ما الجديد في توزيعة Pop!_OS 21.10؟

جديد التغييرات والميزات في توزيعة شركة System76

مقدمة

تحظى توزيعة Pop!_OS باهتمام إعلامي ومجتمعي متزايد في عالم التقنية عمومًا. يرجع ذلك إما لارتباطها بعتاد وحواسيب شركة System76 المطورة لها، أو لارتباطها بأنظمة تشغيل جنو/لينكس ومحاولة تحسين تجرِبة المستخدمين لها وبناء تجرِبة مستقلة عن المشروعات البرمجية الأخرى. اليوم لدينا إصدار جديد من التوزيعة يأتي بخطوات أخرى على نفس النهج السابق. فلنتعرف معا إلى جديد تغييرات Pop!_OS 21.10.

ملخص TL;DR

إصدار توزيعة Pop!_OS 21.10 جاء بعد شهرين على إصدار Ubuntu 21.10. النسخة تقدم ميزات وبرامج واجهة GNOME 40، أحدث إصدار لنواة لينكس 5.15 وتعريف NVIDIA المملوك، قائمة برامج معادة التصميم مع ميزات أكثر، تحسين مِيزة ترقية النظام وإعادة تثبيته، نقل مستودع التوزيعة لخوادم الشركة بالإضافة لتوفير أول نسخة معاينة من التوزيعة لجهاز Raspberry Pi.

ما جديد Pop!_OS 21.10

تحديث واجهة COSMIC مع ميزات وبرامج GNOME 40

لما كانت واجهة التوزيعة المسماة COSMIC مبنية على واجهة GNOME (بانتظار إعادة بنائها باستخدام لغة Rust مستقبلا)؛ تأتي Pop!_OS 20.10 بميزات واجهة السلسلة الجديدة GNOME 40. (نفس الإصدار المستخدم في Ubuntu 20.10). تشمل التغييرات إعدادات واجهة سطح المكتب، مركز التحكم ومجموعة تطبيقات GNOME الأساسية.

قائمة تطبيقات جديدة Application Library

الإصدار السابق من التوزيعة 21.04 جاء بفصل قائمة أنشطة GNOME Activities Overview إلى قائمتين: قائمة التطبيقات Applications وقائمة مساحات العمل Workspaces.

في الإصدار الأحدث سعى المطورون لتحسين ذلك أكثر، فقد جاءت الواجهة بقائمة تطبيقات جديدة تُسمى مكتبة التطبيقات (Application Library). تختلف عن سابقتها (الخاصة بواجهة GNOME) بكونها تنبثق في نافذة وليس في وضع ملء الشاشة. تتيح القائمة:
– إمكانية تصنيف التطبيقات في مجلدات تقبل السحب والإفلات (Drag & Drop) ويمكن الانتقال بينها على شكل تبويبات؛
– ترتيب التطبيقات بطريقة ألفبائية لتسهيل البحث والعثور عليها؛
– ترشيح التطبيقات حسب حالة تثبيتها على النظام أو توفرها في متجر Pop!_Shop؛
– عرض أيقونات التطبيقات بالحجم الصحيح الذي يظهر نفس كمية المعلومات مهما اختلف حجم الشاشة؛
– تجرِبة أحسن لتشغيل التطبيقات على الشاشات المتعددة: عرض قائمة التطبيقات على شاشة العمل الحالية وفتح التطبيقات في الشاشات التي يحددها المستخدم؛

يمكن الوصول لمكتبة التطبيقات باستخدام زر Applications في الشريط العلوي لسطح المكتب أو بواسطة أيقونتها في شريط Dock السفلي أو باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Super+A (زر Super هو غالبا الزر الذي يظهر عليه شعار نظام ويندوز) أو باستخدام إيماء السحب الرباعي لليمين في لوحة اللمس (Touchpad).

سياسة جديدة لتحديث النواة

بالإضافة لكون هذا الإصدار يحمل أحدث تعريف مملوك لعتاد NVIDIA (كما جرت العادة)؛ تبنت التوزيعة سياسة تحديث جديدة لنواة لينكس بغرض تحسين دعم العتاد. تأتي النسخة 21.10 بإصدار نواة لينكس 5.15.5 طويلة الدعم. وستأتي إصدارات التوزيعات القادمة بأحدث إصدار متوفر للنواة بشرط اجتياز اختبارات ضمان الجودة الشاملة التي يجريها المطورون (مثلما يحدث مع تعريفات NVIDIA).

مستودع خاص لحزم وبرامج التوزيعة

قبل هذا الإصدار كانت التوزيعة تعتمد على منصة Launchpad المملوكة لشركة Canonical من أجل استضافة مستودعاتها. تغير الأمر الآن فبدءا من هذا الإصدار أصبحت Pop تمتلك مستودعات خاصة على خوادم ونطاقات التوزيعة. يأتي هذا التغيير بغرض تحسين عملية توفير، تجرِبة، صيانة وتحديث الحزم.

بالإضافة لما سبق تُسَرِّع بنية التكامل المستمر الجديدة (Continuous Integration) توفير تحديثات الحزم في المستودعات. التكامل المستمر أو المتواصل (CI) هو عملية برمجية ينتهجها المطورون بواسطة مزامنة مشاركاتهم في الشفرة المصدرية لمشروع معين وفق خط رئيس؛ من أجل إعادة بناء البرنامَج بصفة دورية والتأكد من اختباره بصفة متكررة.

ميزة Refresh OS أكثر بديهية

يتميز مثبت التوزيعة بخيار يسمح بإعادة تثبيت النظام من جديد مع المحافظة على حسابات وملفات المستخدمين. تعد هذه مِيزة مفيدة في حال حدوث مشكلات أو ارتكاب أخطاء على مستوى النظام تتطلب وقتا وجهدا كبيرين لإعادة تثبيت وتخصيص التوزيعة.

مثبت التوزيعة في هذا الإصدار أصبح أكثر ذكاء وبديهية؛ حيث أصبح بإمكانه التعرف على وسيط تخزين صورة التثبيت وعرض خِيار مِيزة Refresh OS في حال كان وسيط التثبيت هو قسم الاسترداد، وذلك قبل فك قُفْل الأقسام والأقراص المشفرة.

ترقية النظام المحسنة

مِيزة ترقية النظام نالت نصيبها من التحسينات. فقبل إجراء عملية الترقية الآن يُحدٌِث النظام تِلْقائيًا قسم الاسترداد لأحدث نسخة متوفرة. يساعد ذلك المستخدم في حال حدوث شيء خاطئ على إعادة تثبيت أحدث النسخ بواسطة مِيزة Refresh OS. كما يعطل النظام الآن أي مستودعات خارجية مفعلة (PPA) كان المستخدم قد أضافها. لأن هذه المستودعات غالبا ما تسبب مشكلات خلال الترقية.

صورة جديدة لحواسيب Raspberry Pi

بعد الحديث الذي جرى بعد مشاركة أحد مطوري التوزيعة للقطة شاشة تظهر عمل التوزيعة على أحد أجهزة Raspberry Pi، وبعد تأكد خبر دعم التوزيعة لمعمارية ARM مستقبلا وبدء العمل على هذه المعمارية في المدة الماضية؛ قرر المطورون بعد أن حصلوا على أداء أفضل من المخطط له على جهاز Raspberry Pi 4 أن يصدروا نسخة معاينة تدعم هذا الجهاز حاليا باسم مشروع Pop!_Pi.

الإصدار الحالي من Pop!_Pi هو نسخة معاينة (Tech-Preview) وليس إصدارا كاملا. يرجع ذلك لتركيز المطورين على نسخة سطح المكتب بشكل أكبر من مشروع الحواسيب أحادية اللوحة. نتيجة لذلك فالجودة المنتظرة من المشروع ليست نفس الجودة التي نراها في Pop!_OS. لكنه يبقى خيارا جيدا للمستخدمين.

تحميل التوزيعة

كما ذكرنا سابقا بإمكانك أيها القارئ الكريم تحميل صورة Pop!_Pi بالإضافة لصورتي سطح المكتب العادية ونسخة عتاد NVIDIA.

يمكن تحميل التوزيعة وتثبيتها تثبيتا جديدا. وبالإمكان أيضا لمستخدمي الإصدار الماضي 21.04 الترقية لهذا الإصدار دون إعادة التثبيت.

تحميل Pop!_OS 21.10

خاتمة

كان هذا استعراضا لجديد توزيعة Pop!_OS. نظرا لكون هذه التوزيعة متميزة من ناحية فريق التطوير، الميزات الجديدة، تجرِبة المستخدم، فلسفة التصميم بالإضافة للاستقلالية المتزايدة يوما بعد يوم؛ فإننا سنبقى متطلعين لمستقبلها وما ستقدمه لجديد أنظمة جنو/لينكس ومستخدميها، لا سيما بعد إنهاء العمل على إعادة بناء واجهتها السنة القادمة أو التي بعدها. نرجو أن نكون قد وُفقنا في تغطية هذا الإصدار بانتظار الإصدار طويل الدعم 22.04 السنة المقبلة إن شاء الله.

مقالات موقع عالم لينكس حول توزيعة Pop!_OS

شركة System76 تعلن عن COSMIC: الواجهة الجديدة والافتراضية لتوزيعة Pop!_OS

مطورو Pop!_OS يعملون على واجهة جديدة مستقلة عن GNOME ومبنية بلغة Rust

مسرور
مسرور
2
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
2
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0
معاذ جِيجِيلِي
معاذ جِيجِيلِي
المقالات: 71