ما جديد التغييرات في نكهات أبنتو الرسمية Ubuntu Flavors 21.10؟

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 17 أكتوبر، 2021

مقدمة

كما جرت العادة تزامن إصدار Ubuntu 21.10 مع إصدار أذواقه السبع Ubuntu Flavors. وكما غطينا في موقعنا إصدار أبنتو 21.10 أتى الدور الآن لنغطي جديد التغييرات والميزات في أذواق أبنتو الرسمية بعد تجرِبة هذه الإصدارات. لذلك نرجو أن تبقوا معنا لتعرفوا المزيد.

أذواق أبنتو Ubuntu Flavors

أذواق أوبنتو هي توزيعات مجتمعية مدعومة رسميا من شركة Cannonical المسؤولة عن تطوير Ubuntu. تُبنى هذه التوزيعات على أبنتو وتستعمل مستودعاتها وتتبنى أيضا جزءا كبيرا من فلسفتها لكن الاختلاف الجوهري هو أن كل واحدة من هذه الأذواق تأتي بواجهة سطح مكتب (Desktop Environment) مختلفة عن واجهة جنوم للتوزيعة الأم (ماعدا ذوق Ubuntu Studio المخصص لغرض استخدام محدد). وهو ما يؤدي لاستخدام برامج أساسية مختلفة تابعة للواجهة المعتمدة أو محددة حسب رغبة المطورين.

أذواق أبنتو الرسمية هي:

  • توزيعة Xubuntu بواجهة Xfce
  • توزيعة Ubuntu Mate بواجهة Mate
  • توزيعة Kubuntu بواجهة KDE Plasma
  • توزيعة Ubuntu Budgie بواجهة Budgie
  • توزيعة Lubuntu بواجعة LXQt
  • توزيعة Ubuntu Kylin بواجهة UKUI
  • توزيعة Ubuntu Studio بواجهة KDE Plasma

فلنبدأ الآن باستعراض جديد التوزيعات السابقة واحدة بواحدة:

Xubuntu 21.10

جاءت التوزيعة بأحدث إصدار لواجهة Xfce 4.16 مع وجود برنامج GNOME Disk Utility لإدارة الأقراص ووسائط التخزين وبرنامج GNOME Usage Analyzer لتحليل استخدام مساحة الأقراص وأيضا مشغل الصوتيات Rhythmbox مع شريط أدوات مخصص وليس نفس الشريط على واجهة GNOME؛ هذه البرامج أصبحت مثبتة بشكل افتراضي في التوزيعة. كما أزيل برنامَج المحادثات Pidgin من قائمة البرامج المثبتة افتراضيا. أما مدير الملفات Thunar فقد أصبح يظهر مسار المجلد كاملا في شريط عنوانه. وكما هي العادة حٌدِّثت إصدارات البرامج سواء برامج واجهة Xfce أو برامج MATE أو برامج GNOME أو البرامج الأخرى.

وأضاف المطورون بعض اختصارات لوحة المفاتيح لتسهيل تجرِبة التنقل على سطح المكتب. الضغط على مفتاح Super أو مفتاح Windows كما شاعت التسمية يشغل حاليا قائمة البرامج Whisker Menu. أما زر الموسيقى في لوحة المفاتيح فيشغل حاليا Rythmbox بدل مشغل الوسائط Parole.

لتحسين تجرِبة تشغيل صوت النظام والصوت باستخدام البلوتوث تم تضمين خادم الصوت Pipewire ليعمل مع PulseAudio الموجود أيضا.

تنزيل Xubuntu 21.10

Ubuntu MATE 21.10

جاءت هذه النكهة بأحدث إصدار من الواجهة MATE 1.26 الذي صدر قبل شهرين. وحمل معه عديد الميزات والتحسينات شملت مركز التحكم، مدير الملفات Caja، محرر النصوص Pluma، قارئ الوثائق Atril، مدير الأرشيف Engrampa ومدير النوافذ Marco.

أُضيفت مِيزة جلسة الضيف (Guest Session) للنظام التي يمكن استخدامها كجلسة مؤقتة دون الاضطرار لاستعمال حساب المستخدم والوصول لملفات مجلد المنزل الخاص به. يمكن الوصول لهذه المِيزة بواسطة شاشة الدخول أو حتى داخل جلسة المستخدم عبر زر مخصص لها في قائمة الشريط العلوية. النشاطات والتغييرات التي تُجرى على جلسة الضيف هذه ستحذف بمجرد تسجيل الخروج منها.

وأعيد تضمين برنامَج Redshift للتحكم في ألوان الشاشة بشكل افتراضي في التوزيعة بعد أن غاب عن الإصدار السابق 21.04.

تنزيل Ubuntu MATE 21.10

Kubuntu 21.10

إصدار واجهة KDE Plasma 5.22.5 هو المعتمد في هذا الإصدار مع تحديث لمكتبات وأدوات وبرامج KDE و Qt. شمل ذلك KDE Frameworks 5.86 و KDE Gear 21.08 و Qt 5.15.2 وتم أيضا تحديث البرامج الأخرى؛ شريط Latte-dock 0.10 مع ميزات جديدة، الحُزْمَة المكتبية LibreOffice 7.1.2، برنامَج الرسم Krita 4.4.8. أما بخصوص متصفح Firefox فالتوزيعة تستخدم النسخة 92 عبر المستودعات التقليدية وليس Snap.

تغيير آخر مهم كان عبر تثبيت جلسة Plasma Wayland (ليست افتراضية ويمكن الوصول لها عبر تغيير الجلسة في شاشة الدخول).

تنزيل Kubuntu 21.10

Ubuntu Budgie 21.10

جاءت التوزيعة بإصدار واجهة Budgie Desktop 10.5.3 المحدث مع دعم GTK+4 وإعادة تصميم الوضع الداكن، تحديث السمات وإضافة تخطيط أو سمة شبيهة بمظهر Windows 11، تحسين خاصية التلاعب بالنوافذ Window Shuffler وإضافة ميزات لإعداداتها مع تحسين قائمة التطبيقات.

بالنسبة للتطبيقات الأساسية فقد اعتمد المطورون على إصدارات برامج GNOME 40 مع بعض إصدارات برامج GNOME 41. وبالنسبة لمتصفح Firefox على هذا الإصدار فيُعدُّ آخر إصدار يأتي عبر نسخة Deb.

تنزيل Ubuntu Budgie 21.10

Lubuntu 21.10

التوزيعة الخفيفة تعتمد على إصدار واجهة LXQt 0.17 مع تحسينات عدّة منذ الإصدار الماضي شملت مدير الملفات PCManFM-Qt، الطرفية QTerminal، شريط المهام LXQt Panel، مستعرض الصور LXImage Qt ومدير الأرشيف LXQt Archiiver.

وحُدث مثبت Calamares مع إضافة إمكانية استخدام مِلَفّ الاستبدال (swapfile). وأيضا حُدِّث متصفح فايرفوكس للنسخة 93 (Deb)، الحُزْمَة المكتبية Libre Office 7.2.1، مشغل الوسائط VLC 3.0.16 ومتجر البرامج Discover 5.22.5.

تنزيل Lubuntu 21.10

Ubuntu Kylin 21.10

نكهة سطح مكتب UKUI 3.0 حملت معها تحسين وتحديث عناصر وبرامج الواجهة وإضافة بعض الميزات إليها. شمل ذلك :شريط المهام ukui-panel، مركز التحكم ukui-control-center، قائمة البرامج ukui-menu، شاشة الدخول ukui-greeter، الشريط الجانبي ukui-sidebar، مدير الشبكة kylin-nm وغير ذلك من عناصر الواجهة. هذا بالإضافة لتحديث ترجمات الواجهة إلى اللغات الأخرى.

تنزيل Ubuntu Kylin 21.10

Ubuntu Studio 21.10

تعد هذه التوزيعة الوحيدة التي لا تتبنى واجهة سطح مكتب خاصة وإنما تركز على توفير تجرِبة استخدام سهلة للمصممين ومنشئي المحتوى والصوتيات. الإصدار الحالي يأتي بواجهة KDE Plasma 5.22. ولأنها توزيعة محددة الغرض فقد ركز المطورون على تحديث برامج تحرير الصوت والفيديو والمونتاج والرسم لأحدث الإصدارات على رأس ذلك Blender 2.93.3 و KDEnlive 21.04.3 و Inkscape 1.1 و Gimp 2.10.24 و OBS Studio 27.0.1 و Ardour 6.9.

تنزيل Ubuntu Studio 21.10

خاتمة

كانت هذه تغطيتنا لإصدارات أذواق أوبنتو المختلفة؛ اطلعنا فيها على جديد تغييراتها. هذه الإصدارات مدعومة لمدة 9 أشهر حتى شهر جويلية يوليو تموز 2022 القادم.

مسرور
مسرور
7
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
3
نعسان
نعسان
1
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة
الوسوم: