جولة عالم لينكس الأسبوعية #011: 02-12-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 7 يناير، 2022

مقدمة

نعود مع نهاية أسبوع جديدة لجولة جديدة في عالم أنظمة جنو/لينكس والبرمجيات الحرة، نطلعكم فيها على أحدث أخبار عالمنا التقني التي شهدها الأسبوع الماضي.

بدءا من هذا العدد حتى نهاية شهر ديسمبر كانون الأول 2021 الحالي (5 أعداد)؛ لن تحتوي الجولات الأسبوعية على قسم المقالات الجديدة في الموقع وقسم المقالات المحدثة بسبب التوقف المؤقت للموقع من أجل الإعداد لبداية السنة الجديدة.

أخبار الأسبوع

كما جرت العادة نستعرض في هذا القسم موجزا لأهم العناوين التي مرت بنا مع تفصيل بسيط لها.


النسخة القادمة من توزيعة openSUSE التي تحمل الرقم 15.4 تدخل مرحلة Alpha، تستمر هذه المرحلة حتى شهر فيفري فبراير شباط 2022 القادم لتنتقل بعدها لمرحلة Beta. ومن المنتظر أن تصدر النسخة النهائية بحلول شهر جوان يونيو حَزِيران 2022، مجتمع التوزيعة وهواة تجرية الأنظمة مدعوون لتحميل وتجربة إصدارات Alpha التي سيُوفر المطورون صورا متجددة لها. كما يُنصح مستخدمو إصدار openSUSE 15.2 بالترقية للإصدار 15.3 قبل أن تصل توزيعتهم لنهاية حياتها نهاية ديسمبر كانون الأول 2021 الجاري. (المصدر: قسم الأخبار في موقع openSUSE)


متصفح الويب Vivaldi يأتي بإصدار جديد يحمل الرقم 5.0. نسخة المتصفح لنظام أندرويد جاءت بتحسين تجرِبة الأجهزة اللوحية والاستفادة من حجم شاشاتها الكبيرة وبميزات جديدة تخص الواجهة: مِيزة مجموعات التبويبات (Tab Stack) بواسطة شريط تبويبات إضافي، دعم تغير حجم التبويبات حسب عددها، دعم الوضع الداكن افتراضيا على جميع المواقع مع تعديل ذلك حسب الرغبة. أما بخصوص أنظمة سطح المكتب لينكس، ماك وويندوز فجاء المتصفح بإمكانية إنشاء سمات المتصفح ومشاركتها مع توفير متجر لتحميل السمات على الموقع الرسمي. تحسين خدمة التَّرْجَمَةً المستضافة ذاتيا والمدمجة بواسطة توفير شريط جانبي للترجمة يقبل النسخ واللصق، مع مِيزة التَّرْجَمَةً التلقائية عند تحديد نص معين، وميزة سجل التَّرْجَمَةً. (المصدر: مدونة Vivaldi: تدوينة نسخة سطح المكتب، تدوينة نسخة أندرويد)


إصدار توزيعة NixOS 21.11؛ توزيعة مستقلة تمتلك بنية نظام خاصة، حيث تُبنى جميع عناصر النظام فيها باستخدام مدير حزم Nix، بما في ذلك النواة، الحزم، التطبيقات، ملفات الإعدادات. لا تعتمد التوزيعة على التسلسل الهرمي القياسي لنظام الملفات (FHS) لتخزين الملفات بل إن جميع الحزم فيها محفوظة في مسار واحد بشكل يجعلها معزولة عن بعضها البعض. أبرز عناوين الإصدار 21.11: نواة لينكس طويلة الدعم 5.10، واجهة KDE Plasma أصبحت تعمل على جلسة Wayland، إصدار واجهة GNOME 41، إصدار واجهة Pantheon 6، إصدارات PHP 8.0 و Python 3.9 و PostgreSQL 13 مع إضافة عدد كبير من خِدْمَات إدارة النظام وتطبيقات الاستخدام اليومي. هذا الإصدار مدعوم حتى جوان يونيو حَزِيران 2022 (المصدر: موقع NixOS)


إصدار توزيعة 4MLinux 38.0: توزيعة مستقلة متعددة الأغراض تركز على كونها مناسبة للصيانة، الوسائط المتعددة (Multimedia)، الخوادم الصغيرة والألعاب. النسخة الأحدث تعتمد على نواة لينكس طويلة الدعم 5.10 وتأتي بتشكيلة محدثة من البرامج مع محاكي Wine. أضاف المطورون في هذه النسخة بعض التطبيقات المثبتة افتراضيا مثل Audacity و Musique و Minitube و wxCam. قدموا دعما أوليا لتطبيقات 32 بت، ووفروا حُزْمَة الألعاب الكلاسيكية GamePack للتحميل كإضافة. (المصدر: مدونة 4MLinux)


فريق تطوير Linux Mint يعلن اقتراب انتهاء العمل على النسخة الجديدة من التوزيعة 20.3 المسماة ‘Una’ والقادمة شهر ديسمبر كانون الأول 2021 الجاري. تشمل التغييرات ترقية واجهة سطح الكتب MATE للإصدار 1.26، تحسينات لتطبيقات التوزيعة الأساسية المسماة XApps مع دعمها للوضع الداكن، تحديثات لسمة سطح المكتب Mint-y. وأعلن المطورون أيضا أن الإصدار المنتظر سيأتي بتطبيق جديد ضمن تشكيلة البرامج الأساسية يسمى ‘Thingy’. فيما لم يعلنوا أي تفاصيل أخرى متعلقة به أو بمجال عمله. (المصدر: النشرة الشهرية على مدونة Linux Mint)


إصدار نظام الطباعة على الأنظمة الشبيهة بيونكس CUPS 2.4.0 كأول إصدار رئيس يأتي من منظمة OpenPrinting بعد تخلي شركة Apple عن تطوير المشروع أوائل السنة الجارية. تقدم النسخة الجديدة من خادم الطباعة دعما أوليا لمنح العميل الصلاحيات بواسطة تقنية OAuth 2.0، دعم تطبيقات خدمتي الطباعة AirPrint و Mopria، إمكانية تشغيل CUPS باستخدام تقنية Snap، تشغيل USB backend بحساب الجذر، مع إصلاح عدد كبير من العلل منذ الإصدار الرئيس الماضي سنة 2019. (المصدر: صفحة إصدارات المشروع على Github)


فريق تطوير Tux Paint يعلن إصدار النسخة 0.9.27 من برنامَج الرسم الموجه للأطفال. جاء الإصدار بطرق جديدة للرسم؛ حيث أضاف المطورون أدوات جديدة (tools)، حسنوا وحدثوا الموجودة منها مع فرز هذه الأدوات في تصنيفات مختلفة تُسَهِّل العثور عليها. التغييرات شملت أيضا تحديث وإعادة تنظيم وثائق المستخدم (User Documentation)، تحديث مركز إعدادات البرنامج، وأيضا إضافة ميزة سلة المهملات لنسخة البرنامج على نظام ويندوز. (المصدر: موقع Tux Paint)


إصدار GhostBSD 21.11.24؛ توزيعة سطح مكتب سهلة الاستخدام، مبنية على FreeBSD، وتعتمد على نظام التمهيد OpenRC. الإصدار جاء بتحديثات شاملة على مستوى النواة، الحزم، البرمجيات. وأضاف المطورون أداة سطر أوامر جديدة تسمح بعرض إصدار التوزيعة، إصدار FreeBSD، إصدار النواة. (المصدر: موقع GhostBSD)


إصدار التوزيعة الحية Clonezilla Live 2.8.0-27؛ توزيعة مبنية على دبيان، مخصصة لغرض استنساخ القرص وأقسامه وإنشاء صور احتياطية لذلك. هذا الإصدار يعتمد على مستودعات دبيان غير المستقرة (Sid) وعلى نواة لينكس 5.14.6. شملت التغييرات تحديث برنامَج Partclone، تحديث ملفات اللغات، تحسين تجرِبة الإقلاع EFI، تسريع عملية فحص الوسائط، تحسين إدارة الاتصال بالشبكة مع إصلاح بعض العلل. (المصدر: صفحة Clonezilla على موقع SourceForge)

معلومة الأسبوع

متصفح الويب Vivaldi: متصفح مبني على متصفح Chromium باستخدام محرك Blink، يتولى تطوير المشروع شركة Vivaldi Technologies التي كان أحد مؤسِسَيْها ورئيسها التنفيذي الحالي مؤسسا شريكا ورئيسا تنفيذيا لشركة Opera التي تمتلك المتصفح الشهير Opera. كان جون ستيفنسون فون تيتزشنر قد بدأ مشروع المتصفح الجديد كردة فعل بعد تخلي إدارة Opera عن مجتمع المتصفح وغلقها لموقع My Opera المجتمعي.

الهدف الرئيس للمشروع هو توفير تجرِبة سهلة لتصفح الويب، الإمكانية الكبيرة للتخصيص، توفير ميزات إضافية للمستخدمين لا توفرها المتصفحات الأخرى، إعادة تطوير الميزات الحصرية التي كان متصفح Opera يوفرها قبل انتقاله من محرك Presto إلى محرك Blink.

رخصة المتصفح ليست مفتوحة المصدر أو حرة بالكامل؛ حسب كلام المطورين 95 % من الشفرة المصدرية مفتوح المصدر قادم من مشروع كروميوم و 3% منها مفتوح المصدر قادم من مطوري المتصفح. أما نسبة 5% المتبقية فهي ما يخص الواجهة الرسومية للمتصفح وهي مملوكة.

خاتمة

مرة أخرى نصل لختام جولة أخرى من نشراتنا الدورية. كان هذا ما استطعنا جمعه هذه المرة من أخبار وما ارتأينا أن نركز على نقله للقراء. لنا عودة أخرى إن شاء الله في أسبوع جديد مع جولة جديدة بأخبار جديدة. ترقبونا!

مسرور
مسرور
3
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
9
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة