نكهات أوبنتو الرسمية السبعة: ما الجديد في الإصدارات 21.04؟

شارك المقالة

+9

مقدمة

كنا قد تحدثنا في مقال سابق (يمكنك الاطلاع عليه من هنا) عن إصدار النسخة الأحدث من توزيعة Ubuntu والتي تحمل الرقم 21.04 وتحدثنا عن أبرز التغييرات في هذه النسخة. اليوم سنتحدث عن أبرز تغييرات أذواق أوبنتو الرسمية التي صدرت تواليا بعد Ubuntu.

نكهات أوبنتو

الواجهة الافتراضية الحالية لأوبنتو هي GNOME مع بعض التخصيص، وبما أن أنظمة جنو/لينكس توفر واجهات سطح مكتب مختلفة فإن جهود شركة Canonical لا تنحصر في توزيعة واحدة بواجهة واحدة بشكل رسمي. فهي أيضا تدعم مجتمعات أخرى توفر تفس التوزيعة بنفس البنية والنواة والحزم الأساسية وبعض البرامج الافتراضية ولكن بواجهات مختلفة مع اتباع أسلوب تخصيص يميز كل ذوق عن غيره. كل هذه التوزيعات تندرج تحت اسم أذواق أو نكهات أوبنتو الرسمية.

مايميز أذواق أوبنتو المختلفة هو أن لكل واحدة منها مجتمعا خاصا وفريقا كبيرا من المطورين يعملون في كل إصدار على التماشي مع الجهود المبذولة من قبل مطوري أوبنتو وأيضا بذل جهود أخرى تخص الواجهة الافتراضية وحزمة البرامج الافتراضية. وتعبر أكثر عن فلسفة المجتمع.

عدد نكهات أوبنتو الرسمية الحالية هي سبع نكهات: Xubuntu و Kubuntu و Ubuntu MATE و Lubuntu و Ubuntu Budgie و Ubuntu Studio و Ubuntu Kylin. وبالنسبة لأحدث نسخة فإن مدة دعمها هي نفس مدة دعم أوبنتو بما أن هذا الإصدار قصير الدعم.

ما الجديد في أحدث إصدارات نكهات أوبنتو

Xubuntu 21.04

إكس أوبنتو أو زوبنتو هي الذوق الرسمي لأوبنتو الذي يعتمد على سطح مكتب XFCE كواجهة افتراضية، وذلك ما يجعلها مناسبة للأجهزة الضعيفة. لكن ذلك لا يمنع من استخدامها على الأجهزة الحديثة فهي تتمتع بالاستقرار والمظهر الجيد وقابلية التخصيص الكبيرة.

أبرز التغييرات على هذه النسخة هي الاعتماد على أحداث إصدار من واجهة XFCE والذي يحمل الرقم 4.16 الصادر في شهر ديسمبر /كانون الأول 2020 الماضي والذي بدوره يحمل عدة تغييرات وتحسينات أهمها:

  • مكون جديد لشريط المهام StatusTray plugin يدمج مكون الإشعارات StatusNotifier ومكونات النظام Systray plugins من أجل تنقل أسهل،
  • دعم التحجيم الكسري (Fractional scaling) في إعدادات العرض،
  • الوضع الداكن في شريط المهام،
  • تعديلات على مدير الملفات Thunar شملت إمكانية الإيقاف المؤقت لعمليات نسخ ونقل الملفات بالإضافة لإمكانية جدولتها، دعم الشفافية وتذكر إعدادات العرض لكل مجلد على حدى،
  • تحديث تطبيقات وحزم ومكونات واجهة XFCE إلى الاصدارات الأحدث.

من التغييرات أيضا تضمين Xubuntu لبرامج افتراضية جديدة ومثبتة مسبقا هي مدير الحزم المشهور والقوي Synaptic من أجل إدارة متقدمة للحزم. وأيضا برنامج HexChat للتراسل باستخدام بروتوكول IRC.

كما اعتمد المطورون على مؤشرات أياتانا (Ayatana Indicators) في شاشة الدخول وفي شريط المهام. مشروع هذه المؤشرات جاء لكي يحافظ على استمرارية Application Indicators. وهي التقنية الخاصة بواجهة Unity وقبلها Gnome 2. وذلك بعد تخلي كانونيكال عن مشروع Unity. ويهدف المشروع إلى الحفاظ على نفس تجربة المستخدم في هذه الجزئية على مختلف أسطح المكتب خاصة التقليدية منها مثل Xfce و MATE.

من مميزات مثبت أوبنتو Ubiquity إمكانية تثبيت الحد الأدنى من النظام (Minimal Installation) وهو خيار يقوم بتثبيت الأدوات الأساسية للنظام مع متصفح الويب فقط. هذا الخيار أصبح متوفرا أيضا في هذه النسخة من Xubuntu.

التغييرات الأخرى شملت تحسينات في تجربة المستخدم (UX Tweaks) في العديد من عناصر الواجهة كسطح المكتب، اختصارات لوحة المفاتيح، مدير الملفات، قائمة البرامج وأيضا شريط المهام.

تحميل Xubuntu 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Xubuntu 21.04 (عبر التورنت)

Kubuntu 21.04

تأتي هذه النكهة بسطح مكتب KDE Plasma الذي يمتاز بمظهر عصري جميل و قابل للتخصيص بالإضافة لكون النسخ الأحدث من هذه الواجهة تشهد تطورات كبيرة من ناحية ترشيد استهلاك الموارد. ما يجعل هذه النكهة خيارا مناسبا لمن يفضلون الناحية الجمالية مع استهلاك جيد للموارد أو من يفضلون استخدام واجهة شبيهة افتراضيا بواجهة نظام Windows.

أبرز تغيير على هذا الإصدار من Kubuntu هو الاعتماد على السلسلة الأحدث من سطح المكتب KDE Plasma 5.21.x التي جاءت بقائمة برامج ذات مظهر جديد والكثير من التحسينات. وأيضا اعتمد المطورون في هذا الإصدار على مكتبة Qt 5.15.2 وأيضا على تطبيقات كدي KDE Applications 20.12.3.

يتم الدخول للجلسات في هذا الإصدار باستخدام خادم عرض X كخيار افتراضي وهو نفس الشيء في الإصدارات السابقة. لكن في هذا الإصدار أضاف المطورون Wayland كخيار ثانوي للدخول إلى الجلسات في شاشة الدخول. لكن Wayland لا تزال غير مدعومة في Kubuntu وقد تم إضافتها فقط من أجل التجريب والتقييم.

كما قام المطورون بتحديث الكثير من تطبيقات الواجهة إلى إصداراتها الأحدث وعلى رأسها برامج Krita 4.4.3 و Kdevelop 5.6.2 و Yakuake 20.12.3 وأيضا تم تحديث التطبيقات الأساسية الأخرى مثل Firefox 87 و LibreOffice 7.1، وأضيف برنامج Plasma System Monitor الجديد كبرنامج افتراضي لمراقبة النظام مع الاحتفاظ ببرنامج Ksysguard المعهود والذي يؤدي نفس الوظيفة.

تحميل Kubuntu 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Kubuntu 21.04 (عبر التورنت)

Ubuntu MATE 21.04

نكهة المتة لأوبنتو تعتمد على سطح مكتب MATE الذي يمثل قوة وبساطة سطح المكتب الكلاسيكي فهو مبني على Gnome 2 وموجه للمستخدمين الذين يفضلون التجربة القديمة لسطح المكتب قبل أن تتغير سياسة Gnome جذريا من ناحية التصميم وتجربة المستخدم بدءا من الإصدار 3.

يعتمد هذا الإصدار من نكهة أوبنتو على الإصدار 1.24.1 من سطح مكتب MATE وهو نفس الإصدار المعتمد في النسخة السابقة 20.10 لكن مع إصلاح الكثير من العلل وإضافة سمة سطح مكتب تسمى Yaru MATE والتي من اسمها يتبين لنا أنها مبنية على سمة أوبنتو الافتراضية Yaru.

أيضا حُدث إصدار مؤشرات Ayatana التي تحدثنا عنها سابقا في Xubuntu. وبفضل ذلك أُصلحت الكثير من العلل وتم تحسين تجربة المستخدم في التعامل مع المؤشرات. كما أصبح التحكم في إعدادات هذه المؤشرات أسهل من قبل بفضل إضافة إعداد خاص بها في مركز تحكم MATE. وأيضا أضيف مؤشر طابعة جديد إلى شريط المهام.

التغييرات في واجهة المستخدم لم تقتصر فقط على ما سبق. فقد عمل المطورون على تحسين تخطيط سطح المكتب المسمى Mutiny. و هو تخطيط يمكن التغيير إليه من خلال إعدادات MATE Tweak. ويمنح المستخدم مظهرا شبيها لحد كبير بمظهر Unity. أصلح المطورون بعض العلل في هذا التخطيط وأزالوا عنصر MATE Dock Applet واستبدلوه بشريط المهام المعروف Plank مع حذف أزرار النوافذ افتراضيا من الشريط العلوي. وحصر طريقة التنقل بين النوافذ افتراضيا في استخدام Plank.

شهد هذا الإصدار أيضا تضمين بعض البرامج التي تعمل من الطرفية افتراضيا مع التوزيعة. وتشمل هذه البرامج Neofetch لطباعة معلومات النظام على الطرفية، برنامج htop الذي يحبذه الكثير لمراقبة النظام واستهلاك العتاد بدل البرامج الرسومية التي تؤدي نفس الوظيفة، وأيضا برنامج inxi لعرض معلومات النظام والعتاد وكذلك مراقبة استخدام النظام للعتاد.

تحميل Ubuntu MATE 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Ubuntu MATE 21.04 (عبر التورنت)

Ubuntu Budgie 21.04

هذه النكهة توفر للمستخدم مميزات أوبنتو مع واجهة الببغاء Budgie التي طورها فريق توزيعة Solus. والتي يساهم فيها حاليا فريق أوبنتو الببغاء. وهي واجهة تجمع بين العصرية والأناقة والبساطة. ويعد هذا الإصدار الأكبر من نوعه مقارنة بالإصدارات السابقة ومقارنة بكم ونوع التغييرات على الأذواق الأخرى لأوبنتو. وأيضا باعتبار أنه أول إصدار للتوزيعة يوفر صورة تثبيت لأجهزة Raspberry Pi.

يقدم هذا الإصدار أحدث نسخة من سطح المكتب Budgie والتي تحمل الرقم 10.5.2. مع تحسينات وإضافات عديدة تشمل:

  • تحسينات على مظهر وسلوك قائمة تطبيقات Budgie وقائمة المهام (Icon Tasklist applet)
  • بعض الإضافات لخاصية التلاعب بالنوافذ Windows Shuffler هما: Layouts لتشغيل وترتيب مجموعة من النوافذ والتطبيقات بالشكل الذي يفضله المستخدم وبضغطة زر واحدة. وأيضا Window Rules التي تمكن المستخدم من تحديد مكان وحجم وشاشة ظهور النوافذ الجديدة عند فتحها.
  • إعادة تصميم برنامج الصوت المصغر (Sound Applet) وعلى ذكر البرامج المصغرة فقد أضيف برنامجان مصغران للواجهة هما: Budgie Clipboard Applet الخاص بالحافظة و Budgie Analogue Applet الخاص بالساعة التقليدية.
  • إمكانية التحكم في مكان ظهور Raven وهي قائمة منبثقة من الجانب خاصة بواجهة الببغاء تظهر الإشعارات والبرامج المصغرة كالتوقيت والرزنامة ومستوى الصوت.
  • التعديلات الأخرى شملت القدرة على تفعيل أو تعطيل الصور المتحركة عند التنقل (Animations)، تحسينات على خاصية التبديل بين التطبيقات (Application Switcher) وتحسينات على Caffeine Mode الخاص بواجهة الببغاء والذي من شأنه منع قفل الشاشة ومنع إسبات النظام ومنع تغير مستوى إضاءة الشاشة أثناء العمل على سطح المكتب.

بالنسبة لتخطيط سطح المكتب أو سمة سطح المكتب فقد حدث المطورون وعالجوا علل السمات والأيقونات الموجودة على النظام. كما حذفوا أيضا بعض السمات والأيقونات التي لم تحدث منذ مدة طويلة. واعتمدوا في هذا الإصدار على سمة داكنة افتراضيا تسمى Pocillo-dark. وأضافوا أيضا سمة تشبه مظهر نظام macOS بالاعتماد على سمة و طقم أيقونات تدعى WhiteSur.

قام المطورون أيضا بالتعديل على شاشة ترحيب الببغاء Budgie Welcome وإضافة تحسينات لها شملت نظام التبويبات الذي يسهل اكتشاف واختيار السمة أو التخطيط المناسب للمستخدم، تسريع الإقلاع، إضافة وتحديث الترجمات للغات الأخرى، إضافة خيار تثبيت متصفح Brave بالإضافة إلى خيارات تثبيت المتصفحات الموجودة سابقا وأيضا إضافة خطوة التعريف باختصارات سطح المكتب إلى شاشة الترحيب.

أما فيما يخص البرامج الافتراضية والمثبتة مسبقا على النظام فقد اعتمدت التوزيعة على مدير البريد Thunderbird بدل Geary الذي تم الاستغناء عنه. وأضاف المطورون برنامجي htop لمراقبة النظام عبر الطرفية و Deja-dup كأداة للنسخ الاحتياطي والاستعادة. كما أصبح النظام يدعم ويتعرف على عديد كبير من الطابعات بفضل التعريفات المدمجة.

تحميل Ubuntu Budgie 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Ubuntu Budgie 21.04 (عبر التورنت)

Lubuntu 21.04

هذه النكهة موجهة للأجهزة القديمة وذات الموارد الضعيفة بما أنها تأتي بسطح مكتب LXQt المبني باستخدام مكتبة Qt. والخفيف جدا ومع الحفاظ على البرامج الأساسية كالمتصفح ومشغلات الصوت والوسائط وحزمة الأوفيس.

يعتمد هذا الإصدار على نسخة سطح المكتب LXQt 0.16.0. صحيح أنه ليس أحدث إصدار بالنظر لكون الإصدار الأحدث LXQt 0.17.0 صدر قبل حوالي أسبوع فقط من صدور Lubuntu 21.04 ولم ينل كفايته من التجربة. لكن الإصدار المعتمد يحمل الكثير من التغييرات عن سابقه المعتمد في Lubuntu 20.10. واعتمد المطورون في النسخة الأحدث من Lubuntu على الإصدار 5.12.2 من مكتبة Qt (نفس الإصدار المعتمد في Kubuntu 21.04).

بالنسبة للمثبت الرسومي فتوزيعة Lubuntu تختلف عن أوبنتو وباقي نكهاتها فهي لا تعتمد على Ubiquity وإنما تعتمد على Calamares. وفي هذا الإصدار استعمل المطورون النسخة 3.2.37 من Calamares وأضافوا إمكانية عمل ملف Swap بدل قسم Swap حسب تفضيل المستخدم مع إمكانية إلغاء Swap تماما.

تحديث البرامج نال نصيبه من التغييرات بحيث يحتوي الإصدار افتراضيا على متصفح Firefox 87.0 والحزمة المكتبية LibreOffice 7.1.2 ومشغل الوسائط VLC 3.0.12 ومدير الأرشيف LXQt Archiver 0.3.0 ومتجر البرامج Discover 5.21.4. كما تم تحسين برنامج Update Notifier الخاص بإشعارات تحديث النظام.

تحميل Lubuntu 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Lubuntu 21.04 (عبر التورنت)

Ubuntu Kylin 21.04

تعتمد هذه النكهة على سطح مكتب UKUI المبني باستخدام مكتبة Qt والمبني أيضا على سطح مكتب MATE. لذلك فهو يجمع بين الجمال الكبير والبساطة. ويأتي مع الكثير من برامج واجهة المتة مثل طرفية المتة ومراقب النظام ومستعرض الصور وغير ذلك. وهي توزيعة موجهة بشكل أساسي للمستخدمين الصينيين لكنها أيضا تدعم مختلف اللغات التي تدعمها أوبنتو.

الموقع الرسمي للتوزيعة ليس فيه أي معلومة عن الإصدار 21.04 أو إعلان أو سجل تغييرات الإصدار أو حتى صفحة أو رابط التحميل. رغم أن الموقع فيه إعلان في نفس يوم إصدار أوبنتو ونكهاته يتحدث عن إصدار النسخة Ubuntu Kylin 20.04 LTS Pro Version. لذلك من المتوقع أن الإصدار الأحدث 21.04 لم يحمل معه تغييرات جذرية ومهمة واكتفى فيه المطورون يترقيعات وتحسينات على النظام ومعالجة العلل. كما تم إضافة برنامج جديد يعطي معلومات عن النظام والعتاد ويسمح للمستخدم بتنظيف نظامه وحذف الملفات غير المهمة والمؤقتة. اسم هذا البرنامج Kylin Assistant.

وحسب توقعي الشخصي فإن المطورين يركزون أكثر على النسخ طويلة الدعم وتحديثاتها والدليل على ذلك أن الإصدار 20.04 LTS Pro Version الصادر بنفس اليوم يحمل معه تحسينات على الأداء وتجربة المستخدم وأيضا بعض البرامج الجديدة كليا والمطورة بشكل خاص لهذه التوزيعة كمشغل الصوتيات Kylin Music والمثبت الرسومي Kylin Installer و برنامج الكاميرا Kylin Camera وحارق الصور على مفاتيح USB المسمى Kylin USB وغير ذلك. وللإشارة فإن جميع البرامج الجديدة لم يتم دمجها في إصدار 21.04. أما عن رابط تحميل النسخة الأحدث فهو موجود على خوادم وموقع أوبنتو الرسمي وليس على موقع النكهة كما ذكرنا سابقا.

تحميل Ubuntu Kylin 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Ubuntu Kylin 21.04 (عبر التورنت)

Ubuntu Studio 21.04

آخر نكهة سنتحدث عنها في هذا المقال هي Ubuntu Studio. وهذه التوزيعة ليست نكهة لأنها تعتمد على واجهة مختلفة كما هو الحال بالنسبة للنكهات الست الأخرى. فهذه التوزيعة تأتي بسطح مكتب KDE (سابقا كانت تعتمد على XFCE) لذلك فهي شبيهة بنكهة Kubuntu من حيث الواجهة وتجربة المستخدم. وتتشارك معها في الكثير من الميزات. لكن الفرق الجوهري أن نكهة Studio موجهة لمنتجي المحتوى المرئي والصوتي والمصممين وذلك مايفسر وجود الكثير من برامج الانتاجية المثبتة مسبقا على التوزيعة.

يأتي هذا الإصدار بسطح مكتب KDE 5.21 مع تحديث برامج صناعة المحتوى والتصميم مثل برامج الصوتيات Studio Controls 2.1.4 و Ardour 6.6 و Carla 2.3 وبرامج التصميم والرسم Krita 4.4.3 و Gimp 2.10.22 و Inkscape 1.0.2 و Darktable 3.4.1 وبرامج الفيديو KDEnlive 20.12.3 و OBS Studio 26.1.2 بالإضافة لبرنامج Blender 2.83.5 متعدد المهام والغني عن التعريف.

تحميل Ubuntu Studio 21.04 (رابط مباشر)

تحميل Ubuntu Studio 21.04 (عبر التورنت)

 

الخلاصة

كان هذا مقالنا عن إصدارات نكهات أوبنتو الرسمية السبعة. أحببنا فيه التحدث عن أبرز التغييرات دون اختصار أو إيجاز ودون إسهاب أو إطناب. كي يطلع الزائر على مايهمه من ذلك. بقي أن نذكر مجددا بأن نكهات أوبنتو تشترك مع أوبنتو في مدة دعم النسخ قصيرة الدعم وهي 9 أشهر. كما وجب تذكير مستخدمي الإصدار السابق 20.10 بالترقية لأحدث إصدار قبل نهاية حياة توزيعاتهم بعد 3 شهور من الآن. أخبرنا بالتعليقات عن نكهتك المفضلة وهل أنت من مستخدمي إحدى هذه النكهات أو ترغب بتجربة ذلك مستقبلا؟

مسرور
مسرور
5
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
15
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
+9

شارك المقالة

16 أفكار بشأن “نكهات أوبنتو الرسمية السبعة: ما الجديد في الإصدارات 21.04؟”

    1. لست من عشاق أي توزيعة يا أخي. لقد تزامن فقط أن كانت عودتي للموقع متزامنة مع الإعلان عن إصدارات أوبنتو ومشتقاتها وزورين وبوب.
      لكن المقال القادم إن شاء الله سيكون عن إصدار فيدورا 34 وربما ستظن حينها أني من عشاق فيدورا إذا قرأته. لكني أبدا لست كذلك لا مع أوبنتو أو فيدورا ولا مع غيرها.
      غالبا مقالات الاصدارات الجديدة أعتمد في كتابتها على المواقع الرسمية للتوزيعات وبالتالي فأغلب الكلام فيها يكون أخبارا وميزات جديدة لذلك قد تظن أني أمدح لكني أسرد فقط.
      ولكي أتكلم عن العيوب فيجب علي التجربة قبل أن أصدر حكمي وإن تفضلت بالعودة إلى مراجعاتي للتوزيعات في موقعي هذا وقي قناتي على اليوتيوب ستجد أني لم أترك أي توزيعة إلا وتحدثت عن عيوبها التي عاينتها خلال تجربتي. أم إكس وفيدورا ودبيان وسولوس وأوبنتو. الجميع كتبت عنوانا خاصا بذلك في كل مراجعة سردت فيه العيوب.
      أعتذر عن الإطالة

      +2
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع شيق وشكرا لك لما تقدمه
    أرجو منك أخ معاذ أن تعمل لنا مراجعة لتوزيعة مانجارو وأرتش
    وجزاك الله خيرا.

    0
  2. أهلا حماستي في تجربة بهذه المراجعة الشاملة، هل تعلم أني بدأت القراءة من فقرة xubuntu قبل أن أعود لباقي النكهات.
    شكرا لك صديقي العزيز.

    0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *