توزيعة Ubuntu 22.04 LTS: واجهة GNOME أحدث، Snap أكثر فأكثر!

تعرف معنا إلى تغييرات توزيعة أبنتو طويلة الدعم 22.04

مقدمة

مع كل شهر أبريل نيسان من كل سنتين تطل علينا شركة Canonical بإصدار طويل الدعم جديد من توزيعة Ubuntu. يُعدُّ Ubuntu 22.04 LTS الإصدار السادس والثلاثين للشركة. أحببنا في مقالنا هذا أن نلقي نظرة عامة على تغييرات النسخة. لذا تابعوا معنا لتعرفوا المزيد!

ملخص TL;DR

جاء الإصدار طويل الدعم 22.04 من توزيعة Ubuntu ليُغيِّر نوعيًّا سياسة تضمين إصدارات واجهة GNOME الأحدث، مع اعتماد جلسة Wayland على أغلب الأجهزة (ما عدا ما يأتي منها ببطاقات NVIDIA)، وشهد أيضا توجها أكثر إثارة للجدل بالاعتماد أكثر على تقنية Snap حصرا لتوفير متصفح Mozilla Firefox. مع تغييرات على واجهة المستخدم شملت الوضع الداكن والألوان المميزة (Accent Colors).

سياسة إصدارات Ubuntu

تتميز دورة إصدارات التوزيعة بجدول محدد. تُصدِر الشركة نسخة جديدة كل ست أشهر (نسخة في شهر أبريل/نيسان ونسخة في شهر أكتوبر/تشرين الأول). بعد كل ثلاث نسخ عادية؛ تأتي نسخة طويلة الدعم كل سنتين في شهر أبريل/نيسان تسمى LTS (اختصارا لعبارة Long Term Support). تستفيد النسخ العادية من دعم يمتد لتسعة أشهر أما النسخ طويلة الدعم LTS فمدة دعمها 5 سنوات. يمكن الترقية بين إصدارات التوزيعة دون الحاجة لإعادة التثبيت.

يمكن توضيح سياسة الإصدارات هذه بكون الإصدارات العادية تحاول توفير التقنيات والنسخ الأحدث من البرامج والحزم، أما النسخة طويلة الدعم فتستفيد من التغييرات التي جاءت بها النسخ العادية الثلاث التي سبقتها، وتوفر أمانا واستقرارا ودعما لمدة طويلة، ما يجعلها خيارا جيدا للاعتماد عليه.

الإصدار Jammy Jellyfish 22.04 LTS

سبب التسمية ‘Jammy Jellyfish’

تخضع الإصدارات لنهج تسمية خاصة: يُرقُّم كل إصدار بسنة وشهر موعد الإصدار، فمثلا النسخة 22.04 تعني أنها صدرت سنة 2022 في شهر أبريل/نيسان. أما الاسم الرمزي فيتكون من جزئين يبدءان بنفس الحرف: صفة واسم حيوان. الإصدار 22.04 يحمل اسم Jammy Jellyfish. صفة Jammy تعني الشيء المغطى بالمربى لكنها أيضا تُستخدم في بريطانيا للتعبير عن الحظ (بمعنى Lucky)، أما Jellyfish فهو حيوان بحري يتميز بجسم يشبه الهلام وأطراف طويلة رقيقة تُسمى المخالب.

مدة دعم الإصدار 22.04

بما أن هذه النسخة طويلة الدعم (LTS)؛ سيستفيد هذا الإصدار من التحديثات الأمنية والدعم لمدة خمس سنوات من تاريخ كتابة هذا المقال، ما يعني أن ذلك سيستمر حتى شهر أبريل/نيسان 2027. يمكن تمديد الدعم بعد ذلك لخمس سنوات إضافية حتى سنة 2032 باستخدام خدمة الدعم الإضافية Extented Security Maintenance أو ESM اختصارا.

جديد التغييرات

إصدار GNOME 42

ربما يكون هذا التغيير الأكثر ملاحظة في هذا الإصدار من Ubuntu لسببين:

  • السبب الأول أن أوبنتو لم تتأخر هذه المرة في الاعتماد على واجهة GNOME الأحدث؛
  • السبب الثاني أن إصدار GNOME 42 يعتمد على الإصدار الرابع من مكتبة GTK و على مكتبة Libadwaita. يعني هذا أن تطبيقات الواجهة الأساسية و التطبيقات الأخرى على النظام ستستفيد من أداء واستجابة أفضل، تصميم مُحدَّث و أكثر عصرية، ومن واجهة مستخدم مُوَحَّدَة (تغيير مثيل للجدل).

إليك الآن أبرز تغييرات واجهة جنوم على Ubuntu 22.04:

  • بعض تطبيقات الواجهة الأساسية لا تزال في الإصدار 41. يأتي ذلك لأجل تجرِبة أكثر قبل اعتماد النسخ المستقرة للإصدارات الحديثة وضمان توافقها مع مكتبة Libadwaita؛
  • دعم الوضع الداكن في كامل واجهة النظام؛
  • الجلسة الافتراضية لأغلب الأجهزة التي لا تأتي ببطاقة NVIDIA الرسومية هي جلسة Wayland (بسبب مشاكل التوافقية).
  • الاعتماد على برتوكول RDP كبديل لشبكة VNC لمشاركة سطح المكتب والتحكم به عن بعد؛
  • أداة جديدة وافتراضية لالتقاط صور الشاشة (Screenshot) وأيضا تسجيلات الشاشة (Screencasting).

الألوان المميزة Accent Colors

بما أننا نتحدث عن واجهة سطح مكتب حرة وعن توزيعة جنو/لينكس فأي مِيزة تتيح مزيدا من الخيارات والتخصيص مرحب بها في مجتمع المستخدمين. هذا ما سعت له أوبنتو في هذا الإصدار.

عُرفت أوبنتو آنفا بسمة سطح المكتب الخاصة بها المسمَّاة ‘Yaru’ وبلونها البرتقالي المميز. أما الآن فالإصدار 22.04 جاء بفكرة جديدة على التوزيعة تتيح إمكانية تغيير لون النظام المميز إلى 10 ألوان مختلفة تدعم الوضعين الفاتح والداكن، يشمل ذلك اللون المميز لشريط الإعدادات المختصرة، الإشعارات، الأزرار، المجلدات داخل مدير الملفات، وغيرها من عناصر الواجهة المختلفة.

تغييرات أخرى في الواجهة

  • أيقونات واختصارات سطح المكتب أصبحت تظهر في الجانب السفلي الأيمن بصفة افتراضية مع إمكانية تغيير ذلك في الإعدادات
  • إعدادات جديدة للتحكم في مظهر شريط Dock مع خيارات تخصيص متنوعة.

متصفح Firefox بتقنية Snap فقط لا غير!

في مقالنا عن إصدار Ubuntu 21.10 تحدثنا عن اعتماد مطوري التوزيعة افتراضيا على نسخة Firefox بتقنية Snap، مع توفير حُزْمَة المتصفح في مستودعات التوزيعة التقليدية (حزم DEB). مع أنّ الضجة القائمة حول الموضوع منذ أواخر سنة 2021 كانت كبيرة، إلا أن شركة Canonical واصلت توجهها التدريجي نحو اعتماد أكبر على Snap. في هذا الإصدار عمد المطورون لحذف حُزْمَة المتصفح من المستودعات التقليدية، وجعل المتصفح متاحا حصريا باستخدام Snap فقط.

دعونا نوضح ما المقصود بالحصرية هنا؟ عند محاولتك تثبيت المتصفح باستخدام مدير الحزم التقليدي APT سيتم توجيه الأمر لتثبيت Firefox باستخدام تقنية Snap! تغيير آخر مثير للجدل أليس كذلك؟ كالعادة تبرير الشركة لهذا القرار هو الإيجابيات التي يأتي بها Snap: عزل المتصفح أمنيا، تلقي التحديثات بصفة أسرع، الصيانة المباشرة من شركة موزيلا، تسهيل التبديل بين إصدارات المتصفح المختلفة (الإصدار العادي، ESR و Beta و Edge).

تحديث إصدارات البرامج والنواة

تأتي نسخة التوزيعة بإصدار نواة لينكس 5.15 بصفته أحدث إصدار طويل الدعم متوفر لحظة صدورها. بالنسبة للتطبيقات المثبتة افتراضيا فتوفر التوزيعة أحدث نسخ متوفرة منها: متصفح Firefox 99، عميل البريد الإلكتروني Thinderbird 91.8، الحُزْمَة المكتبية LibreOffice 7.3. تم أيضا تحديث نظام التمهيد systemd للإصدار 249.11.

شعار جديد للتوزيعة مع شاشة إقلاع محدثة

قبل أكثر من شهر نشرت قناة Ubuntu الرسمية فيديو عن شعار التوزيعة الجديد. تم اعتماد ذلك بدءا من الإصدار 22.04، ستلاحظ ظهور الشعار في شاشة الإقلاع، شاشة تسجيل الدخول، وفي قسم “حول” في إعدادات النظام.

تحميل Ubuntu 22.04 LTS

إذا كنت تود تجرِبة النسخة او تثبيتها من جديد، إليك رابط تحميل صورتها، نشير هنا إلى أن حجم مِلَفّ ISO يقارب 3.4 جيجا بايت، ما يمثل زيادة معتبرة في الحجم مقارنة بالإصدارات السابقة.

تحميل Ubuntu 22.04 LTS

خاتمة

كانت هذه جولتنا حول مستجدات الإصدار طويل الدعم 22.04 من توزيعة Ubuntu. نذكر هنا أن أذواق Ubuntu الرسمية Xubuntu و Kubuntu و Ubuntu Mate و Ubuntu Budgie و Lubuntu و Ubuntu Kylin و Ubuntu Studio قد صدرت تواليا وتزامنا مع التوزيعة الأساسية. نشير أيضا إلى أن مطوري التوزيعة لم يعتمدوا بعد على مثبتها الجديد المبني باستخدام حُزْمَة أدوات تطوير البرمجيات Flutter.

نرجو منك أيها القارئ الكريم مشاركة مقالنا هذا مع غيرك إذا رأيت فائدة مرجوة لذلك.

مسرور
مسرور
12
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
1
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
معاذ جِيجِلي
معاذ جِيجِلي
المقالات: 70