جولة عالم لينكس الأسبوعية #004: 14-10-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 7 نوفمبر، 2021

بحلول نهاية هذا الأسبوع يكون قد مر على بداية نشراتنا الأسبوعية ما يقارب الشهر من الزمن وهذا عددنا الرابع من جولة عالم لينكس الأسبوعية. إذا أردت الاطّلاع على جولاتنا الماضية يرجى زيارة تصنيف الجولة الأسبوعية في موقعنا. بداية الأسبوع الماضي لم تحمل أخبارا كثيرة لكن نهايته كانت غير ذلك تماما. ففي نفس يوم البارحة الخميس كان لدينا إصدارات جديدة لواجهة KDE Plasma، توزيعة Ubtuntu، أذواق Ubuntu الرسمية، توزيعة Devuan. تابعوا معنا لمعرفة المزيد. ولا تنسوا المشاركة في استفتاء الأسبوع نهاية المقال. فلنبدأ إذا!

  • بعد شهرين تماما من إصدار Debian 11 صدرت توزيعة Devuan 4 المسماة Chimaera. هي توزيعة مجتمعية مبنية على دبيان بدأها بعض مطوري دبيان بعد انشقاقهم عن مجتمع دبيان الذي اعتمد على systemd. أما هم فقرروا حذف أي أثر ل systemd والبقاء مع أنظمة التمهيد التقليدية. هذا الإصدار مبني على Debian 11.1 ويستخدم نواة لينكس 5.10، يوفر ثلاث خيارات لنظام التمهيد: sysvinit و runit و OpenRC ومن المفترض أن تتوفر على Devuan جميع واجهات سطح المكتب المتوفرة على Debian. (المصدر : موقع Devuan)
  • شركة Cannonical تعلن إصدار Ubuntu 21.10 Impish Indri وإتاحته للتحميل. الجديد في هذه النسخة هو استخدام إصدار واجهة GNOME 40 مع الحفاظ على فلسفة تصميم أبنتو، الاعتماد على تقنية Snap لتوفير متصفح Firefox افتراضيا، نواة لينكس 5.13، دعم تعريفات NVIDIA الرسمية على جلسات Wayland، تحديث البرامج والأدوات والمكتبات. بالإضافة لمثبت رسومي جديد في صورة ISO إضافية. (المصدر: موقع Ubuntu) (تغطيتنا للإصدار: إصدار Ubuntu 21.10 Impish Indri مع GNOME 40؛ إليك جديد التوزيعة!). كما صدرت في نفس اليوم أذواق أوبنتو السبعة Ubuntu Flavors.
  • الذوق غير الرسمي لأبنتو Ubuntu Unity أيضا يصدر نسخة جديدة 21.10. هذه التوزيعة هي مشروع لإبقاء واجهة Unity  حية. الإصدار الحالي يستخدم Unity7 بانتظار إصدار الجيل الجديد UnityX 10. التوزيعة أصبحت تمتلك شعارا جديدا مع شاشة إقلاع جديدة بالإضافة لتحديث عناصر شريط المهام. وتستخدم التوزيعة نسخة Firefox Snap مثل التوزيعة الأم Ubuntu. (المصدر: موقع Ubuntu Unity)
  • أعلن فريق OpenBSD عن الإصدار 7.0 من التوزيعة. تغييرات النسخة شملت دعم معمارية riscv64 (RISC-V 64-bit)، تحسين دعم عتاد شركة Apple بما في ذلك تقديم دعم أولي لمعالجات Apple M1 (لكنها تبقى غير جاهزة للاستخدام النهائي)، دعم لشريحة أكبر من بطاقات رسوميات AMD بواسطة تعريف AMDGPU. بالإضافة لدعم مجموعة جديدة من قطع العتاد وتحسينات عدّة على نواة النظام وتحديث إصدارات البرامج والحزم. (المصدر : موقع OpenBSD)
  • احتفالا بمرور 25 سنة على إعلان مشروع سطح المكتب KDE؛ أصدر مشروع KDE النسخة 5.23 من الواجهة. وجاءت بميزات جديدة وتحسينات شملت تحسين جلسات Wayland، إعادة تصميم السمة الافتراضية Breeze مع تحسين الوضع الداكن، إضافة مِيزة تغيير اللون المميز للسمة (Accent colors)، ميزات جديدة في قائمة التطبيقات Kickoff شملت إمكانية تغيير طريقة عرض التطبيقات في جميع الفئات بالإضافة لزر تثبيت قائمة البرامج على الشاشة، تحسين أداتي الشبكة والصوت في شريط المهام (Widgets)، تحسين إعدادات الطاقة وميزة البحث في مركز الإعدادات. (المصدر : موقع مشروع KDE)
  • إصدار برنامَج Lutris 0.59. وهو منصة لتثبيت وإدارة الألعاب على لينكس باستخدام المحاكيات ومتاجر الألعاب مثل Steam و GOG. الجديد في هذا الإصدار هو الدعم الأولي لمتجر Epic Games الذي لم يتوفر له حتى الآن تطبيق رسمي للينكس. كما أضاف التطبيق دعم تقنية AMD FidelityFX (لتحسين أداء الألعاب مع الحفاظ على دِقَّة وجودة العرض). وأيضا دعم تقنية NVIDIA DLSS (لتحسين الجودة وزيادة معدل الإطارات). (المصدر: صفحة استضافة المشروع على Github)
  • إصدار جديد من Ventoy يحمل الرقم 1.0.54؛ وهو برنامَج لكتابة صور التوزيعات على الوسائط عبر نسخ صور ISO إليها. الإصدار الأحدث أضاف واجهة رسومية للجلسة الحية للبرنامج (Ventoy Live CD) بعد أن كان العمل يتم على الجلسة عبر سطر الأوامر فقط. يأتي هذا بعد إضافة واجهة رسومية للتطبيق على واجهات لينكس الشهر الماضي. (المصدر: صفحة استضافة المشروع على Github)
  • إصدار Debian 11.1 كأول إصدار فرعي من سلسلة دبيان 11 المسماة Bullseye. يأتي هذا الإصدار بعد شهرين من الإصدار الأساسي Debian 11. ويحمل ترقعيات أمنية مهمة وإصلاحات لعديد من العلل. لذلك يُنصح المستخدمون لدبيان بتحديث أنظمتهم متى تيسر ذلك. (المصدر : موقع دبيان). كما تزامن مع ذلك إصدار نسخة Debian 10.11 Buster التي تحمل هي الأخرى ترقيعات أمنية وإصلاحات للعلل. (المصدر : موقع دبيان)
  • حسب عدد هذا الشهر لمؤشر TIOBE index (فِهْرِس للغات البرمجة الأكثر شعبية) أصبحت بايثون Python اللغة رقم 1 من حيث الشعبية. وذلك بعد 20 سنة كانت فيها C و Java متربعتين على كرسي الصدارة. TIOBE يعتمد في إحصائياته على عدد المبرمجين المحترفين، دورات البرمجة، محركات البحث والموسوعة الحرة ويكيبيديا. (المصدر: موقع TIOBE -الرابط يٌحَدَّثُ شهريا باستمرار-).
  • إصدار مشغل الوسائط مفتوح المصدر Kodi Matrix 19.2. هذا الإصدار لا يحمل ميزات جديدة بل يركز على إصلاح وترقيع كثير من العلل منذ الإصدار الماضي قبل 5 أشهر. أما الخبر الجيد فهو أن هذا الإصدار أصبح متوفرا على أجهزة Xbox كأول إصدار من سلسلة Kodi 19.x Matrix يدعم هذه الأجهزة. (المصدر: موقع Kodi).

إلى هنا نصل لنهاية العدد الرابع من جولتنا الأسبوعية. اِنتظرونا إن شاء الله نهاية الأسبوع القادم مع جولة جديد وأخبار جديدة.

مسرور
مسرور
2
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
0
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة