جولة عالم لينكس الأسبوعية #009: 18-11-2021

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 25 نوفمبر، 2021

مقدمة

نعود هذا الأسبوع مع جولة جديدة تحمل معها أخبار البرمجيات الحرة وأنظمة جنو/لينكس للأسبوع الماضي. هذا عددنا التاسع من نشرتنا الإخبارية. يمكنك الاطلاع على نشراتنا السابقة بواسطة تصنيف جولة عالم لينكس الأسبوعية.

أخبار الأسبوع

هذا أهم ما جمعنا لكم من أخبار الأسبوع الماضي.

  • توزيعة Slackware Linux تقترب أكثر من الإصدار الرئيس المستقر 15. هذه المرة عبر إصدار النسخة التطويرية Slackware 15.0 RC2 وإتاحتها للتحميل في المرايا. ومن المتوقع حسب مواعيد الإصدارات التجريبية السابقة للنسخة 15 أن يتم إصدار النسخة المستقرة في السنة القادمة 2022. (المصدر: موقع Phoronix)
  • إصدار مهم لمدير الحزم APT يحمل الرقم 2.3.12. هذه النسخة من مدير حزم دبيان وما بني عليها تمنع حذف الحزم الأساسية والمحمية لمعالجة مشكلات الاعتماديات. لن يظهر خِيار الموافقة على التغييرات بعد الآن في هذه الحالة وسيكون على المستخدم حينها معالجة هذه المشاكل يدويا قبل تثبيت، حذف وترقية الحزم. (المصدر: مستودع apt على Launchpad)
  • إصدار توزيعة Proxmox 7.1؛ توزيعة مبنية على دبيان ومنصة مفتوحة المصدر لإدارة الخوادم تدمج داخلها تقنية KVM، حاويات LXD وأدوات إدارة الشبكات. الإصدار الجديد مبني على Debian 11 لكن مع نواة لينكس 5.13، وحمل معه دعم مِيزة التحقق من الإقلاع الآمن، برنامَج (Daemon) جدولة جديد للنسخ الاحتياطي مع مِيزة الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية بواسطة العلامات المحمية (Protected Flag)، دعم معيار مصادقة الويب WebAuthn، تحسين مِيزة المصادقة بخطوتين (2FA) مع دعم الحاويات على النظام لإصدارات Ubuntu 21.10 و Fedora 35 وإضافة الدعم لتوزيعتي AlmaLinux و Rocky Linux (المصدر: موقع Proxmox)
  • شركة Mozilla توفر خدمة Firefox Relay باشتراكات مدفوعة. عمل الخدمة يتمثل في إنشاء عناوين بريد إلكترونية مستعارة (Alias) لنفس البريد الإلكتروني بحيث يمكن للمستخدم استعمالها لإخفاء وحماية عنوان البريد الأساسي من البريد العشوائي في أثناء تسجيله في المنصات والخدمات والمتاجر الذي تتطلب استخدام البريد الإلكتروني. الاشتراك المجاني يمنح المستخدم إمكانية استخدام 5 عناوين مستعارة. أما الاشتراك المدفوع فلا يضع حدا للعدد مع إمكانية تخصيص نطاق العناوين المستعارة وإمكانية الرد على البريد الوارد باستخدامها. (المصدر: موقع Mozilla) (مراجعة عالم لينكس العربي لخدمة Firefox Relay)
  • إصدار CentOS 2110 المبني على شفرة Red Hat Entreprise 8.5. جاء الإصدار بتحسينات في تقنيات الحاويات، ترقيعات النواة المباشرة، تحسين العمل على Microsoft SQL Server، جاء أيضا بتحديثات المكتبات والبرامج التي أتى بها RHLE 8.5. للعلم سينتهي دعم CentOS Linux 8 بحلول 31 ديسمبر كانون الأول 2021 القادم. (المصدر: ويكي CentOS)
  • إصدار توزيعة Rocky Linux 8؛ بديلة CentOS. التغيير الجذري شمل دعم التوزيعة للإقلاع الآمن (Secure Boot). ويأتي بتحديثات للغات وأدوات التطوير والمكتبات ويستفيد الإصدار من مزايا نسخة RHLE 8.5. (المصدر: موقع Rocky Linux)
  • إصدار إضافة واجهة جنوم Just Perfection 16؛ هذه الإضافة تضيف ميزات تخصيص غير موجودة في الواجهة: إظهار/إخفاء الشريط العلوي، شريط Dash، خانة البحث، الزوايا الساخنة، الإشعارات، مبدل مساحات العمل وغير ذلك الكثير. الإصدار 16 جاء بميزة الحسابات (تخصيصات مختلفة) لإصدارات جنوم 40 و 41 وميزات أخرى لتفعيل/تعطيل التأثيرات البصرية واختصارات لوحة المفاتيح. (المصدر: مستودع المشروع على GitLab)
  • إصدار مدير الأرشيفات مفتوح المصدر PeaZip 8.3.0؛ تطبيق مبني باستخدام لغة FreePascal. الإصدار الحديث جاء بتحسين الدعم لأنظمة جنو/لينكس بما يتوافق أكثر مع هيكلة نظام الملفات ومع معايير Open Desktop، تكامل أفضل مع بيئة XFCE، تحسين إعدادات السمات، إعدادات جديدة لأداة سطر الأوامر وأصبح التطبيق الآن يدعم 255 نوعا من الملفات والأرشيفات. (المصدر: موقع PeaZip)
  • إصدار برنامَج Scrcpy 1.20؛ تطبيق مشاركة شاشة الأندروريد على أنظمة سطح المكتب بواسطة USB. التغيير الأبرز في هذه النسخة هو دعم استخدام لوحة المفاتيح الفيزيائية على أنظمة لينكس بعد أن كانت عملية الكتابة تتم بواسطة لوحة المفاتيح الافتراضية بالنقر على الشاشة فقط. وأتى الإصدار بتصحيح بعض العلل. (المصدر: مستودع المشروع على Github)
  • تزامنا مع موعد الإصدار الجديد لتوزيعة CentOS مؤسسة AlmaLinux OS تعلن إصدار نسخة AlmaLinux OS 8.5 وإتاحتها للتحميل. وشملت التغييرات على غرار Rocky Linux تحديث مجموعة اللغات، المكتبات والأدوات. وأضيفت مستودعات جديدة للحزم مع تحسين جانب الأمان على النظام. (المصدر: موقع AlmaLinux)

معلومة الأسبوع

أول إصدار من توزيعة Linux Mint كان إصدار Beta حمل الرقم 1.0 والاسم ‘Ada’ في شهر جوان يونيو حَزِيران 2006. وكان مبنيا على Kubuntu 6.06 LTS بواجهة KDE. ليعقبه بعدها بأقل من ثلاث أشهر الإصدار المستقر الأول 2.0 الذي حمل الاسم ‘Barbara’، وكان مبنيا على أبنتو 6.10 بواجهة جنوم الكلاسيكية GNOME 2.16.1.

مقالات الأسبوع

شرح أداة tee لحفظ مخرجات الطرفية على الملفات

مقالات الأسبوع المُحدَّثة

ما الجديد في إصدار Linux Mint 20.2 Uma

فايرفوكس تختبر Bing كمحرك بحث افتراضي على نسبة 1٪ من المستخدمين

خاتمة

إلى هنا تنتهي جولة هذا الأسبوع. اِنتظروا أخبارا جديدة في عالمنا التقني الحر الأسبوع القادم إن شاء الله.

مسرور
مسرور
8
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
1
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة