تلجرام: أكثر من مجرّد بديل لواتساب. ماذا عن الأمان والخصوصية؟

شارك المقالة

+3

من المعروف أن تقنيات التواصل الإجتماعي تطورت تطورا هائلا وخاصة في العقد الأخير من الزمن، وذلك بسبب تطور أجهزة الإتصال الذكية المحمولة، وتطورت بسبب ذلك تقنيات الدردشة الكتابية والصوتية والمرئية وتطورت أيضا تقنيات مشاركة الملفات عبر الإنترنت، ويتم كل ذلك باستخدام برتوكول الإنترنت (IP) للتواصل كبديل لطريقة الإتصال العادية، وبسبب هذا التطور الكبير ظهرت برامج وتطبيقات كثيرة تستخدم الطريقة الحديثة، وصارت الشركات والمؤسسات والمنظمات تتنافس فيما بينها لتقديم هذه البرامج بمزايا وخصائص أفضل من الخدمات المنافسة، وأصبح الأمان والخصوصية ميزات يختار المستخدم ما يستعمل بناء عليها، ومن أهم المنصات التي تقدم مزايا كثيرة ومميزة وتهتم بالخصوصية أحسن من منصات أخرى منصة تلجرام. سنجيب في هذا المقال على بعض الأسئلة المتعلقة بهذه المنصة: ماهو تلجرام؟ وما هي ميزاته؟ إلى أي درجة يعتبر آمنا؟ وماذا عن سياسة الخصوصية الخاصة به؟

المحتويات إخفاء

ما هو تلجرام؟

تلجرام هو تطبيق تراسل فوري مع مميزات إضافية عديدة مثل مشاركة الملفات، التعارف، الألعاب، الترفيه، نشر المحتوى، إجراء المعاملات المالية وغيرها الكثير. مجانيّ (لكن سيتم إضافة مزايا إضافية مدفوعة إبتداء من سنة 2021 لدعم البنية التحتية للبرنامج)، حر ومفتوح المصدر جزئيا (الجزء الخاص بالمستخدم حر ومفتوح المصدر، أما الجزء المتعلق بالخادم فهو مغلق المصدر)، خالٍ من الاعلانات (توجد نية لإضافة الإعلانات للقنوات العامة على تلجرام من أجل دعم نفقات التطوير والبنية التحتية). متعدد المنصات (يعمل على Linux و MacOS و Windows وأيضا Android و iOS. كما يمكن إستخدامه عن طريق متصفحات الويب). يعرِّف تلجرام نفسه على أنه من أكثر المنصات في مجاله إهتماما بخصوصية وأمان المستخدمين، ويتميز بالسرعة والبساطة.
تم إصدار أول نسخة من التطبيق لأجهزة iOS بتاريخ 14 أوت/أغسطس/آب 2013. ثم بعد أشهر قليلة تمّ إصدار أول نسخة تجريبية لأجهزة Android. وبعد ذلك جاء الدور على النسخ المكتبية.


تطور عدد مستخدمي تلجرام

كان عدد مستخدمي تلجرام في ديسمبر/كانون الأول 2014 يقدر ب 50 مليون مستخدم نشط. في فيفري/فبراير/شباط 2016 بلغ العدد 100 مليون، وفي مارس/آذار 2018 تجاوز العدد 200 مليون مستخدم نشط. وبمرور شهر جانفي/يناير/كانون الثاني 2021 أصبح عدد مستخدميه يتجاوز 500 مليون مستخدم نشط. ويُعَدُّ تلجرام من أكثر 10 تطبيقات تحميلا عبر العالم. يوضح الجدول التالي تطور عدد مستخدمي تلجرام بالاعتماد على إحصائيات من موقع Businessofapps.

التاريخعدد المستخدمين النشيطين شهريا (بالمليون)
03 - 201435
12 - 201450
09 - 201560
02 - 2016100
12 - 2017180
03 - 2018200
10 - 2019300
04 - 2020400
01 - 2021500

المزايا والخصائص

سنتطرق في هذا الجزء لجميع ميزات تلجرام تقريبا وبالتفصيل.

المزامنة

  • يمكن إستخدام تلجرام على عدة أجهزة مكتبية ومحمولة في نفس الوقت وبشكل متزامن، عبر التطبيقات المبرمَجة لهذه المنصات أو من خلال إستخدام نسخة الويب باستعمال المتصفح، وذلك بفضل اعتماده على السحابة في تخزين المحادثات.

الحساب الشخصي

  • لإنشاء حساب على تلجرام يجب على المستخدم مشاركة رقم هاتفه مع التطبيق، كي يتم التحقق من صاحب الرقم عبر رسالة قصيرة SMS ترسل إليه، أو عبر مكالمة هاتفية لا تستوجب الرد بما أن تلجرام يستطيع التحقق من وصول هذه المكالمة، ويصبح هذا الرقم هو المعرّف الأساسي الذي يمكن لمن يحفظه ضمن جهات إتصاله العثور على صاحب الرقم داخل تلجرام، ويمكن تغيير رقم الهاتف المرتبط بالحساب في أي وقت يشاء المستخدم فيه ذلك مع الحفاظ على جهات الاتصال المرتبطة بالرقم القديم بشكلي تلقائي.

إسم المستخدم

  • إنشاء إسم المستخدم (username) في تلجرام ميزة إختياريّة، يستطيع الأشخاص البحث عنك ومراسلتك باستخدام إسم المستخدم حتى لو لم تكن مسجلا في جهات الاتصال على أجهزتهم، وحتى إن كانوا لا يعرفون رقم هاتفك، لذلك يمكنك عدم تعيين إسم المستخدم أو حذفه من أجل خصوصية أكبر.
  • بمجرد إنشاء إسم المستخدم يصبح لديك رابط على هيئة t.me/username، يمكنك مشاركة هذا الرابط مع معارفك كي يصلوا إلى حسابك مباشرة دون أن تضطر لكشف رقم هاتفك. ولن يتمكن الأشخاص الذين وصلوا إليك عن طريق إسم المستخدم من معرفة رقم هاتفك إلا بتركك لخيار مشاركة الرقم مع جهة الإتصال مفعلا عند إضافتها لأول مرة أو بتغييرك لإعدادات الخصوصيّة.

الرسائل

  • يمكن لمستخدمي تلجرام إرسال أي نوع من الرسائل سواء كانت مكتوبة أو صوتية أو مرئية بالإضافة إلى جميع أنواع الملفات. ويمكن للمستخدم بعد إرسال هذه الرسائل تعديلها وحذفها من جميع الجهات. كما يمكن الوصول إلى هذه الرسائل من أي جهاز يستعمله المستخدم بالإعتماد على خاصيّة المزامنة.

المسودّات

  • بفضل هذه الميزة يمكن للمستخدمين الحفاظ على جميع الرسائل غير المكتملة التي يريدون إرسالها، فباستطاعة المرسل البدء في كتابة الرسالة، وفي حال لم يستطع إكمالها بسبب إنشغاله، فسيحتفظ تلجرام بتلك الرسالة حتى لو غادر المستخدم المحادثة أو التطبيق. ويقوم تلجرام بإظهار هذه المسودات في أعلى قائمات الدردشات كي يسهل على المستخدم تذكرها، هذه الخاصيّة تستفيد من ميزة المزامنة بحيث يمكن أن يباشر المستخدم كتابة الرسالة على جهاز معيّن، ثم يكملها على جهاز آخر. وتبقى هذه الرسائل محفوظة على التطبيق حتى يتم إرسالها أو حذفها.

الرسائل المحفوظة

  • من خلال القائمة الجانبية لتلجرام؛ يمكن الوصول إلى الرسائل المحفوظة، وهي مكان يُمَكِّنُ المستخدم من حفظ رسائله فيه وتحويل الرسائل إليها، وكذلك حفظ الملفات فيه من أجل العودة إليها في وقت لاحق، ومن أجل التمكن من الوصول إليها على أي جهاز.

الرسائل المجدولة

  • يوفر تلجرام خاصية جدولة الرسائل بحيث يستطيع المُرْسِلُ إنشاء الرسائل وتحديد وقت إرسالها مستقبلا، كي يستقبلها المُرْسَلُ إليه تلقائيا في ذلك الوقت بالذات. ويتم الوصول إلى خيار الجدولة بعد تحرير الرسالة ثم الضغط المطوَّل على زر الإرسال. وبعد ذلك تُضَافُ الرسالة إلى قائمة الرسائل المجدولة، والتي يمكن الوصول لها عبر زر في خانة كتابة الرسائل داخل المحادثة، ويمكن للمرسل بعد ذلك تعديل الرسالة وحذفها قبل أن يحين وقت إرسالها. كما يتلقى المرسل عند إرسال الرسالة للمستقبل إشعارا بذلك.

  • يمكن إستخدام هذه الميزة مع ميزة الرسائل المحفوظة عن طريق تعيين منبّه يُذَكِّرُ المستخدم بالرسالة المحفوظة في وقت يحدده بنفسه.

  • يمكن إستخدام هذه الميزة أيضا لإرسال رسالة معيّنة لشخص معيّن في اللحظة التي يصبح فيها هذا الشخص متصلا.

مجلدات الدردشة

  • يستطيع المستخدم تصنيف جهات إتصاله، محادثاته، قنواته، مجموعاته في مجلدات ينشئها بنفسه مثلا (العائلة، المدرسة، العمل، النادي وغيرها). هذه الميزة مفيدة جدا في حال كان للمستخدم الكثير من المحادثات أو كان يريد التركيز على محادثة فئة معيّنة من معارفه ومجتمعه.

المحادثات السريّة

  • يوجد نوعان من المحادثات في تلجرام: عادية وسرِّية؛ تُنشَأُ المحادثات السرية يدويّا، وتتميز بأن جميع الرسائل فيها مشفرة من البداية للنهاية، أي لا يستطيع أي طرف الوصول إليها ما عدا المرسل والمستقبل. كما أن ملفات المحادثة السرية موجودة فقط على جهازَيْ الطرفين المتواصلين وليست موجودة على خوادم تلجرام، ولا يمكن الوصول إليها من أجهزة أخرى لطرفي المحادثة. بالإضافة إلى أنه لا يمكن تحويل الرسائل (Forwarding) من هذه المحادثات، ولا يمكن إلتقاط لقطة للشاشة (Screenshot) أو فيديو (Screencast) للمحادثة. وأيضا تُحذَف الرسائل تلقائيا من جهة بمجرد حذفها من الجهة الأخرى. والأهم من ذلك وجود خاصية عدَّاد التدمير الذاتي الذي بمجرد ضبطه على وقت معين تُحذَف الرسائل التي أُرسِلت بعد تشغيله تلقائيا بداية من لحظة رؤية الطرف الثاني للرسائل.

تبادل ومشاركة الملفات

  • يدعم تلجرام مشاركة وتبادل جميع أنواع صيغ الملفات والامتدادات بحجم يصل حتى 2 جيجابايت، مع إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات دون ضغطها ودون تقليل حجمها وجودتها. وهذه الميزات تُعتبَر نقطة قوة مقارنة بأحجام وأنواع الملفات الممكن مشاركتها على منصات أخرى ومقارنة بعملية ضغط الملفات على هذه المنصات، ويمكن الحفاظ على هذه الملفات والوصول إليها على أي جهاز بما أنها محفوظة في السحابة.

تخصيص المحادثات

  • يستفيد المستخدم من إمكانية تخصيص محادثاته بالطريقة التي يرغب بها من خلال قسم مخصص لذلك في إعدادات التطبيق، فيمكن له مثلا تغيير حجم خط الرسائل، ويمكنه تغيير خلفية المحادثات عبر اختيار إحدى الخلفيات المقترحة أو تعيين لون معين كخلفية أو حتى تحديد خلفية من ذاكرة الجهاز. كما يمكنه تغيير سمة المحادثات من خلال مغيّر السمات المدمج في التطبيق واختيار عدة سمات فاتحة أو داكنة، مع إمكانية تشغيل الوضع الداكن تلقائيا حسب التوقيت الزمنيّ. بالإضافة للعديد من الإعدادات الأخرى.

وسائط التخزين

  • يستخدم تلجرام السحابة لتخزين المحادثات ومع ذلك فإنه يستخدم أيضا ذاكرة الجهاز لفعل ذلك لتسهيل الوصول إليها، ويمكن للمستخدم التحكم في مدة الحفاظ على هذه الملفات في الجهاز، وحذفها إن شاء ذلك، من أجل الحفاظ على المساحة التخزينية في الجهاز. كما يمكن لمستخدم أجهزة أندرويد نقل البيانات من ذاكرة الجهاز إلى ذاكرة خارجية SD، من أجل توفير المساحة.

معاينة الروابط

  • عند إرسال أحد أطراف المحادثة لرابط إلكتروني لأي محتوى رقمي على أي موقع فإن خاصية معاينة الرابط (Link Preview) تتكفل باظهار معاينة أو ملخص عن المحتوى الذي يشمله هذا الرابط. ويساعد ذلك أطراف المحادثة على الاطلاع على موضوع الرابط دون أن يضطروا للدخول إليه. ويمكن للمرسِل حذف المعاينة قبل الإرسال.

الاستعراض الفوري

  • يوجد على منصة تلجرام ميزة مبتكرة تسمى الاستعراض الفوري (Instant View)، وهي طريقة بسيطة، سهلة، جميلة وموجزة تُسَهِّلُ على المستخدمين إستعراض المحتوى الإلكتروني من آلاف المواقع والمدونات على الويب دون استعمال متصفح الويب، وذلك عند مشاركة أحد أطراف المحادثة لرابط مقال معيّن، عبر زر مخصص لذلك أسفل المعاينة الخاصة بالرابط. وتدعم هذه الخاصية جميع صيغ المحتوى المكتوب منه والمسموع والمرئي حتى لو كان الموقع لا يدعم صيغة الهواتف المحمولة. وتساعد هذه الخاصية على ترشيد استهلاك الانترنت واختصار الوقت.

  • يساهم في إنشاء نماذج وقوالب المواقع والمدونات في هذه الخدمة الكثيرُ من المطورين عبر العالم، وذلك من خلال منصة الاستعراض الفوريّ المفتوحة الخاصة بتلجرام. وتشجع المنصة هؤلاء المطورين عبر تقديم حوافز وجوائز مالية لهم مقابل مساهمتهم في صنع القوالب.
  • يمكن للمستخدمين التحكم في إعدادات تنسيق النص الخاصة بالإستعراض الفوري مثل حجم ونوع الخط، ويمكنهم أيضا تحديد ونسخ أي جزء من المقال، وأيضا مشاركة المقال مع الآخرين.

تلجراف

  • خاصية تلجراف هي أداة نشر على منصة تلجرام تمَكِّنُ المستخدم من إنشاء المقالات، والتي يمكن فيها تضمين الصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات بالإضافة للوسائط المُضَمَّنَة من منصات مشاركة المحتوى مثل Youtube و Vimeo و Twitter. تتوفر هذه الميزة من خلال الذهاب إلى موقع telegra.ph. يقوم كاتب المقال بتعيين عنوان للمقالة وكتابة إسمه الشخصي ثم كتابة محتوى المقالة، وبمجرد القيام بالنشر فإنه يتم تضمين تاريخ النشر إلى العنوان. ويمكن بعد النشر مشاركة المقالة في تلجرام عبر رابطها الإلكتروني.

محرر الصور والمقاطع المرئية

  • يمتلك تلجرام محرر صور ومقاطع مرئية خاصا به، يمكن إستخدامه بعد اختيار الصور أو مقاطع الفيديو التي ترغب في مشاركتها وقبل إرسالها، ويمتلك هذا المحرر ميزات عديدة (قص، تدوير، تحسين تلقائي، تغيير السطوع، التباين، التشبع، التعتيم، التحكم في الجودة، إضافة ملصقات، وغير ذلك).

الرموز التعبيرية المتحركة

  • تلجرام كغيره من المنصات يدعم استخدام الرموز التعبيرية (Emoji) لكن مع تلجرام يمكن لبعض الرموز التعبيرية الأكثر استعمالا أن تصبح متحركة وبحجم كبير، وذلك عبر إرسال رسالة تحتوي على رمز تعبيري واحد فقط. كما أن تلجرام يقترح عليك إرسال رمز تعبيري معين عند كتابة كلمة دلالية تشير إليه.

الصور المتحركة (GIF)

  • يستطيع المستخدم إرسال واستقبال الصور المتحركة من نوع GIF عبر تبويب خاص بذلك مع محرك بحث يُسَهِّلُ الوصول إليها، ويمكن للمستخدم التحكم في تشغيلها تلقائيا، أو تشغليها بعد الضغط عليها، كما يمكن تشغيل أكثر من صورة متحركة على الشاشة في نفس الوقت.

الملصقات المتحركة وغير المتحركة (Stickers)

  • تعتبر الملصقات طريقة أكثر تعبيرا من الرموز التعبيرية عن إنطباعات ومشاعر المستخدمين، و يستطيع المستخدم في تلجرام مشاركة واستقبال الملصقات المتحركة أو غير المتحركة عبر تبويب خاص بها، حيث يملك تلجرام منصة مفتوحة للملصقات يساهم فيها العديد من المصممين عبر العالم بإضافة أعمالهم إليها، ويضيف المستخدم منها ما يشاء من الملصقات. وبمجرد استعمال مستخدم ما لملصق معين فإن هذا الملصق يصبح متاحا لجميع المستخدمين. كما يقوم تلجرام باقتراح استعمال الملصقات المتحركة عند إستعمال رمز تعبيري (Emoji) يرمز لنفس محتوى الملصقات.

المكالمات الصوتية والمرئية

  • يقدّم تلجرام خدمة إجراء المكالمات سواء الصوتية منها أو المرئية، حيث يمكن تشغيل وإيقاف استعمال الكاميرا في أي وقت من المحادثة، وتكون هذه المكالمات مشفرة، وللتأكد من ذلك يمكن لطرفي المكالمة مقارنة تطابق الرموز التعبيرية (Emoji) الأربعة التي تظهر على شاشتيهما أثناء المكالمة. كما يدعم تلجرام وضع الصورة داخل الصورة (Picture-in-Picture Mode)، وهو مايسمح للمستخدمين بالقيام بمهام أخرى على الأجهزة أثناء المكالمات المرئية.

  • حتى لحظة كتابة هذه الأسطر يوفِّر تلجرام ميزة إجراء المكالمات المرئية الفردية فقط، أما المكالمات المرئية الجماعية بين أكثر من شخصين فستضاف إلى المنصة في الأشهر القادمة.

الموقع الحيّ

  • يمكن للمستخدمين مشاركة موقعهم الجغرافي الحالي في الوقت الحقيقيّ في المحادثات والمجموعات، وهي خاصيّة مفيدة للغاية في حال كنت تريد تنسيق موعد مع جهات اتصالك أو أردت إعلامهم بموقعك دون الحاجة لإعادة مشاركة الموقع الجديد لك كل مرة. تستطيع تشغيل الخاصية لمدة 15 دقيقة، ساعة واحدة أو 8 ساعات على حسب اختيارك، كما يمكن إيقاف تشغيل الخاصية في أي وقت.
  • عند مشاركتك لموقعك يتم إنشاء شريط في أعلى شاشة التطبيق يظهر عليه الأصدقاء الذين تشاركهم موقعك، كما يمكن الاطلاع على جميع من يشاركون موقعهم عبر خريطة تفاعلية تُظهِر إحداثيات كل الأشخاص. كما يتم إعلامك بجهة تحركهم، وأيضا باقترابهم منك عبر الإشعارات.

خاصية البحث

  • في تلجرام يمكنك البحث عن أي شيء موجود في محادثاتك وقنواتك ومجموعاتك عبر زر البحث الموجود في الصفحة الرئيسية مع تسهيل البحث عبر إضافة تصنيفات مختلفة (الدردشات، الوسائط المتعددة، الصوتيات، الروابط، الملفات والرسائل الصوتية) مع وجود ترشيحات البحث عبر الكلمات أو التاريخ وغير ذلك.

ميزة الأشخاص القريبين (People Nearby)

  • يمكن للمستخدمين تبادل معلومات الاتصال وأرقام الهاتف بينهم إن كانوا متواجدين في نفس المكان أو مكان قريب، كما يمكن لهم التعرف على أشخاص جدد بواسطة هذه الميزة. وذلك عبر خاصية موجودة في تبويب جهات الاتصال (Contacts). هذه العملية تتم عبر تفعيل إعداد يجعل المستخدم مرئيا لأجهزة الأشخاص الآخرين إن شاء ذلك باستعمال الموقع الجغرافي للجهاز، ويتم عرض جميع الأشخاص القريبين المفعلين لهذه الخاصيّة مع مسافة بعدهم عن المستخدم ومرتبين من الأقرب إلى الأبعد.

مشغل الصوتيات

  • يمتلك تلجرام مشغل صوتيات خاصا به يستطيع تشغيل مختلف صيغ الصوتيات داخل المحادثات أو في الخلفية، ويتميز بوجود قوائم تشغيل تُسَهِّلُ الوصول إلى جميع الملفات الصوتية المرسلة والمستقبلة، وبمجرد تشغيل أي مقطع؛ تضاف جميع المقاطع في المحادثة إلى قائمة التشغيل. كما يسمح هذا المشغل بتحميل المقاطع إلى ذاكرة الجهاز، تحويلها إلى جهة إتصال أخرى وأيضا التعليق عليها.

مستعرض الصور والوسائط المتعددة

  • يمتلك تلجرام أيضا مستعرضا للصور ومشغلا للفيديوهات، ويستطيع عرض وتشغيل مختلف صيغ الصور والفيديو داخل المحادثات. كما يمكن تشغيل الفيديوهات بعد مغادرة المحادثة أو التطبيق، وذلك باستعمال وضع النافذة المنبثقة (Pop-up View). ويمكن للمستخدم أيضا السحب نحو اليمين أو اليسار للإنتقال بين الصور والفيديوهات الموجودة في المحادثة، كما يدعم المستعرض التقريب البصري والتحريك، ويمكن من خلاله تحويل الوسائط وحفظها في ذاكرة الجهاز وحذفها، وأيضا الدخول إلى قائمة الوسائط الموجودة في المحادثة.

المجموعات

  • يدعم تلجرام إنشاء المجموعات التي يصل عدد أفرادها حتى 200 ألف مستخدم. يمكن إستخدام هذه المجموعات للاستفسارات والاقتراحات والنقاشات واستطلاع الرأي ومشاركة المحتوى وغير ذلك.
  • تصبح المجموعة عامة بمجرد إنشاء رابط قصير لها لغرض مشاركتها مع الآخرين على هيئة t.me/publicgroup. ويمكن لأي شخص العثور والانضمام والاطلاع على محتوى المجموعات العامة.

  • يمكن للعضو المشاركة في المجموعة، وتعديل مشاركاته وحذفها نهائيا. كما يمكنه تضمين رسالة أحد الأعضاء للإجابة عليها، ويمكنه الإشارة إلى أحد الأعضاء عبر إسمه، ويمكنه أيضا استخدام الوسوم.
  • يستطيع كل عضو كتم الرسائل في المجموعة كي لا يتلقى أي إشعار يخص المجموعة، ما عدا إشعارات الرسائل التي يتم الإشارة إليه فيها أو الإجابة على رسائله.
  • يستطيع مسؤول المجموعة تثبيت الرسائل في الجزء العلوي من المجموعة، وسيتلقى جميع أعضاء المجموعة إشعارا بهذا حتى لو قاموا بكتم رسائل المجموعة.

  • يمكن لمسؤولي المجموعات التي يبلغ عددها أكبر من 500 عضو الإطلاع على إحصائيات الأداء الخاصة بمجموعاتهم وكذلك معرفة أكثر الأعضاء نشاطا.
  • يملك مسؤول المجموعة الصلاحية لتعيين مسؤولي المجموعة ومنحهم صلاحيات عديدة (تغيير معلومات المجموعة، حذف الرسائل، حظر المستخدمين، تثبيت الرسائل في الجزء العلوي من المجموعة، إضافة مسؤولين آخرين، إدارة الدردشات الصوتية، دعوة المستخدمين عبر رابط والبقاء في وضع التخفي).
  • يمكن لمسؤولي المجموعة حظر المستخدمين كليّا أو جزئيا عبر إلغاء بعض صلاحياتهم (الإطلاع على الرسائل، إرسال الرسائل، إرسال الوسائط المتعددة (الملتيميديا)، إرسال الملصقات المتحركة والصور المتحركة (GIFs)، إنشاء إستطلاعات الرأي، تضمين الروابط (Embed links)، إضافة أعضاء، تثبيت الرسائل وتغيير معلومات الدردشة).

  • يستطيع مسؤول المجموعة الاطلاع على سجلات العمليات التي قام بها المسؤولون الآخرون خلال آخر 48 ساعة.

  • يمكن لمسؤول المجموعة حذف رسالة عضو آخر أو حذف جميع رسائله وحظره والتبليغ عنه.

القنوات

  • يوفر تلجرام ميزة إنشاء القنوات وهي وسيلة من أجل نشر المحتوى وبث الرسائل دون حدود لمتابعي القناة الذين يمكن لهم البحث عنها والإنضمام إليها، ولا يوجد حدّ لعدد متابعي القناة.
  • يتحكم المشرف في القناة، ويكون النشر فيها بإسم القناة وبصورتها وليس بالإسم الخاص للمسؤول عنها ولا بصورته إلا إذا شاء ذلك. ويمكن للأعضاء والمسؤول رؤية عدد مشاهدات المنشور بواسطة عدّاد في أسفل المنشور.
  • يمكن لمتابعي القناة التعليق على منشوراتها في حال أنشأ مشرفها مجموعة خاصة بها وربطها بالقناة. ويمكنهم أيضا كتم إشعارات المنشورات الجديدة.

  • يمكن لمشرف القناة التي يبلغ عدد متابعيها أكثر من 50 شخصا أن يَطَّلِعَ على إحصائيات نمو وأداء قناته ومنشوراته. ويمكنه أيضا عمل استطلاعات للرأي في قناته.

المحادثات الصوتية (Voice Chat)

  • تحتوي المجموعات والقنوات على خاصية المحادثات الصوتية (Voice Chat)، وهي غرفة صوتية جماعية يمكن لمسؤولي المجموعات والقنوات إنشاؤها، ويمكن للأعضاء والمشتركين الالتحاق بها ومغادرتها في أي وقت يريدونه، ويمكنهم كذلك إضافة أعضاء آخرين لها.
  • عند وجود محادثة صوتية حالية؛ يتوفر شريط أفقي في أعلى المجموعة أو القناة يدل على الأعضاء المشاركين فيها. ويمكن تصفح التطبيق أو حتى الخروج منه أثناء المشاركة في هذه المحادثات.
  • يستطيع مشرفو المجموعات والقنوات تسجيل جزء من المحادثات الصوتية من أجل الاحتفاظ بها أو نشرها لاحقا. ويمكن لجميع المشاركين في هذه المحادثات معرفة إن كانت هناك عملية تسجيل تجري حاليا من خلال نقطة حمراء موجودة أمام عنوان المحادثة التي يتم تسجيلها.

الإستفتاءات

  • يمكن لأعضاء المجموعة إجراء إستفتاءات مجهولة (anonymous) في المجموعات بحيث يمكن للأعضاء التصويت دون أن يعرف أحد هويتهم أو الخيارات التي صوتوا لها ، أو مرئية (non-anonymous) بحيث يمكن للأعضاء معرفة من صَوَّت ولأي خيار صوَّت. كما يمكن لمشرفي القنوات إجراء إستفتاءات مجهولة. ويمكن لمنشئ الإستفتاء أن يحدد إن كان يحق للأعضاء والمتابعين تحديد خيار وحيد أو عدة خيارات، كما يمكنه أيضا أن يستخدم وضع الحَزْر أو الاختبار (Quiz Mode) بحيث تكون هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة.

تلسكوب

  • هذه الميزة هي منصة خاصة باستضافة الفيديوهات التي تصل مدتها إلى دقيقة واحدة كحدّ أقصى وتشتغل تلقائيا. وهي مخصصة لأصحاب القنوات، بحيث تُسَهِّلُ عليهم التواصل المباشر مع متابعيهم ومعجبيهم دون أن يكون هؤلاء المتابعون بحاجة لحساب على تلجرام. حيث أن كل قناة لديها رابط خاص بها على موقع telesco.pe، تُنْشَرُ فيه فيديوهاتها بشكل تلقائي وتكون هذه الفيديوهات قابلة للمشاهدة من قبل جميع روّاد شبكة الويب.

تسجيل الدخول الإجتماعي

  • يستفيد المستخدمون الذين يمتلكون حسابا في تلجرام من إمكانية تسجيل الدخول الإجتماعي في مواقع الويب الخارجية، وهي ميزة مشابهة لميزة تسجيل الدخول بواسطة حساب جوجل أو فيسبوك، ويحصل موقع الويب المعني على معلومات تخص إسم المستخدم وصورته الشخصية دون أن يكون له القدرة على الوصول لرقم هاتف المستخدم. ويمكن للمستخدم الاطلاع على المواقع التي سجل فيها بهذه الخدمة عبر خيار في إعدادات تلجرام.

  • عند إستعمال هذه الخدمة لأول مرّة على متصفح معيّن؛ فإن تلجرام يطلب من المستخدم إدخال رقم هاتفه من أجل إعطاء الصلاحية للمتصفح باستعمال حساب تلجرام، وذلك عبر إرسال رسالة نصية قصيرة SMS تحمل رمز التحقق. بعد ذلك يمكن للمستخدم إستعمال هذه الخاصية على المتصفح المعنيّ مباشرة دون إعدادات إضافية.

جوازات السفر

  • هناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي تتطلب الوصول إلى هويّة المستخدم الحقيقيّة، وتتطلب هذه الخدمات تحويل النسخة الرقميّة من هويّته ومعلومات مستنداته المالية لها كل مرة يستخدم فيها خدمة جديدة. من أجل ذلك قام مطوّرو تلجرام بتقديم ميزة تُجنِّب المستخدمين كل هذا العناء، وذلك عبر إمكانية تحويل هذه النسخ الرقميّة مرّة واحدة فقط إلى تلجرام الذي يتولى مشاركتها مع الشركات والخدمات المدعومة من قبله عند طلب المستخدم لذلك.
  • النسخ الرقميّة لهوية المستخدم ومستنداته المالية تكون محفوظة على سحابة تلجرام ومشفرة باستخدام التشفير بين الأطراف (End-to-End Encryption) باستخدام كلمة سر يعرفها المستخدم فقط، ويقوم تلجرام بمشاركتها مع المستلم دون أن يملك القدرة على الاطلاع عليها.

البوت (Bot)

  • يمكن تعريف البوت على أنه الروبوت الذي تصنعه وتعطيه أوامر ومهمات كي ينفذها بدلا عنك. البوت على تلجرام هو برنامج صغير يصنعه من يمتلكون بعض المعرفة والخبرة في مجال البرمجة باستخدام واجهة تلجرام البرمجية، لأجل تقديم خدمات للمستخدمين. البوت يشبه المستخدم العادي لكن مع إمكانية تنفيذ مهام وأوامر معيَّنة بطريقة تلقائية دون تدخل من صاحبه. من بين الخدمات التي تقدمها البوتات: الرد على الأسئلة، معرفة أحوال الطقس، الألعاب، نشر الروابط، معرفة أسعار العملات، نشر الأخبار وغيرها من الخدمات. يمكن الوصول إلى مختلف البوتات عبر كتابة رمز @ يتبعه إسم البوت في خانة البحث. هناك بعض البوتات القليلة من تطوير فريق تلجرام لكن أغلب البوتات هي من صناعة مطورين مستقلين لذا يجب توخي الحذر عند مشاركة البيانات معها.

الألعاب

  • بفضل منصة الألعاب التفاعلية الجماعية الخاصة بتلجرام يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة كبيرة من الألعاب واللعب دون مغادرة التطبيق، وذلك بالإعتماد على بوتات الألعاب. ويمكن الوصول إلى هذه البوتات من خلال خاصية البحث ثم الدخول إليها، ومن خلال استدعاء البوت (بعد بدء التواصل معه) في أي محادثة أو مجموعة عبر كتابة إسمه في خانة الرسائل ثم اختيار لعبة من قائمة الألعاب أو البحث عنها بالإسم.
  • تُوفِّر هذه المنصة للمستخدمين فرصة لتحدي جهات إتصالهم ومشاركة الألعاب معهم، ويتم حفظ النقاط التي يصل إليها المستخدمون في هذه الألعاب من أجل تصنيف اللاعبين وإشعارهم في حال تصدر شخص جديد سلم النقاط في لعبة معيّنة، وهو ما يضفي على المنصة نوعا من الترفيه والمنافسة.
  • يمكن للمطورين الانضمام إلى المنصة وإنشاء الألعاب عليها عبر بوتات خاصة بهم، ومن أشهر مطوري الألعاب على تلجرام: GAMEE التي يمكن التواصل مع البوت الخاص بها عبر البحث باستخدام رمز @ متبوعا بكلمة gamee دون مسافات.

الدفع عن طريق البوتات

  • يوجد في تلجرام بوتات تستطيع القيام بالتعاملات المالية، فهي مبرمجة من قبل مطوريها على استقبال الأموال التي يقوم المستخدمون بتحويلها إليهم عبر أكثر من 200 دولة في العالم من خلال الخدمات الخاصة بذلك مثل Apple Pay و Yandex.Money و Paymentwall، ويحصل هؤلاء المستخدمون بالمقابل على خدمات وسلع توفرها البوتات،
  • التحويلات المالية تتم بنفس الطريقة التي تتم بها على المواقع والتطبيقات الأخرى على الويب، وذلك من خلال إدخال معلومات بطاقة الإئتمان ومعلومات الشحن الخاصة بالزبون، ثم تأكيد عمليّة الدفع. كما يمكن حفظ هذه المعلومات على نظام الدفع الخاص بتلجرام من أجل تسهيل عمليات الشراء المستقبليّة دون الحاجة لإعادة إدخالها من جديد.

ميزات الأمان والخصوصية

ميزة آخر ظهور

  • من أجل خصوصية أكبر يمكن للمستخدم التحكم في خاصية آخر ظهور (Last Seen)، بحيث يحدد الأشخاص الذين يستطيعون رؤية آخر مرة إستعمل فيها التطبيق. يمكن الاختيار بين ثلاث خيارات رئيسية هي : Everybody و My Contacts و Nobody، كما يمكنه إضافة أي جهة إتصال لقائمتي Always Share With و Never Share With. وستظهر عبارة Last Seen Recently أو Last Seen Within a Month وغيرها من العبارات للأشخاص الذين أوقف عنهم المستخدم الخاصية، مع ملاحظة أنه لن يتمكن من مشاهدة آخر ظهور لجهات الاتصال التي لا يشاركها ميزة آخر ظهور الخاصة به.

التدمير الذاتيّ

  • إحدى ميزات الأمان والخصوصية هي خاصية التدمير الذاتي للحساب، حيث أن حسابك وجميع محادثاتك وبيانتك ستحذف تلقائيا وبشكل كامل إن لم تسجل الدخول إلى حسابك ولم تستعمل التطبيق خلال قيمة تحددها أنت بين أربعة قيم هي: شهر واحد، ثلاثة أشهر، ستة أشهر وسنة واحدة (6 أشهر هي القيمة الافتراضية)ـ

القفل اليدوي والتلقائي

  • يدعم تلجرام خاصية القفل اليدوي والتلقائي للبرنامج عبر رمز مرور (Passcode)، أو عبر بصمة الإصبع، بحيث لن يتمكن أي شخص من الدخول إلى البرنامج، وحتى إشعارات الرسائل المستقبلَة لن يظهر عليها إسم المرسِل ومحتوى الرسالة خلال مدة القفل.

التحكم في مزامنة جهات الإتصال

  • من خلال هذه الميزة يستطيع المستخدم حذف جهات الاتصال الخاصة به والموجودة على خوادم تلجرام وإيقاف مزامنتها. كما يمكن له إيقاف خاصية إقتراح تلجرام لجهات الإتصال الأكثر تراسلا مع هذا المستخدم. جميع هذه الإعدادات قابلة للتفعيل والإلغاء في أي وقت يشاء فيه المستخدم ذلك.

التحكم في الجلسات

  • يمكن للمستخدم الاطلاع على جميع الجلسات التي أنشأها على جميع الأجهزة من أجل إستخدام المنصة، وذلك عبر خيار موجود في الإعدادات يعرض الجلسات المستعملة على الجهاز الحالي وعلى جميع الأجهزة الأخرى. كما يعرض معلومات عن نوع الأجهزة، نظام التشغيل، إصدار تلجرام وأيضا عنوان الإنترنت (IP). ويوجد خيار لإنهاء وإغلاق جميع الجلسات الأخرى ما عدا جلسة الجهاز المستخدم في ذلك الحين.

     

التحقق عبر خطوتين

  • إفتراضيا يتم تسجيل الدخول لتلجرام عبر خطوة واحدة وهي إدخال رقم التحقق المرسل إلى رقم الهاتف عبر رسالة نصية قصيرة (SMS). ولأمان أكثر يمكن إضافة خطوة أخرى وهي كلمة السر التي يجب إدخالها (عند تعيينها) عند تسجيل الدخول، بالإضافة لإمكانية تعيين بريد إلكتروني لاستعماله إحتياطا من أجل إستعادة الحساب. ويمكن تغيير هذه الإعدادات لاحقا عبر التطبيق.

حذف معلومات الدفع والشحن

  • من خلال الإعدادت يمكن للمستخدم في أي وقت حذف بيانات الشحن والدفع الخاصة به، والتي كان قد أدخلها سابقا في حال تعامله ماديا مع جهة ما باستخدام المنصة، والتي قام تلجرام سابقا بحفظها بعد طلب المستخدم لذلك.


الأمان على تلجرام

من المعروف أن أغلب منصات التراسل تستعمل تقنية التشفير بين الأطراف (End-to-end encryption)، وهي تقنية يعتمد مبدأ عملها على تشفير جميع البيانات المرسلة والمستقبلَة بداية من نقطة النهاية الأولى حتى نقطة النهاية الثانية (بشكل كامل)، بحيث يكون الوصول إليها حصريّا لطرفي المحادثة (المرسل والمستقبل)، ولا يمكن لطرف ثالث الوصول والتنصت والعبث بالبيانات المرسلة.

تلجرام يدعم طبقتين من التشفير؛ الأولى هي التشفير بين الأطراف (تشفير العميل-العميل) والثانية هي تشفير الخادم-العميل. لكنه يوفر خاصية التشفير بين الأطراف في نوع واحد من المحادثات فقط وهي المحادثات السرّية، التي يجب على الشخص إنشاؤها يدويا قبل استعمالها، بالإضافة إلى تشفير المكالمات الصوتية والمرئية. وهذه نقطة ضعف كبيرة من ناحية الأمان، لأن الأمر البديهيّ أن المستخدمين يستعملون المحادثات العادية الافتراضية، وحتى لو استعمل المستخدم المحادثات السرية للتراسل مع جميع جهات إتصاله فإن القنوات والمجموعات على تلجرام تبقى غير مشفّرة بهذا النوع.

كما أن تخزين المحادثات العادية يعتمد على السحابة، وهذا يمثل عيبا في الأمان مثلما يمثل ميزة في سهولة الوصول إلى المحادثات. البيانات في الخوادم مشفرة عن طريق طبقة تشفير الخادم-العميل، والتي تستعمل بروتوكولا خاصا بتلجرام إسمه MTProto، رغم ذلك فإن الوصول إليها من أطراف ثالثة أسهل من الوصول إلى البيانات المشفّرة بين الأطراف، والتي تكون محفوظة على جهازي الطرفين المتخاطبين فقط، وهو مايتوفر في المحادثات السريّة فقط. ويقول المطورون أن عدم استعمال نموذج التفشير بين الأطراف جاء بسبب توفير الميزة السحابية، لأن ميزة إسترجاع المحادثات على جهاز جديد غير عملية في نموذج التشفير من البداية إلى النهاية.

كما إنتقد خبراء علم التشفير ميزة جوازات السفر الخاصة بتلجرام التي تتيح للمستخدمين مشاركة نسخة رقمية من هويتهم ومعلوماتهم المالية مع الخدمات المدعومة، وأكدوا أن هذه الخدمة عرضة لهجمات القوة الغاشمة (Brute force attack)، بما أنها تقوم بحفظ البيانات على السحابة، حيث يمكن للمهاجمين تكسير كلمة المرور عبر محاولة تخمينها، وذلك بتجربة كل تركيبات مفاتيح التشفير الممكنة والمحتملة من أجل فك النص المشفر.


الخصوصية على تلجرام

من البيانات التي يستخدمها التطبيق: رقم الهاتف، معلومات الحساب (إسم الملف الشخصي، صورة الملف الشخصي، ونبذة عن المستخدم (About))، البريد الإلكتروني في حال أضفته كخطوة أمان من أجل إعادة تعيين كلمة سر الحساب.

الدردشات والقنوات والمجموعات في تلجرام تُخزَّنُ في السحابة (باستثناء المحادثات السرّية) على عكس كثير من التطبيقات الأخرى كواتساب وسيجنال، وذلك لأن التطبيق يوفر ميزة الوصول إلى المحادثات عبر أي جهاز وفي أي وقت دون الاعتماد على النسخ الإحتياطيّ (Backup). ويقول المطورون أن جميع البيانات المخزنة في السحابة مشفرّة.

تلجرام يستخدم ويخزِّن أيضا جهات الإتصال الموجودة في سجل الهاتف بطريقة دوريّة ومحدّثة، وذلك لإعلام المستخدم بمعارفه الذين يستخدمون تلجرام بما أن المعرِّف الأساسيّ في تلجرام هو رقم الهاتف. كما يقوم تلجرام باستخدام جهات الإتصال من أجل حساب متوسط عدد جهات الاتصال التي تستعمل تلجرام والتي لديها علاقة محتملة برقم هاتف معيّن، وذلك من أجل مساعدة المستخدم (عندما يريد دعوة شخص معين لاستخدام التطبيق) على معرفة هوية أكثر الأشخاص بين جهات إتصاله الذين سيستفيدون من تلجرام بدرجات متفاوتة (بما أن كل واحد منهم يمتلك عددا معينا من المعارف الذين يستخدمون تلجرام). وبالنسبة لجهات الاتصال فالمستخدم يملك خيارا لإيقاف مزامنتها وكذلك حذفها من الخوادم متى شاء ذلك.

يستخدم تلجرام أيضا صلاحية سجل المكالمات من أجل غرض وحيد كما يقول المطورون؛ وهو تحويل مكالمة صوتية للتأكد من رقم الهاتف، بدل إرسال رمز التحقق عبر رسالة نصية. وهو ما يعتبر غير ضروري بما أن هناك خاصية الرسالة الكتابية (SMS)، وبما أن الصلاحية تستخدم مرة واحدة فقط حسب كلام المطورين، وهي صلاحية لا تطلبها تطبيقات أخرى في نفس المجال كتطبيق Signal أو حتى تطبيقات ليست مهتمة بالخصوصية مثل Skype و WeChat و LINE.

تلجرام قد يجمع بعض المعلومات الوصفية مثل عنوان IP، معلومات جهاز المستخدَم، معلومات تطبيق تلجرام الذي تستخدمه، سجل تغيير إسم الحساب، ويحتفظ بها على خوادمه لمدة قد تصل إلى سنة واحدة، ويفسّر المطورون ذلك بأن المعلومات الوصفية ضرورية من أجل منع الرسائل غير المرغوبة (Spam) ومنع سوء استخدام المنصة، لكن مدة الاحتفاظ بهذه المعلومات مبالغ فيها وذلك ما يسهل الوصول إليها من أطراف ثالثة خارجية، حتى لو كانت هذه البيانات مشفرة.

عند وصول تبليغ بوجود محتوى غير مرغوب أو انتهاك أو إساءة استخدام للمنصة فإنّ المشرفين على التطبيق يقومون بالدخول إلى محتوى الرسائل والتأكد من التبليغ، كما أن التطبيق قد يستخدم خوارزميات آلية لتحليل محتوى المحادثات بغرض منع المخالفات التي سبق ذكرها، وهذه نقطة ضعف لخصوصية المستخدمين، فما دام أنه يمكن للمشرفين الإطلاع على محتوى المحادثات ففرضية أن “الوصول للمحادثات ميزة حصريّة للمرسل والمستقبل” ليست صحيحة بالضرورة.

يجمع تلجرام أيضا معلومات حول كيفية استخدامك للتطبيق من أجل استغلالها في بعض ميزات المنصة، فيجمع مثلا معلومات حول نسبة تواصلك مع معارفك كي يستغل ذلك في عرض أكثر الأشخاص الذين تتواصل معهم في أعلى شاشة البحث. ويمكنك إلغاء هذه الخاصية من إعدادات الخصوصية والأمان.

بالنسبة للخصوصية المتعلقة بالبوتات (Bots) فمطورو تلجرام يخلون مسؤوليتهم من أي جمع واستعمال لبيانات المستخدمين من قبل البوتات وخاصة المعلومات المالية، بحكم أن أغلب البوتات مطورة من أشخاص مستقلين. يمكن للبوتات معرفة بياناتك عندما تستعمل إحداها أو تكون عضوا في مجموعة تحتوي على بوت. من بين هذه البيانات: الإسم على التطبيق، إسم الحساب، صورة الملف الشخصي، عنوان IP، الرسائل التي ترسلها للبوتات، الرسائل في المجموعات المسموح للبوتات بالاطلاع عليها وغير ذلك من البيانات.

يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بتلجرام من هذا الرابط.


الخلاصة

كان هذا موضوعا مُفَصَّلاً عن تطبيق المراسلة تلجرام، الذي لا يقتصر دوره على التراسل فقط بل يتعدى ذلك إلى كونه منصة للمشاركة، نشر وتصفح المحتوى، التعارف، الترفيه وإجراء المعاملات المالية. لكننا وضحنا أيضا جانب الأمان والخصوصية المتعلق بتلجرام، وبالتالي فإن تلجرام قد يعتبر آمنا إلى حدٍّ ما، وخصوصيّا أكثر من عدد كبير من المنصات في نفس المجال ، ولكنه ليس آمنا تماما ولا يُعتبر خصوصيّا بنسبة 100%. والقرار الأخير يعود إليك أنت كمستخدم.

نأمل أننا قد ساعدناك على اتخاد قرار إستعمال تلجرام أو عدمه، كما نأمل أن تكون قد استفدت من المقال إن كنت مستخدما لتلجرام. يمكنك تحميل التطبيق على مختلف المنصات من خلال الموقع الرسميّ له.

مسرور
مسرور
4
حزين
حزين
0
متحمس
متحمس
2
نعسان
نعسان
0
غاضب
غاضب
0
متفاجئ
متفاجئ
2
+3

شارك المقالة

6 أفكار بشأن “تلجرام: أكثر من مجرّد بديل لواتساب. ماذا عن الأمان والخصوصية؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *