن قائمة أجهزتها. يأتي الحاسوب الصغير بمعالجات AMD Ryzen الجيل الرابع (Ryzen 3 4300U أو Ryzen 5 4500U أو Ryzen 7 4700U حسب الاختيار) وذاكرة عشوائية من 8 إلى 64 جيجا بايت حسب التخصيص، مساحة تخزين من 250GB حتى 2000GB حسب نوع التقنية والحجم المفضل. بالإضافة لدعمه أحدث تقنيات الوايفاي والبلوتوث ووجود منافذ USB-C و USB-A و HDMI و LAN. يدعم الجهاز أنظمة جنو/لينكس ويأتي عند الطلب بأنظمة Ubuntu 20.04 أو Kubuntu 20.04 أو Ubuntu Budgie 20.04 أو نظام الشركة المبني على أبنتو المسمى TUXEDO_OS 20.04 مع نظام Windows كخيار إضافي. يبدأ سعر الجهاز (أقل إعدادات ممكنة) بسعر 640 أورو (المصدر: موقع TUXEDO Computers)
  • بعد حوالي أسبوعين عن إعلان الجيل الرابع G4 من متصفح Waterfox؛ مطورو المشروع يعلنون أن Waterfox Classic سيصبح مشروعا مستقلا بمستودع مستقل. جاء القرار من أجل التركيز أكثر على Waterfox G4 بسبب صعوبة مواكبة Waterfox Classic لوتيرة تطور تقنيات الويب. ومن أجل مواصلة تطوير هذا الأخير لأطول مدة ممكنة. وقال المطورون أن نجاح مشروع Waterfox Classic يعتمد بالدرجة الأولى على مساهمات المجتمع. (المصدر: موقع Waterfox)
  • شركة Red Hat تعلن إصدار البيتا من Red Hat Enterprise Linux (RHEL) 9. يعتمد الإصدار على نواة لينكس 5.14. ويتوفر لمعماريات Intel/AMD64 (x86_64) و ARM 64-bit (aarch64) و IBM Power LE (ppc64le) و IBM Z (s390x). التغييرات شملت تحسين جانب الأمان، تسهيل عمليات الإدارة والأتمتة، تطويرات في تقنيات الحاويات (Containers)، تحديث المكتبات واللغات البرمجية. (المصدر: موقع Red Hat)
  • مشروع Fedora يعلن إصدار توزيعة Fedora Linux 35. جاءت النسخة بالواجهة الأحدث GNOME 41، نواة لينكس 5.14، مدير جلسات الصوت WirePlumber على خادم الصوت PipeWire، إضافة Flathub كمستودع طرف ثالث إضافي. مع إصدار نسخة جديدة Fedora Kinoite بنفس بنية الحاويات على Fedora Silverblue لكن مع واجهة KDE. (المصدر: موقع Fedora). (تغطيتنا للإصدار: موقع عالم لينكس العربي)
  • إصدار توزيعة Voyager 21.10 GE؛ إصدار التوزيعة هذا مبني على Ubuntu 21.10 وبنفس المستودعات، لكن مع تخصيص لواجهة GNOME 40 وإمكانية تثبيت 39 إضافة للواجهة (GNOME Extensions) حسب حاجة الجهاز واعتماد التوزيعة على متجر GNOME Software (مع دعم حزم Deb و Snap و Flatpak) مكان متجر Snap Store. تأتي التوزيعة أيضا بمجموعة أدوات للتخصيص والتحكم في النظام عبر أداة Voyager Box التي تحتوي على اختصارات أدوات: Conky Control للتحكم بسمات Conky و Switch Ubuntu لتغيير تخصيص التوزيعة لتخصيص أبنتو الافتراضي، أداة Repair لإصلاح بعض المشاكل واستعادة الإعدادات الافتراضية وأداة Night Mode لتعيين الوضع الداكن على النظام وغيرها من الأدوات. (المصدر : موقع Voyager)
  • إصدار متصفح Firefox 94 الذي جاء بتحسينات في الخصوصية عبر مِيزة عزل الموقع (Site Isolation)، تحسين في الواجهة بواسطة مِيزة تغيير اللون المميز Colorways، تحسين في ترشيد استهلاك الموارد بواسطة مِيزة إلغاء تحميل التبويبات Unloads، تحسين أداء الرسوميات على جنو/لينكس بواسطة الواجهة البرمجية WebGL. بالإضافة لتغييرين شملا نظامي macOS و Windows. (المصدر: موقع Mozilla) (تغطيتنا للإصدار: موقع عالم لينكس العربي)
  • أعلن Linus Torvalds إصدار نواة لينكس 5.15. وكعادة الإصدارات الرئيسة حمل هذا الإصدار تغييرات مهمة كان من بينها تعريف جديد لنظام الملفات NTFS يسمى ‘NTFS3‘ بدل التعريف القديم ‘ntfs-3g‘، تحسين دعم نظام الملفات EXT4، تحسينات مهمة لعتاد شركة AMD، اِستمرار العمل على دعم رقاقات شركة Apple M1 وعلى دعم الجيل القادم من معالجات Intel Alder Lake، تحسين دعم أجهزة Apple Magic Mouse بالإضافة لعدة تغييرات وإصلاحات أخرى. (المصدر: القائمة البريدية لنواة لينكس)
  • إصدار توزيعة antiX 21 المسماة Grup Yorum. يعتمد الإصدار على Debian 11 Bullseye مع الاستغناء عن نظام التمهيد systemd واستبداله بنظامي sysVinit أو runit. ويأتي بنواة لينكس 5.10 افتراضيا ويوفر الإصدار مديري نوافذ: IceWM و Fluxbox و JWM و herbstluftwm مع الاعتماد على إصدارات متصفح Firefox ESR 78.14 والحزمة المكتبية LibreOffice 7.0.4 ومجموعة كبيرة من التطبيقات الافتراضية الرسومية وأيضا التي تعمل بسطر الأوامر. ويستمر مطورو التوزيعة في هذا الإصدار في دعم معمارية 32 بت. (المصدر: موقع antiX)
  • مطورو واجهة Trinity يعلنون إصدارا جديدا TDE R14.0.11. واجهة توفر التجربة التقليدية لسطح لبيئة سطح المكتب، مشتقة من واجهة KDE 3.5. النسخة الجديدة أضافت دعم توزيعات Fedora 34 و Fedora 35 و Debian 11 و Ubuntu 21.10 وأيضا دعما لتوزيعة Arch. وشملت التحسينات سمات أو تخطيطات الواجهة مع إضافة سمة جديدة. وشملت أيضا أدوات وبرامج الواجهة Konqueror و KWeather و KNemo و KOrganizer و KXKB و K3B. بالإضافة لإصلاح عدة علل وتحديثات أمنية مهمة. (المصدر: موقع Trinity Desktop Enviroment)
  • أعلن مطورو مشروع Trident توقف مشروع التوزيعة واستقالتهم. غالبية من بدأ مشروع Trident كانوا ضمن فريق تطوير TrueOS (أو PC-BSD كما سُمِّي قبل ذلك) الذي توقف تطويره سنة 2020. لذلك فتوزيعة Trident كانت مبنية على TrueOS قبل أن تتحول للاعتماد على Void Linux. وجاء المشروع بمجموعة أدوات خاصة لإدارة النظام، بالإضافة لاعتماده على نظام الملفات ZFS وواجهة سطح المكتب Lumina. حسب إعلان المطورين؛ دخل مشروع التوزيعة مرحلة التوقف منذ 1 نوفمبر تشرين الثاني 2021 الماضي. على أن يتوقف موقع المشروع ومستودعات التوزيعة بتاريخ الأول من مارس آذار 2022 القادم (EOL). وعلل المطورون قرارهم الذي اتخذوه جماعيا بتغير أولويات حياتهم الشخصية وانشغالاهم التي تمنعهم من المواصلة. (المصدر: موقع مشروع Trident)
  • توزيعة Nitrux المبنية على Debian المستقرة والخالية من نظام التمهيد systemd تأتي بإصدار جديد Nitrux 1.7.0. يأتي الإصدار بأحدث نسخة من واجهة KDE الذي تحمل رقم 5.23.2، نواة لينكس 5.14.15، متصفح Firefox 93، شريط Latte Dock 0.10.75، مع برنامَج Heroic Games Launcher 1.10.3 (مشغل ألعاب مفتوح المصدر لمتجر Epic). (المصدر: موقع Nitrux). وحسّن المطورون مِيزة عزل تطبيقات AppImage أكثر بواسطة تقنية firejail. كما حذفوا تعريف NVIDIA المملوك من صورة التوزيعة بسبب علة وُجدت في الإصدارات الماضية. (المصدر: موقع Nitrux)
  • أعلن Simon Ser أحد مطوري Wayland عن جدول إصدار النسخة القادمة من خادم العرض. يأتي ذلك بعد مرور حوالي تسع أشهر على الإصدار السابق Wayland 1.19. نسخة Alpha من الإصدار 1.20 القادم صدرت بتاريخ 04 من هذا الشهر، نسخة Beta ستصدر بتاريخ 18 من نفس الشهر. نسخة RC1 ستكون بتاربخ 02 ديسمبر كانون الأول القادم. أما الإصدار النهائي فمن المحتمل أن يكون بتاريخ 9 من ديسمبر كانون الأول 2021 (الشهر القادم). (المصدر: القائمة البريدية لمشروع تطوير Wayland)

مقالات عالم لينكس العربي للأسبوع الماضي

إصدار متصفح Firefox 94 مع ميزات شملت الواجهة، الأمان واستهلاك الموارد

إصدار Fedora 35 مع سطح مكتب GNOME 41؛ ما الجديد؟

مقالات عالم لينكس العربي المُحدَّثة هذا الأسبوع

تصميم مُحَدَّث لمتصفح 89 Firefox مع تحسين جانب الخصوصية

كيف تُثبِّت أوبنتو Ubuntu خطوة بخطوة

وصلنا لنهاية جولتنا لهذا الأسبوع. نتمنى أن هذا العدد كان مفيدا وممتعا لك زائرنا الكريم. لنا عودة إن شاء الله في أعداد أخرى في الأسابيع القادمة.

مسرور
مسرور
3
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
3
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة