مراجعة Manjaro Cutefish 0.2: توزيعة جديدة بمظهر macOS

شارك المقالة

آخر تحديث للمقال كان بتاريخ 11 سبتمبر، 2021

مقدمة

شهد عالم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وأنظمة جنو/لينكس تطورا ونشاطا كبيرين في المدّة الأخيرة، وبسبب ذلك أصبحنا نرى كل مرة مبادرة جديدة لمشروع برنامَج أو واجهة أو نظام جديد. ومن المجالات التي أصبح المطورون يركزون عليها مجال الأجهزة المحمولة واللوحية. إن كنت متابعا لأخبار أنظمة جنو/لينكس فربما تكون قد سمعت عن نظام JingOS الذي أحدث ضجة في عالم التقنية كنظام للأجهزة اللوحية. لكن هل هناك مشاريع أخرى يا تُرَى؟

ماهو Cutefish؟

بيئة Cutefish هي سطح مكتب جديد يعمل على أنظمة جنو/لينكس. اسم Cutefish ليس مقتصرا على الواجهة فقط فهناك نظام تشغيل قيد التطوير من المتوقع أن يكون مبنيا على توزيعة Arch يدعى CutefishOS لكنه ليس متوفرا للتحميل حاليا. الهدف من إنشاء هذا النظام حسب المطورين هو تقديم تجرِبة أحسن لأنظمة تشغيل سطح المكتب. من جهة أخرى تتوفر بيئة سطح المكتب الجديدة في مستودعات Arch للتثبيت والتجربة. ومن حسن الحظ أن مجتمع توزيعة Manjaro قد أنشؤوا توزيعة تعتمد على هذه البيئة الجديدة تسمى Manjaro Cutefish Edition. مما سمح لنا بتحميل النسخة التجريبية لهذه النكهة من مانجارو من Github وتجربتها ثم كتابة هذه المراجعة عنها.

سطح مكتب Cutefish مبني على سطح مكتب KDE Plasma. لكن الواجهة الجديدة تتشابه مع سطح مكتب GNOME من ناحية تصميم واجهة المستخدم. ثم إن تصميمها مستوحى من نظامي macOS و iOS الخاصين بشركة Apple. هذه البيئة موجهة لسطح المكتب حاليا لكن قد نراها قريبا على الأجهزة اللوحية واللمسية بما أنها مصممة لتعمل أيضا على هذا النوع من الأجهزة.

قبل البَدْء في مراجعتنا يرجى الانتباه إلى أن الإصدارات الحالية من سطح المكتب ومن التوزيعة هي إصدارات تجريبية. وبذلك فهي غير مناسبة للاستخدام اليومي وغير مستقرة لكونها تحتوي على كثير من العلل وأيضا تحتاج لمعالجة بعض النقائص. وتجربتنا لها كانت من أجل التعرف عليها وعلى ميزاتها.

التحميل والتثبيت

تحميل مِلَفّ التوزيعة يكون عبر صفحة التوزيعة على موقع Github. وقد كان حجم المِلَفّ المحمل 1.73 جيجابايت وهو مِلَفّ مضغوط من نوع ZIP ينتج عند فك ضغطه مِلَفّ ISO الذي نحتاج لحرقه.

كعادة استخدامي لبرنامج Gnome Disk Utility المعروف باسم Disks لحرق التوزيعات؛ حرقت مِلَفّ Manjaro Cutefish على مفتاح USB وثبتها على جهازي (معالج AMD A8 4500M 4×1.9 GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت، شاشة بدقة 1366×768 و قرص HDD بحجم 1 تيرابايت). وذلك لأني أفضل دائما أن يستفيد النظام من القدرة الكاملة لعتاد الجهاز من أجل بناء حكم منصف لهذا النظام.

هذه النكهة كغيرها من نكهات مانجارو الرسمية والمجتمعية تستخدم مثبت Calamares الرسومي. قررت تحرير مساحة 30 جيجابايت من قرصي الصُّلْب وإنشاء قسم بنظام ملفات EXT4 من أجل مانجارو. وقد تمت عملية التثبيت في غضون 7 دقائق (وقت وجيز بالنظر لإمكانات جهازي).

الإقلاع

استغرق أول إقلاع للنظام المثبت 44 ثانية (بدءا من اختيار النظام في شاشة محمل الإقلاع Grub حتى ظهور شاشة تسجيل الدخول). واستغرق 15 ثانية لتحميل سطح المكتب بعد إدخال معلومات الدخول.

بعد الإقلاع تحققت من تعريف النظام لجميع قطع عتاد جهازي. وبالفعل فقد كان كل شيء على ما يرام بما أن التوزيعة هي مانجارو التي تأتي جاهزة للاستخدام.

بالنسبة لاستهلاك الموارد فلم أجد أداة لمراقبة النظام (System Monitor) تمكنني من معرفة ذلك. لذلك لجأت إلى استخدام الأمرين df و free من الطرفية. وقد شغل النظام بعد تثبيته مباشرة 4.6 جيجابايت من حجم القرص الصُّلْب. واستهلك بعد أول إقلاع 550 ميغابايت من الذاكرة العشوائية (الرام) وهو استهلاك جيد للغاية مع الأخذ بعين الاعتبار أن حجم الاستهلاك قد يصبح أكبر مما هو عليه الآن عند إصدار النسخة المستقرة من الواجهة.

الانطباعات الأولية (سطح المكتب)

مباشرة بعد الإقلاع كانت هناك علة تجعل خلفية سطح المكتب بيضاء بالكامل دون إظهار الخلفية الافتراضية. ولأني قرأت عن التحديث الجديد الذي يعالج هذه العلة وعللا أخرى فقد عزمت على تحديث التوزيعة من أجل أخذ الفكرة المؤقتة الصحيحة عنها. التحديث كان بحجم 770 ميغابايت. بعد انتهاء التحديث أعدت تشغيل الجهاز.

شخصيا أعجبتني كثيرا واجهة Cutefish. وانطباعاتي الأولية عن تصميم ومنظر الواجهة الجديدة جعلتني أتذكر واجهة نظام macOS وأيضا واجهة توزيعة JingOS المطورة للأجهزة اللوحية واللمسية، وأيضا نظام وسطح مكتب Deepin. لأن عناصر واجهة Cutefish مستوحاة من بعض عناصر الأنظمة المذكورة سابقا.

شاشة الدخول تشبه شاشة دخول سطح مكتب KDE إلى حد ما لكنها أبسط منها. حيث لا وجود للأيقونات التي تعبر عن الإجراء؛ الكتابة فقط هي الموجودة. بعد أول تسجيل للدخول تظهر لك شاشة ترحيب مانجارو المسماة Manjaro Hello وهي نفسها الموجودة في إصدارات مانجارو الأخرى دون روابط عن واجهة Cutefish.

شريط المهام موجود بشكل أفقي أعلى الشاشة وفي يمينه نجد منطقة الإشعارات وأيقونات التحكم بالوقت، الطاقة ومستوى الصوت. عند الضغط على أي أيقونة مما سبق تظهر لنا قائمة منسدلة تعطينا إمكانية تفعيل وإيقاف الواي فاي والبلوتوث، التغيير السريع بين الوضع الفاتح والوضع الداكن، التحكم في مستوى الصوت. ونجد في هذه القائمة المنسدلة أيضا زر الدخول للإعدادات وزر إيقاف التشغيل (إيقاف التشغيل، إعادة التشغيل، تسجيل الخروج، إسبات الجهاز) وفي أقصى أسفل هذه القائمة يظهر لنا مستوى شحن البطارية و التاريخ والساعة.

في الأسفل نجد شريط Dock الذي يحتوي في أقصى يساره على أيقونة قائمة البرامج التي تُظهر عند الضغط عليها عرضا شبكيا لقائمة التطبيقات المثبتة. ويحتوي Dock أيضا على بعض أيقونات التطبيقات المثبتة عليه. يضاف إليها التطبيقات التي يُشَغِّلُها المستخدم في أثناء جلسة عمله. ما يعيب شريط Dock هو عدم وجود خِيار لإخفائه بصفة ذكية عند عدم تمرير الفأرة عليه.

التطبيقات

بالنسبة للتطبيقات فالتوزيعة تأتي بعدد قليل جدا من البرامج المثبتة افتراضيا (يعود ذلك لكونها حديثة المنشأ وتجريبية وربما لكونها ستعتمد على حُزْمَة برامج خاصة بواجهتها لم ينته تطويرها بعد). عند تنقلي في قائمة البرامج لم أجد أي حُزْمَة مكتبية أو مستعرض صور أو مشغل صوتيات أو مشغل فيديو أو برنامجا لإدارة الأقراص أو أداة لالتقاط الشاشة. أبرز ما هو موجود: متجر البرامج Pamac، متصفح Firefox، قارئ الملفات qpdfview برنامَج الجدار الناري، متجر البرامج، برنامَج الآلة الحاسبة، بالإضافة لبعض برامج واجهة KDE Plasma مثل: الطرفية Konsole، محرر النصوص Kate.

يوجد مدير ملفات خاص بالواجهة يتناسب مع مظهر الواجهة اسمه Cutefish File Manager، يشبه لحد بعيد مدير الملفات Nautilus الخاص بواجهة GNOME. لكنه محدود جدا من ناحية الميزات والخيارات. فمثلا لا يمكن بواسطته التحكم بالأقسام (إلغاء الضم Unmount، إخراج آمن للوسائط). ولا يمكن أيضا تحديد البرنامَج الافتراضي لفتح نوع معين من الملفات. ولا وجود لخاصية “فتح بواسطة” في قائمة الزر الأيمن لمدير الملفات. ويفتقر مدير الملفات هذا لخاصية عرض الصور المصغرة (Thumbnails)، وخاصية عرض المساحة الفارغة في أقسام القرص. بالإضافة إلى أن خاصية ترتيب الملفات في مجلد معين حسب اسم أو تاريخ أو حجم المِلَفّ لا تعمل بالرغْم من تعديلي لهذه الخيارات الموجودة في واجهة مدير الملفات، ورغم ذلك تبقى الملفات مرتبة حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الملفات. كل ما سبق دفعني لتثبيت مدير الملفات PCManFM-Qt واستخدامه افتراضيا.

تعتمد الواجهة على مدير النوافذ KWin (مدير نوافذ KDE) وبالنسبة لنقص البرامج فمع وجود متجر برامج رسومي يصبح تثبيت ما يحتاجه المستخدم أمرا سهلا. قمت بتثبيت برنامَج SMPlayer الذي يعتمد على MPV من أجل تشغيل الصوتيات والوسائط المتعددة. ولم أجد أي مشكلة في فعل ذلك (مثل مشاكل عدم توفر حزم الترميز Codecs). كما قمت بتثبيت برنامَج التقاط الشاشة Ksnip ومستعرض الصور Nomacs.

مركز الإعدادات الخاص بالنظام هو المكان الذي يتيح للمستخدم التحكم والتعديل على خيارات سطح المكتب وإعدادات النظام. وعلى الرغم من قلة إعداداته إلا أنه يشبه كثيرا إعدادات أنظمة macOS و Deepin و JingOS. وذلك ما يجعله سهلا من ناحية الوصول للإعداد المطلوب وأيضا جذابا من ناحية المظهر.

تشمل إعدادات النظام التبويبات الآتية:

  • إعدادات الشبكة السلكية واللاسلكية: تحتوي على إعدادات بسيطة جدا للاتصال بشبكة معينة وإظهار معلومات عنها.
  • إعدادات العرض: تحتوي على إعدادات مستوى الإضاءة ودقة الشاشة ومعدل التحديث وإعدادات تدوير الشاشة. وتقدم 5 خيارات قياس مختلفة (100، 125، 150، 175 و 200 %).
  • إعدادات المظهر: يمكن للمستخدم هنا تغيير الأوضاع من الوضع الفاتح إلى الوضع الداكن أو العكس. وتعتيم الخلفية عند التبديل للوضع الداكن. مع إمكانية تغيير اللون المميز للنظام إلى سبع ألوان مختلفة. مع ملاحظة أن لون أيقونات المجلدات لا يتغير بتغيير اللون المميز؛ بل يبقى ثابتا على اللون الأزرق الافتراضي. ويمكن في هذه الإعدادات أيضا تغيير نوع وحجم الخط المستعمل.
  • إعدادات الخلفية: تحتوي على عدد قليل من خلفيات سطح المكتب. ويمكن أيضا تحديد لون معين كخلفية سطح مكتب بدل الصور.
  • إعدادات شريط Dock: تمنح المستخدم القدرة على تغيير مكان Dock إلى أسفل، يمين أو يسار الشاشة (أعلى الشاشة حصري لشريط المهام). وتمنح المستخدم أيضا القدرة على التحكم في حجم Dock (صغير، متوسط، كبير، كبير جدا).
  • إعدادات المستخدم: هنا يمكن التعديل على المستخدمين وإضافة مستخدمين أو حذفهم.
  • إعدادات اللغة: يمكن تغيير لغة النظام (لغة العرض) إلى بعض أشهر اللغات. وللأسف الشديد فاللغة العربية ليست ضمن الخيارات الموجودة حاليا.
  • إعدادات البطارية: هذا التبويب يعطي معلومات عن حالة بطارية الجهاز. (مستوى الشحن و السَّعَة القصوى).
  • آخر تبويب هو قسم يظهر معلومات عامة عن النظام والجهاز.

الأداء واستهلاك الموارد

إلى غاية هذا الإصدار يُعَدُّ سطح مكتب Cutefish خفيفا للغاية ورغم أنه مبني على سطح مكتب KDE Plasma وبالاعتماد على مكتبة Qt إلا أنه يتميز بسلاسة وسرعة استجابة أكبر بصفة ملحوظة من KDE Plasma. ويعود ذلك لعدم اكتمال مجموعة الحزم والبرامج التي يعمل عليها المطورون حتى الآن. وأيضا لعدم احتوائه على اعتماديات ومكتبات كثيرة من سطح مكتب KDE Plasma و مكتبة Qt.

الأداء العام للنظام كان بين المقبول والجيد. فسرعة إقلاع النظام جيدة وأحسن بكثير منها في أغلب التوزيعات التي جربتها. عملية تسجيل الدخول كانت سريعة أيضا مقارنة مع بيئة KDE. عمليات عرض وإخفاء وتصفح قائمة البرامج كانت سريعة للغاية. عمليات فتح البرامج والتنقل بينها أيضا كانت سلسة؛ ليس مثل الواجهات الخفيفة لكنها كانت مرضية. بالإضافة إلى أن العمل على البرامج كان سلسا وسريعا. التأثيرات البصرية المتحركة (Animations) عند التنقل على سطح المكتب أيضا سريعة للغاية دون أي بطء أو مشاكل تعيق التجربة.

أما بالنسبة لاستهلاك الموارد فيمكنني القول أن الواجهة خفيفة على الموارد. وهذا ما يبرر قول مطوريها أنها ستنتقل مستقبلا للأجهزة اللوحية واللمسية التي تأتي بإمكانات أضعف من إمكانات حواسيب سطح المكتب. خلال مدتي استخدامي للتوزيعة جربت إجراء كثير من المهام الثقيلة ولاحظت أن استهلاك المعالج والذاكرة العشوائية كان معقولا بل جيدا في بعض الأحيان. فمثلا عند فتحي لثماني تبويبات لمتصفح فايرفوكس أحدها لفيديو يشتغل على يوتيوب بجودة 720p لم يتجاوز استهلاك الرام 2 جيجابايت وكان استهلاك المعالج يشير إلى استهلاك ربع تردد الأنوية الأربعة لمعالجي القديم. وهو أقل مما اعتدت عليه في واجهات وتوزيعات أخرى.

الخلاصة

خلال تجربتي لنكهة Manjaro Cutefish Edition توصلت لفكرة عامة حول فلسفة تصميم واجهة Cutefish ملخصها أن المطورين لديهم نهج تصميم عصري، بسيط وجذاب يجمع بين تصميم macOS و Deepin و JingOS. لكن جعل الواجهة كاملة، جاهزة للاستخدام ومستقرة يحتاج لمزيد من العمل والتطوير. ولكي أنصف واجهة سطح المكتب Cutefish. وباعتبار أن الحكم النهائي عليها لا يزال مبكرا بما أنها ظهرت منذ مدة قصيرة (شهر ماي / مايو/ أيار 2021) فأنا أَعُدُّ تجرِبة هذه البيئة حاليا مقبولة من ناحية الاستخدام وجيدة من ناحية التصميم وخاصة من ناحية الجودة وهي أيضا تجرِبة مشجعة لانتظار الإصدارات القادمة. وسأرتقب عن كثب وبحماس كبير أول إصدار مستقر لها وأيضا أول إصدار لتوزيعة CutefishOS لمعرفة إلى أين ستصل هذه الواجهة. وسأحاول معرفة المزيد عن هذا الأمر بواسطة ما يقدمه المطورون من معلومات في المستقبل.

أخبرنا في قسم التعليقات برأيك وانطباعاتك عن هذه الواجهة الجديدة وعن نكهة مانجارو المجتمعية التي تتبنى هذه الواجهة. وهل ترغب في تجربتها عند إصدار النسخ المستقرة؟

مسرور
مسرور
6
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
23
نعسان
نعسان
1
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
0

شارك المقالة