الإصدار النهائي من Ubuntu 21.04 Hirsute Hippo متاح للتحميل، تعرف على جديد التغييرات

شارك المقالة

مقدمة

أعلنت شركة Canonical أول أمس بتاريخ 22 أفريل/ أبريل /نيسان عن إصدارها الأحدث من توزيعتها Ubuntu 21.04 وهو إصدار قصير الدعم تم العمل عليه خلال الستة أشهر الماضية، وتلى ذلك الإعلان تواليا عن إصدار أذواق Ubuntu المختلفة وهي Xubuntu و Kubuntu و Ubuntu Mate و Lubuntu و Ubuntu Budgie و Ubuntu Studio و Ubuntu Kylin. دعونا نتعرف في هذا المقال على جديد التغييرات في إصدار Ubuntu الجديد، أما أذواق أوبنتو فنخصص لها مقالا آخر يلي هذا المقال مباشرة.

 

مدة الدعم والترقية

بما أن الإصدار 21.04 من أوبنتو إصدار قصير الدعم فإن مدة دعمه بالتحديثات الأمنية والترقيعات وبعض البرامج ستكون 9 أشهر. أي أن نهاية حياة هذا الإصدار ستكون في شهر جانفي /يناير /كانون الثاني من السنة القادمة 2022. هل تعتبر هذه معلومة غير جيدة للمستخدم الذي يفضل أحدث الحزم والتطبيقات على نظامه بدل استخدام النسخة طويلة الدعم 20.04؟ لا على الإطلاق. ذلك لأن المستخدم يستطيع الترقية إلى الإصدار القادم 21.10 في الثلاثة أشهر التي تلي تاريخ إصدار هذا الأخير. أما مستخدمو النسخة السابقة قصيرة الدعم 20.10 فيمكنهم الترقية إلى 21.04 بمجرد توفر خاصية الترقية في الأيام التي تعقب الإعلان الرسمي. أو يمكنهم بطبيعة الحال تثبيت التوزيعة من جديد.

ما الجديد في هذا الإصدار؟

بطبيعة الحال فإن كثيرا من تغييرات أوبنتو تم الاستفادة منها في الأذواق الأخرى للتوزيعة.

نواة لينكس الأحدث

يعتمد هذا الإصدار على أحدث نسخة مستقرة من نواة لينكس والتي تحمل الرقم 5.11 ويعني ذلك أن النظام سيتعرف على نسبة كبيرة من أحدث قطع العتاد الموجودة حاليا وسيكون متوافقا معها افتراضيا. بالإضافة للكثير من التحسينات التي شملت تعاملا أحسن مع ذاكرة الأجهزة وغير ذلك الكثير.

خادم عرض Wayland افتراضيا

يستخدم هذا الإصدار Wayland كخادم عرض افتراضي على الأجهزة التي تدعمه، وهو تغيير جذري من شأنه أن ينقل تجربة المستخدم إلى اتجاه آخر بما أنه تم تحسين جانبي الأمان والأداء على هذا الخادم، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن مالكي البطاقات الرسومية NVIDIA على أجهزتهم والذين يرتكز عملهم أساسا على برامج الرسوميات والمونتاج وأيضا على الألعاب سيكون عليهم استخدام X.Org كخادم عرض في جلساتهم على النظام بما أن دعم Wayland لهذا النوع من البطاقات لا يزال غير جيد.

إضافة Pipewire

من نتائج الاعتماد على Wayland إضافة Pipewire إلى أوبنتو وهو مشروع يهدف إلى تحسين عمليات معالجة الصوت والفيديو على أنظمة لينكس. وهذا ما يسهل ميزة مشاركة لقطات الشاشة وتسجيلات الشاشة بطريقة آمنة على Wayland واستخدامها في برامج مثل Firefox و OBS Studio وغيرها.

حزمة Flutter لتطوير UI المستقبلية

أحد التغييرات البارزة هو اعتماد أوبنتو بداية من هذا الإصدار على Flutter مفتوح المصدر كحزمة أدوات تطوير البرمجيات من أجل تطوير واجهة المستخدم (UI) للبرامج المستقبلية بدءا بالمثبت الرسومي للتوزيعة، وكنتيجة لذلك يمكن للمطورين المستقلين استخدام Flutter على نظام أوبنتو لبناء تطبيقاتهم.

واجهة المستخدم

وعلى ذكر واجهة المستخدم وتجربة المستخدم فإن أوبنتو لا زالت تعتمد على نسخة Gnome 3.38 لكن مع تحديث تطبيقات الواجهة إلى إصدارات Gnome 40 (تجربة هجينة تعتمد على تحديث التطبيقات وليس الواجهة). وعلى الرغم من استخدام أوبنتو على مر السنين لأحدث نسخة موجودة من سطح مكتب Gnome إلا أنها فضلت التريث هذه المرة بسبب التغييرات الجذرية التي جاء بها الإصدار 40 من Gnome. وهو ما جعل مطوري أوبنتو يحتاجون إلى مزيد من الوقت كي يضيفوا لمستهم النهائية على الواجهة بما أن المدة الزمنية بين الإعلان عن Gnome 40 و Ubuntu 21.04 لم تتعد الشهر الواحد.

كما تم إعادة تصميم السمة الافتراضية للتوزيعة المسماة Yaru التي لها ثلاث سمات: Light الفاتحة و Dark الداكنة بالإضافة ل Standard الفاتحة لكن مع قوائم سطح مكتب داكنة وهذه الأخيرة هي الافتراضية في هذا الإصدار. وأيضا تم إضافة أيقونات جديدة للسمة. بالإضافة لبعض التعديلات البسيطة على الواجهة (Tweaks) التي تجعل النظام أكثر جمالا وجذبا من الإصدارات السابقة.

مفتاح الاستعادة و خصوصية مجلدات المنزل

أصبح مثبت أوبنتو الرسومي يتيح للمستخدم خيار توليد مفتاح استعادة أو مفتاح استرداد يمكن الاحتفاظ به على وسيط تخزين خارجي واستخدامه من أجل استعادة البيانات الموجودة على القرص المشفر في حال فقد المستخدم أو نسي مفتاح الأمان الخاص بفك تشفير القرص.

بدءا من هذا الإصدار ستكون مجلدات المنزل الخاصة بالمستخدمين المتعددين لنفس الجهاز خاصة بالفعل عكس ما كان قبل ذلك. حيث لن يتمكن المستخدم من الاطلاع على مجلد المنزل الخاص بمستخدم آخر على نفس النظام مما يحسن من خصوصية المستخدمين.

تحديث العديد من التطبيقات

مع كل إصدار جديد من أوبنتو يقوم المطورون بتحديث البرمجيات إلى نسخها الأحدث. فالإصدار الحالي أتى بتحديثات متصفح Firefox 87 ومدير البريد Thunderbird 78.8.1 و أيضا حزمة LibreOffice 7.1. بالإضافة لبرامج الواجهة كمدير الأقراص Disks 40.0 وقارئ الوثائق Evince 3.39.20 ومستعرض الصور GNOME Image Viewer 40.0 ومراقب النظام System Monitor 40.0 والطرفية Gnome Terminal 3.38.1 وغير ذلك الكثير. وأيضا تم تحديث سلسلة أدوات التطوير مثل Python 3.9.4 و GCC 10.3.0 و GNU Binutils 2.36.1 و Ruby v2.7.2 و rustc 1.50 و OpenJDK 11 و OpenJDK 16. وأيضا برامج التعامل مع العتاد مثل NetworkManager 1.30 و PulseAudio 14 و BlueZ 5.56.

متطلبات التشغيل والتحميل

معمارية سطح المكتب التي تدعمها أوبنتو هي 64 بت، وحجم ملف ISO الخاص بهذا الإصدار وبهذه المعمارية هو حوالي 2.6 جيجابايت. أما عن متطلبات التشغيل فلم تتغير عن متطلبات النسخة طويلة الدعم التي صدرت قبل سنة من الآن وهي: معالج ثنائي النواة بتردد 2 جيجا هرتز أو أفضل من ذلك، ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت على الأقل، مساحة حرة على القرص تساوي أو تتجاوز 25 جيجا بايت مع توفر اتصال بشبكة الإنترنت كمتطلب اختياري.

يمكنك تحميل هذا الإصدار بمعمارية 64 بت عبر هذه الروابط من موقع أوبنتو الرسمي

تحميل Ubuntu 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Ubuntu 21.04 (عبر التورنت)

الخلاصة

إرتأينا في هذا المقال ذكر أهم التغييرات والميزات على أحدث إصدار من Ubuntu. والذي يأتي ليكمل مسيرة شركة كانونيكال المستمرة منذ أكثر من 16 سنة في إصدار نظام يعد من الخيارات الأولى للمستخدمين كما يعد لبنة أساسية لبناء الكثير من التوزيعات الأخرى . وبالطبع فإن هناك تغييرات أخرى كثيرة لم يتسع المقال لذكرها ولم نر أن من الضروري التعرض لها. وبالتأكيد فسيكون لنا مقال آخر نتعرض فيه للجديد في أذواق أوبنتو المختلفة. شاركنا برأيك وانطباعاتك في التعليقات عن هذا الإصدار وهل جربته أو تنوي فعل ذلك مستقبلا؟

مسرور
مسرور
12
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
5
نعسان
نعسان
6
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
1

شارك المقالة

11 أفكار بشأن “الإصدار النهائي من Ubuntu 21.04 Hirsute Hippo متاح للتحميل، تعرف على جديد التغييرات”

  1. تنبيه Pingback: نكهات أوبنتو الرسمية السبعة: ما الجديد في الإصدارات 21.04؟ – عالم لينكس العربي

  2. لو سمحت انا بدور على نظام ميستهلكش الموارد زى الويندوز وفى نفس الوقتاقدر اشغل عليه illustrator و فوتوشوب وما الى ذلك ؟ راماتى 4 جيجا ddr3 تنصحنى بنظام ايه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *