جولة عالم لينكس الأسبوعية #010: 25-11-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 7 يناير، 2022

مقدمة

كما جرت العادة نحن مستمرون بتوفيق الله عز وجل في تغطية أخبار عالم البرمجيات الحرة وأنظمة جنو/لينكس للأسبوع العاشر على التوالي. إن كانت هذه زيارتك الأولى أيها القارئ الكريم لجولاتنا الأسبوعية فأنصحك بالاطلاع على الأعداد السابقة من نشاراتنا في تصنيف جولة عالم لينكس الأسبوعية.

أخبار الأسبوع

  • شركة Valve تعلن إصدار Proton 6.3-8؛ طبقة توافقية لتشغيل ألعاب ويندوز على لينكس. التحديث جلب معه دعما لعدد إضافي كبير من الألعاب مع تحسين تشغيل عدد من الألعاب المدعومة من قبل. كما دعمت النسخة عددا أوليا من الألعاب التي تعمل باستخدام مضاد الغش BattlEye. (المصدر: صفحة المشروع على Github)

  • الإعلان عن الإصدار طويل الدعم Endless OS 4.0؛ توزيعة مبنية على Debian 11 Bullseye. نواة لينكس في هذه النسخة هي 5.11. التغييرات شملت قائمة التطبيقات وخلفية سطح المكتب، تحسين تجرِبة التعرف على الطابعات، ميزة جديدة Fast User Switching لتبديل المستخدم من جلسة مستخدم آخر قيد التشغيل. التحديثات شملت تعريف NVIDIA، تقنيات Flatpak و OSTree و Podman وتثبيت تطبيقي Rhytmbox و Cheese باستخدام Flatpak. (المصدر: موقع Endless OS)

  • إصدار توزيعة Alpine Linux 3.15؛ توزيعة مجتمعية تركز على الأمان وترشيد الاستهلاك، متنوعة الأغراض (الخوادم، الجدار الناري، VPNs، الموجِّهات Routers، الحواسيب أحادية اللوحة…) يأتي الإصدار بنواة لينكس 5.15 مع تحديث الأدوات واللغات وتدعم التوزيعة الآن تشفير القرص عند التثبيت، مع تقديم دعم أولي للإقلاع الآمن بواسطة UEFI على معمارية x86_64. وتم استبدال أداة sudo بأداة doas كأداة افتراضية لمنح الصلاحيات للمستخدم. (المصدر: ويكي Alpine Linux)

  • فريق LibreOffice Documentation يعلن توفر LibreOffice Calc 7.2 Guide و LibreOffice Impress 7.2 Guide؛ كتب رقمية يصدرها الفريق دوريا تشرح أساسيات برامج الحزمة المكتبية والتعامل مع واجهتها. هذه المرة شملت برنامَج Calc للجداول و Impress للعروض. (المصدر: مدونة The Document Foundation؛ تدوينة Calc Guide، تدوينة Impress Guide)

  • إصدار Deepin 20.3. يأتي الإصدار بنواة لينكس 5.15 LTS مع تحسينات لواجهة DDE ولتطبيقات الواجهة مع بعض الميزات الجديدة كمستعرض الصور Photo Album، أداة التقاط الشاشة Screen Capture، مدير الملفات File Manager، قارئ الوسائط Movie، قارئ الصوتيات Music. بالإضافة لإصلاح العلل والثغرات في الواجهة وتطبيقاتها. (المصدر: موقع Deepin)

  • إصدار تحديث مهم للجيل الرابع من توزيعة Q4OS يحمل الرقم 4.7 كإصدار ثانوي مبني على Debian 11.1. تحمل النسخة تصحيحات للعلل وتحديثات أمنية. وتأتي بأحدث إصدار من واجهة Trinity R14.0.11 الذي صدر نهاية الشهر الماضي. (المصدر: موقع Q4OS)

  • توزيعة CutefishOS تقترب أكثر فأكثر من الإصدار الأول المستقر لها؛ هذه المرة بنسخة تجريبية جديدة تحمل الرقم 0.6. فكرة التوزيعة أو الواجهة بصفة أدق ظهرت للعيان منتصف هذه السنة وجاءت بشكل واجهة مستوحى من نظام Mac OS تعتمد على توزيعة Debian، مكتبة Qt وأدوات KDE. الإصدار التجريبي الأحدث جاء بإعدادات جديدة شملت: إعدادات البلوتوث، إعدادات الصوت، إعدادات بروكسي الشبكة، مع إضافة خيارات لإعدادات شريط Dock و إعدادات الطاقة وتحسين تصميم تبويب إعدادات المستخدم. وايضا تغييرات وإضافة أخرى في مدير الملفات، شاشة القُفْل، مثبت حزم Deb، أداة التقاط الشاشة. بالنسبة للتخصيص فقد أصبح بالإمكان الآن تغيير شكل شريط Dock لشريط عادي (Panel) وأيضا ترتيب عناصر الشريط بواسطة السحب والإفلات. (المصدر: منتدى CutefishOS)

  • بعد شهر على الإصدار العادي من توزيعة MX Linux 21;؛ مطورو التوزيعة يعودون بالإصدار MX Linux AHS. اختصار AHS يعني Advanced Hardware Support ويأتي هذا الإصدار الخاص بجميع مزايا وتغييرات MX 21 لكن بنواة لينكس 5.14 بدل إصدار النواة طويل الدعم 5.10 الموجود في الإصدار العادي، مع تحديث خادم العرض X.org، المكتبة الرسومية Vulkan ومكتبة الرسوميات Mesa. يأتي ذلك من أجل دعم أفضل وأحدث للعتاد لا سيما على الأجهزة الحديثة. (المصدر: مدونة MX Linux)

  • مشروع PintaProject يعلن إصدارا ثانويا لبرنامج الرسم مفتوح Pinta يحمل الرقم 1.7.1 كأخر إصدار مبني باستخدام إصدار مكتبة GTK2 قبل الانتقال قريبا لإصدار GTK3. الإصدار يركز على إصلاح العلل الموجودة في أدوات الرسم مع بعض التغييرات الأخرى لتسهيل تجرِبة المستخدم، من ذلك: تحسين طريقة التنقل والرسم باستخدام الفأرة واختصارات لوحة المفاتيح، تحسين رسائل الخطأ، مربعات الحِوَار (Dialogs) وتلميحات التبويبات (Tab tooltips). (المصدر: موقع Pinta Project)

  • مطور مدير الأرشيف مفتوح المصدر 7zip يعلن إصدار نسخة مستقرة من البرنامَج 21.05 (بعد عديد النسخ الاختبارية)، إصدار يأتي بعد ما يقارب ثلاث سنوات على الإصدار المستقر السابق 19.00. جاء الإصدار بكثير من التغييرات والتحسينات منذ الإصدار 19.00 شملت إضافة خِيار في نافذة إنشاء الأرشيف لتحديد القيمة العظمى لحجم الذاكرة العشوائية التي يستخدمها، تحسين تقنية التشفير وفك التشفير AES، تحسين سرعة فك الضغط لنسخ نظامي Linux و Mac OS ومعمارية ARM64، تحسين نسبة الضغط (Compression Ratio)، تحسين السرعة لتقنيات التشفير والتجزئة على معمارية ARM64. كما جاء الإصدار بأداة سطر الأوامر على أنظمة لينكس. يُذكر أن المطور أعلن أيضا نسخة ترقيعية تحمل الرقم 21.06 بعد أيام فقط من الإصدار 21.05 (المصدر: صفحة التغييرات على موقع 7zip)

  • أحد مطوري نواة لينكس Greg Kroah-Hartman يعلن التحديث الأخير لنواة لينكس 5.14 (التي صدرت آواخر شهر أوت أغسطس آب 2021 بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثين سنة على بداية المشروع). هذا يعني أن هذا الإصدار قد وصل لنهاية حياته ولن يُدعم بعد الآن. لذا يُنصح المستخدمون بالانتقال للإصدار الأحدث طويل الدعم 5.15. (المصدر: القائمة البريدية لنواة Linux)

  • شركة Mozilla تعلن إنهاء دعم تطبيق Firefox Lockwise على Android و iOS بحلول 13 ديسمبر كانون الأول 2021 القادم. حيث سيُحذف التطبيق من متجر جوجل وآبل، ويبقى بإمكان المستخدمين مواصلة استخدام التطبيقين المثبتين على أجهزتهم لكن دون تحديثات أمنية. اِستُبدِل التطبيق في وقت سابق بميزة مدمجة في متصفح Firefox ليكون مدير كلمات مرور على مستوى النظام بالكامل. (المصدر: قسم الدعم في موقع Mozilla)

  • بعد إطلاق خدمة حماية البريد الإلكتروني قبل أربع أشهر؛ متصفح DuckDuckGo يعود في إصداره الأحدث 5.102.3 بخدمة جديدة لحظر المتعقبات الموجودة في تطبيقات نظام Android تُسمى DuckDuckGo App Tracking Protection (في مرحلة Beta حاليا)، على المستخدمين الذين يرغبون في الاستفادة منها الانضمام لقائمة الانتظار وانتظار وصول الدعوة لهم. (المصدر: مدونة Spread Privacy)

  • الإصدار القادم من واجهة KDE الذي يحمل للرقم 5.24 سيأتي بطريقة عرض شبيهة بعرض واجهة GNOME المسماة  “Overview”؛ هذا التأثير جاء بدمج مِيزة “Present Windows” في مدير النوافذ KWin مع مشغل KRunner، لكن الفرق أن طريقة العرض في KDE لا تقتصر فقط على البحث في قائمة النوافذ والتطبيقات، بل تشمل جميع عمليات البحث المتقدمة التي يوفرها مشغل KRunner (التطبيقات، الإعدادات، الملفات وصفحات الويب). (المصدر: مدونة Pointieststick)

  • إصدار Ubuntu Touch OTA 20؛ مشروع مجتمعي للهواتف، جاء كاستكمال لنظام Ubuntu Touch. التحديث جاء بدعم الإشعارات للاهتزاز (Vibration) و الوميض بواسطة LED لبعض الأجهزة، إمكانية استعمال الملفات المخزنة كنغمة للإشعارات، دعم عدد أكبر من هواتف شركة Xiaomi، بالإضافة لإصلاح بعض العلل. (المصدر: موقع UBports)

معلومة الأسبوع

مشروع Ubuntu Touch نظام تشغيل للهواتف طورته شركة Canonical بداية من سنة 2013. كان الهدف الأساسي من المشروع نقل تجرِبة المستخدم لنظام Ubuntu على سطح المكتب للأجهزة المحمولة واللمسية مع مجموعة تطبيقات أساسية (المتصفح، الساعة، الرزنامة، تطبيق المكالمات، تطبيق الرسائل، مستعرض الصور، تطبيق الطقس، الطرفية…)

لم يحقق المشروع النجاح في سوق الأنظمة المحمولة والاهتمام الذي رغب به المطورون لذلك أعلن مؤسس شركة Canonical مارك شاتلوورث وقف المشروع بصفة نهائية شهر أفريل أبريل نيسان 2017. تولى المجتمع بعد ذلك مسؤولية الاستمرار في تطوير النظام وتحديثه تحت مسمى UBports الذي لا يزال متواصلا حتى الآن.

مقالات الأسبوع

مراجعة: خدمة Firefox Relay لحماية البريد الإلكتروني

مقالات الأسبوع المحدثة

كيفية عرض ملفات مجلد مرتبة حسب حجمها في الطرفية

خاتمة

بوصولنا لهذه النقطة نصل لختام نشرة أخبار أسبوعنا هذا. نود أن نشكركم زوارنا على متابعتكم لنا كل أسبوع. ونرجو أن تكونوا حاضرين معنا في أعداد أخرى من جولة عالم لينكس الأسبوعية.

مسرور
مسرور
5
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
2
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة