قفزة نوعية في الإصدار التجريبي الأحدث Zorin OS 16 Beta: تعرف على الميزات والتغييرات

شارك المقالة

+2

نشر مطورو توزيعة Zorin OS على صفحتي التوزيعة على فيسبوك وتويتر وخلال أيام متتالية عدا تنازليا بدءا من الرقم 3 للإعلان عن حدث مهم. وأول أمس بتاريخ 15 مارس /آذار 2021 أعلنوا عن المرحلة التجريبية (البيتا Beta) من الإصدار الأحدث Zorin OS 16. دعونا نتعرف في هذا المقال على أبرز مميزات هذا الإصدار.

توزيعة Zorin OS

توزيعة Zorin OS توزيعة مبنية على أوبنتو، وتعد خيارا مناسبا للمبتدئين والمنتقلين الجدد من ويندوز وماك خاصة، حيث صرّح القائمون على التوزيعة عند إعلانهم عن الإصدار 15.3 أن الإصدارات التي تحمل الرقم 15 (15 و 15.1 و 15.2) تم تحميلها أكثر من 1.7 مليون مرة، وجاءت أكثر من 65% من عمليات التحميل من أنظمة مملوكة مثل ويندوز وماك.

توجد أربع نسخ للتوزيعة: ثلاث نسخ مجانية (Core و Lite و Education). وواحدة مدفوعة (Ultimate). النسخة Core و Education لهما نفس الواجهة المبنية على Gnome مع وجود برامج وألعاب تعليمية في نسخة Education، أما نسخة Lite فتختلف عن Core في الواجهة التي تستخدمها وهي XFCE و عدم وجود برنامج Zorin Connect فيها. وبالنسبة للنسخة المدفوعة فتتوفر فيها جميع ميزات النسخ المجانية بالإضافة لإمكانية تغيير المظهر لمظهر macOS و Gnome و Ubuntu وبعض تطبيقات العمل المكتبي والملتميديا و الألعاب بالإضافة للدعم الفني للتثبيت.

التغييرات الجديدة

يعتبر الإصدار الأحدث قفزة عملاقة عن الإصدارات السابقة فهو الأكثر تقدما وحداثة ويأتي بميزات وتحسينات عديدة ويقول المطورون أنهم اعتمدوا في تصميم وبناء هذه النسخة على ملاحظات وردود أفعال مستخدمي توزيعتهم.

المظهر الجديد

تم تحديث مظهر وسمة هذا الإصدار، حيث عمل المصممون عليه بطريقة إبداعية (خارج الصندوق) بحيث يكون أكثر جذبا وأسهل للعيون، بإضافة كثير من اللمسات و الرسوم المتحركة التي يجدها المستخدم أثناء تصفحه وتنقله في النظام.

تم أيضا إضافة أعمال فنية وصور تستعمل كخلفيات لسطح المكتب. الخلفية الافتراضية للنظام التي يجدها المستخدم عند الدخول للنظام أول مرة هي خلفية ديناميكية تتغير ألوانها حسب تغيّر وقت اليوم.

بالنسبة لشاشة القفل فقد أصبحت تظهر نسخة ضبابية من خلفية سطح المكتب كتأثير جمالي.

أداء أسرع وأكثر سلاسة

ركز المطورون في هذا الإصدار على تسريع أداء النظام لكي يكون متوافقا ليس فقط مع الأجهزة الحديثة بل على مجموعة واسعة من الأجهزة القديمة أيضا. وذلك بفضل التحسينات المضافة: فتح البرامج يكون بشكل أسرع، الرسوم المتحركة تتم بشكل أكثر سلاسة، وكذلك عمليات تحميل المهام والبرامج أصبحت تأخذ وقتا أقصر، كل هذا من أجل جعل المستخدم يركز ويقضي وقتا أكثر في العمل والإنتاجية.

إضافة تقنية Flatpak كخيار لتثبيت البرامج

أصبح متجر برامج التوزيعة يتيح مستودعات Flathub كخيار لتثبيت مجموعة من البرامج، كما تم الاستفادة من هذه المستودعات في توفير برامج كثيرة ليست موجودة في المستودعات الأخرى بما أن مستودع Flathub أصبح يضم عددا كبيرا من البرامج.

ويقول مطورو التوزيعة أن متجر Zorin أصبح يمثل أكبر مكتبة من التطبيقات المتاحة على أي نظام حاسوب مفتوح المصدر بما أنه يحتوي على مستودعات Ubuntu و Zorin OS الغنية بالبرامج وأيضا مستودعات Snap، والآن أصبحت مستودعات Flathub أيضا متاحة.

التحسينات في هذا الإصدار نالت متجر البرامج حيث تم إضافة بعض التعديلات والتحسينات على واجهة المتجر، وأصبح البحث والعثور على البرامج أسهل من الماضي. كما أصبح المتجر يتيح للمستخدم اختيار مصدر تثبيت البرامج عبر زر مخصص لذلك إن كان هذا البرامج متاحا في أكثر من مستودع (APT و Flathub و Snap).

برنامج جولة في النظام (The Tour)

عند تسجيل الدخول لأول مرة سيرحب النظام بالمستخدم عبر برنامج the Tour. وهو برنامج يساعد المستخدم على إجراء جولة في النظام والتعرف عليه ويساعده في تعلم كيفية استعمال وتخصيص سطح المكتب، تسجيل الدخول في الحسابات على الإنترنت، ربط الهاتف بالحاسوب وتثبيت البرامج التي يرغب بها.

إيماءات لوحة اللمس (Touchpad)

تقدم هذه النسخة إيماءات جديدة للوحة اللمس تسهل على المستخدم التصفح والانتقال بين التطبيقات ومساحات العمل (Workspaces) بطريقة أسهل وأسرع.

برنامج تسجيل صوت جديد

من الإضافات المقدمة تطوير برنامج تسجيل بواجهة بسيطة وجميلة من أجل تسهيل عملية تسجيل وتشغيل المقاطع الصوتية من أجل العودة إليها أو إيذاعها على شكل نشرات صوتية (Podcast).

شريط المهام بتخصيصات أكبر

أصبح لشريط المهام في نظام Zorin OS إعدادات تمكن المستخدم من تخصيص كثير مما يريد ضبطه في هذا الشريط ويمكن الدخول إلى هذه الإعدادات من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشريط. يمكن للمستخدم من خلال هذه الإعدادات:

  • تحريك الشريط إلى الجهات الأربع للشاشة؛
  • ضبط حجم ومستوى شفافية الشريط؛
  • تحديد العملية المرغوبة عند النقر أو التمرير على أيقونات البرامج المفتوحة؛
  • عرض / إخفاء الشريط بطريقة ذكية؛
  • عرض / إخفاء الأزرار والعناصر في الشريط؛
  • عرض / إخفاء الشريط على الشاشات في حال كان هناك أكثر من شاشة؛
  • عرض / إخفاء المعاينات والتلميحات عند تمرير مؤشر الفأرة إلى أيقونات البرامج المفتوحة؛
  • إمكانية عرض أيقونات البرامج المفتوحة على مساحة العمل الحالية أو الشاشة الحالية فقط.

إعدادات المظهر بتصميم جديد

تم إعادة تصميم إعدادات المظهر (Appearance) لتصبح أسهل من ناحية الاستعمال والتنقل. هذه الإعدادات تتيح للمستخدم تحديد تخطيط سطح المكتب (Layout)، تغيير سمة التطبيقات والأيقونات، تفعيل الوضع الفاتح أو الداكن أو التلقائي، تغيير الخط، بالإضافة لتعديلات أخرى.

سمة شبيهة بواجهة Windows 10X

في النسخة المدفوعة من Zorin OS سيضاف تخطيط أو سمة شبيهة بواجهة Windows 10X. بحيث تم تصميم هذه السمة كي تناسب جميع أحجام الشاشات وخاصة الشاشات اللمسية، فقد تم وضع قائمة البرامج الشبكية (App Grid) وأيقونات شريط المهام وزر قائمة الأنشطة (Activities) في الوسط من أجل وصول وتنقل أسهل.

النوافذ المائلة والمتقلصة (Wobbly and Squeezed Windows)

هذا الإصدار جلب معه تأثيرين موجودين في سطح مكتب KDE وهما: Wobbly Windows و Magic Lamp وقد جمع المطورون بين التأثيرين وسموهما Jelly Mode الذي بعد تفعيله تتمايل النوافذ عند تحريكها وتتقلص نحو أيقوناتها في شريط المهام عند تصغيرها.

بعض التغييرات والتحسينات الأخرى

  • الاعتماد على النسخة طويلة الدعم الأحدث من أوبنتو (Ubuntu 20.04 LTS)؛
  • التحجيم الكسري للشاشات عالية الدقة (Fractional Scaling)؛
  • إمكانية تمييز الملفات بنجمة في مدير الملفات من أجل تسهيل الوصول إليها؛
  • إعدادات سهلة ومحسنة لقارئ البصمات؛
  • عرض شارات الرسائل غير المقروءة وشريط التقدم (Progress bar) على أيقونات البرامج في شريط المهام
  • عرض رمز الإستجابة السريعة (QR Code) من أجل تسريع عملية ربط الأجهزة بنقطة اتصال وايفاي الحاسوب (Wi-Fi Hotspot)؛
  • إعادة تصميم تصنيفات إعدادات النظام تجعل من التنقل بينها أسهل؛
  • إمكانية إنشاء مجلد لمجموعة من التطبيقات في قائمة التطبيقات الشبكية (App Grid) عبر سحب التطبيقات نحو بعضها البعض؛
  • إدارة واستعراض الصور بطريقة أبسط عبر تطبيق الصور الجديد؛
  • تعطيل ميزتي التعقب والقياس عن بعد في متصفح فايرفوكس من أجل خصوصية أكبر أثناء تصفح الويب؛
  • تحسين الدعم للعتاد الحديث؛
  • إقلاع خال من الوميض (Flicker-free boot) للأجهزة المدعومة وهي خاصية إقلاع بخلفية سوداء مع شعار الشركة المصنعة للحاسوب وشعار النظام وهي خاصة بالإقلاع من نوع UEFI.

هذا الإصدار سيكون مدعوما بالتحديثات الأمنية وتحديثات البرامج حتى شهر أفريل من سنة 2025 (مثل Ubuntu 20.04 LTS). يمكن للمستخدم تحميل وتجريب النسخة التجريبية من خلال هذا الرابط، كما يطلب المطورون ممن يجرب التوزيعة الإبلاغ عن العلل التي تحدث أثناء استخدامهم و اقتراح الميزات التي يرغبون بها عبر هذا الرابط أو عبر الضغط على أيقونة إرسال الملاحظات في شريط المهام.

الخلاصة

كانت هذه أهم وأبرز التغييرات على النسخة الأحدث والقادمة في الصيف القادم من Zorin OS مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك تحسينات وتغييرات أخرى كثيرة. كل هذه التغييرات تأتي لتكمل مسيرة هذا النظام الذي تجاوز عمره العقد من الزمن ولتضع أكثر رؤية ووجهة مطوري التوزيعة في الجمع بين قوة سطح المكتب وسهولة استخدام التصميم على أرض الواقع. أخبرنا بالتعليقات برأيك بهذه التغييرات وهل أنت متشوق لتجربة النسخة المستقرة أو التجريبية وهل ستكون ممن يجرب نسخة البيتا؟

مسرور
مسرور
9
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
20
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
+2

شارك المقالة

8 أفكار بشأن “قفزة نوعية في الإصدار التجريبي الأحدث Zorin OS 16 Beta: تعرف على الميزات والتغييرات”

  1. تم تجريبها علي علي جهاز لدي مستقرة الي الان السرعه في الاداء واضحة ولكن النسخة غير مستقرة الي الان وينزل تحديث لاي مشكلة من سيرفرهم لمعالجتها

    +1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *