جولة عالم لينكس الأسبوعية #008: 11-11-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 13 نوفمبر، 2021

جولاتنا في عالم أخبار البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وأنظمة جنو/لينكس مستمرة للأسبوع الثامن. وهذه المرة لدينا أخبار كثيرة عن إصدارات جديدة للتوزيعات، البرامج ومشاريع أخرى. لذا نرجو أن تبقوا معنا لنتعرف إليها.

  • إصدار توزيعة الشركات Red Hat Entreprise Linux (RHEL) 8.5. جلب الإصدار تحسينات لتقنية الحاويات، ميزات جديدة في أدوات الإدارة والأتمتة، دعم إصدارات OpenJDK 17 و NET 6. مع تحسين العمل على Microsoft SQL Server (المصدر: موقع Redhat)
  • مؤسسة Raspberry Pi تعلن مشروع “Code Club World“: منصة إلكترونية تهدف لمساعدة الأولياء على تعليم الأطفال من سن إلى 9 إلى 13 سنة ومساعدتهم على تعلم إنشاء الأفكار وصنع الأشياء باستخدام الشفرات البرمجية. وذلك باستخدام أدوات تعليمية تجمع بين الفائدة العلمية والمرح. (المصدر: موقع Raspberry Pi)
  • شركة Valve تعلن تأجيل إصدار جهاز Steam Deck وتوفيره في السوق لشهربن قادمين ما يعني أن الموعد المرتقب تغير من ديسمبر كانون الأول إلى فبراير شباط 2022 القادم. يرجع ذلك لنقص المكونات التي تصل لمستودعات الشركة ما يمنع تلبية طلبات الزبائن في الموعد الأولي. (المصدر: موقع Steam) (مقال للتعريف بالجهاز: موقع لينكس العرب)
  • شركة Jolla تعلن إصدار نظام Sailfish OS 4.3 المسمى Suomenlinna؛ نظام تشغيل للهواتف المحمولة مبني على نواة لينكس، الإصدار الجديد يُحَسَّن دعم تطبيقات Android ودعم عدد أكبر منها. تحسين دعم مِيزة عزل التطبيقات وتحسين الجانب الأمني على النظام. (المصادر: مدونة شركة Jolla)
  • بعد إصدار Debian 11 قبل حوالي ثلاث أشهر؛ مؤسسة Raspberry Pi تصدر توزيعة Raspberry Pi 2021-10-30 المبنية عليه. تغييرات النسخة شملت الانتقال الكامل من إصدار مكتبة GTK+2 إلى GTK+3، استبدال مدير النوافذ Openbox بمدير نوافذ GNOME المسمى Mutter، إضافة مدير للإشعارات في شريط المهام وبعض التغييرات الأخرى على تعريفات النظام (المصدر: موقع Raspberry Pi)
  • إصدار XWayland 21.1.3 مع تغيير مهم يتمثل في دعم تعريف NVIDIA 495.44 المملوك الذي أتى بدعم واجهة التطبيقات البرمجية GBM اختصارا ل Generic Buffer Manager لتحسين تجرِبة جلسات Wayland. التغييرات الأخرى شملت إصلاحات للعلل. (المصدر: موقع GamingOnLinux)
  • أعلن أحد مطوري توزيعة Pop!_OS على منصة Reddit أن شركة System76 تعمل على تطوير واجهة مستقلة للتوزيعة باستخدام لغة Rust وبعيدا عن واجهة GNOME. جاء قرار الشركة بسبب اختلاف مطوري الشركة مع فريق GNOME حول الرؤية المستقبلية لسطح المكتب وبسبب صعوبة مواكبة تغييرات GNOME عبر الإضافات باستخدام JavaScript. (المصدر: Subreddit توزيعة Pop!_OS على منصة Reddit) (تغطيتنا للخبر: موقع عالم لينكس العربي)
  • إصدار محرك الألعاب مفتوح المصدر Godot 3.4 بعد ست أشهر من التطوير. أضاف الإصدار دعم الملفات الكبيرة (التي هي أكبر من 2GB)، تحسين معالجة المدخلات، إعادة تصميم واجهة محرر السمات، ميزات جديدة لعملية التوليد، تحسين قابلية الاستخدام مع عدة تغييرات وإصلاحات أخرى (المصدر: موقع Godot)
  • إصدار توزيعة PCLinuxOS 2021.11؛ توزيعة متدحرجة تفرعت فيما مضى من Mandrake Linux، تستخدم مدير الحزم APT-RPM (التعامل مع حزم rpm بدل deb) ومدير الحزم الرسومي Synaptic. وتأتي بثلاث واجهات رسمية: MATE و XFCE و KDE بالإضافة لواجهات أخرى مجتمعية. التوزيعة موجهة للمستخدم النهائي وللمبتدئين. الإصدار الأحدث أتى كالعادة بتحديث الواجهات، نواة لينكس، التطبيقات والحزم. (المصدر: ويكي PCLinuxOS)
  • إصدار GNOME 41.1 كأول إصدار ثانوي لإصدار 41. أتى الإصدار بإصلاح عدة علل بالإضافة للتحديثات الأمنية. التغيرات شملت متجر GNOME Software مع إمكانية البحث عن الإضافات بواسطته، مدير الملفات Nautilus، مدير النوافذ Mutter، تطبيق سطح المكتب عن بعد Connections، مشغل الوسائط Totem ومجموعة أخرى من التطبيقات. (المصدر: القائمة الإخبارية لموقع GNOME)
  • بعد 8 سنوات على بَدْء مشروع بيئة سطح المكتب LXQt فريق الواجهة يعلن الإصدار 1.0.0. بيئة سطح مكتب LXQt تأسست كدمج لواجهة LXDE مع واجهة Razor-Qt والاعتماد على مكتبة Qt بدل GTK. يعتمد الإصدار الأحدث على مكتبة Qt 5.15 وجاء بتحسينات شملت إضافة ميزات لمدير الملفات PCManfm-Qt، مستعرض الصور LXImage و الطرفية QTerminal، إضافة سمتين جديدتين للواجهة، إمكانية تخصيص أكبر لشريط LXQt Panel، إضافة إعدادات جديدة لمركز التحكم، مع مِيزة عدم الإزعاج في إشعارات سطح المكتب. (المصدر: موقع LXQt)

مقالات عالم لينكس العربي للأسبوع الماضي

مطورو Pop!_OS يعملون على واجهة جديدة مستقلة عن GNOME ومبنية بلغة Rust

رأي تقني شخصي #003: “نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم”

إلى هنا ينتهي عددنا الثامن من جولاتنا الإخبارية. لا زلنا مستمرين في تغطياتنا لأخبار عالمنا التقني المفتوح. لذلك نرجو أن تكونوا معنا الأسبوع القادم في جولة أسبوعية جديدة.

مسرور
مسرور
5
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
2
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة