تطبيق KeepOn: برنامج عملي لإبقاء شاشة جهاز الأندرويد مضاءة بطريقة ذكية

مقدمة

نظام أندرويد يتميز بالقدرة على تخصيص كثير من الإعدادات. لكن في كثير من الأحيان قد يحتاج المستخدم لاستعمال تطبيق إضافي يمكِّنه من التعديل أكثر على إعدادات النظام. إعدادات إيقاف تشغيل الشاشة التلقائي في واجهات أندرويد قد لا تكون كافية لحاجة المستخدم وحالة استخدامه. دعونا نتعرف في مقالنا هذا على تطبيق عملي يوفر للمستخدم سهولة وتحكما أكبر في هذه الخاصية.

خاصية الإيقاف التلقائي لتشغيل الشاشة

تأتي واجهات أجهزة أندرويد المختلفة بإعدادات افتراضية تخص المدة أو المهلة التي بعد انقضائها تنطفئ شاشة الجهاز في حال عدم لمسها خلال هذه المدة. يمكن للمستخدم التعديل على قيمة هذه المدة من إعدادات واجهته. كما يمكنه أيضا تفعيل خاصية الكاميرا من أجل مراقبة حركة أعينه والتعامل الذكي مع إضاءة الشاشة أو إطفائها حسب ذلك.

قد تكون الإعدادات المدمجة في أنظمة أندرويد غير كافية. فكثير من حالات الاستخدام لا تتوافق مع هذه الإعدادات. فمثلا قد يرغب المستخدم في تعطيل إطفاء الشاشة بشكل مؤقت ولمدة يحددها هو دون الحاجة إلى تعديل الإعدادات كل مرة. أو قد يرغب في إبقاء شاشته مضاءة لمدة تتجاوز القيمة الأعظمية التي توفرها إعدادات جهازه. أو ربما يرغب في إبقائها مضاءة بصفة دائمة حتى يطفئها يدويا. أو قد لا يرغب في استخدام خاصية التعرف الذكي على حركة الأعين لأسباب تتعلق بالخصوصية أو تخص استهلاك بطارية جهازه. كل هذه الحالات كانت سببا في تطوير عديد من التطبيقات التي تسهل تجرِبة استخدام أجهزة أندرويد من هذه الناحية. لكن بعضا منها توقف تطويره ولم يُحدث منذ سنوات. وبعضها الآخر مُمتلِئ بالإعلانات، والبعض أيضا يفتقد لميزات تحكم متقدمة. لكن بالنسبة لتطبيق مقالنا KeepOn فالأمر مختلف تماما.

تطبيق KeepOn

هو تطبيق حر ومفتوح المصدر يخضع لرخصة أباتشي (إحدى رخص البرمجيات الحرة) مطور باستخدام لغة Kotlin. خال من الإعلانات ولا يجمع أي بيانات. وظيفته منح المستخدم إمكانية إبقاء شاشة جهازه قيد التشغيل لمدة معينة يحددها من بين عديد من القيم الموجودة في إعدادات التطبيق أو حتى إبقائها قيد التشغيل لمدة غير محددة.

جولة في واجهة KeepOn

تتبع واجهة التطبيق فلسفة التصميم العصرية وذلك ما يجعلها بسيطة، أنيقة وتوفر الحد الأدنى من الإعدادات عبر عناصر مرتبة سهلة الوصول دون تشتيت أو إلهاء.

بما أن التطبيق يؤدي وظيفة واحدة بسيطة فواجهته تحتوي فقط على خيارات المدة التي يرغب المستخدم في تحديدها لبقاء شاشته قيد التشغيل. كما يوجد خِيار يجعل الشاشة مضاءة دون أجل مسمى حتى يحدد المستخدم إيقاف تشغيلها يدويا.

يمكنك تفعيل عدة قيم لهذه المدة في نفس الوقت. ما يجعلك قادرا على اختيار المدة التي تريد والتبديل بين القيم حسب حاجتك عبر النقر المتتالي على اختصار التطبيق داخل الواجهة أو في لوحة التحكم السريعة المنسدلة في أندرويد. ويمكن أيضا تعيين القيمة الافتراضية لمهلة إيقاف تشغيل الشاشة عبر الضغط المطول على القيمة المناسبة في خيارات الواجهة دون الحاجة لدخول إعدادات النظام.

يحتوي التطبيق على خِيار مفيد يُمَكِّن المستخدم من مواصلة استخدام إعداد KeepOn المحدد بصفة دائمة حتى بعد إيقاف تشغيل الشاشة. أو العودة للإعداد أو القيمة الافتراضية بمجرد إيقافها.

لتفعيل KeepOn من الواجهة يكفي النقر على زر الموقت في أسفل اليسار. وتظهر خيارات التعديل على مظهر هذا الزر بسحب القائمة السفلية نحو الأعلى (تغيير نوع الخط وحجمه ونمطه وموضعه وغير ذلك).

ما هي ميزات KeepOn ولماذا قد تُفضله دون غيره؟

في الحقيقة توجد عديد من التطبيقات تؤدي وظيفة تطبيق KeepOn. لكننا سنذكر في هذه الفِقْرة النِّقَاط الذي تجعله متميزا عن غيره ما قد يدفعك لاستخدامه

الترخيص

حر ومفتوح المصدر (رخصة أباتشي) ما يجعلك حرا في استخدامه والاطلاع على شفرته وتعديله حسب حاجتك؛

التوافقية

متوافق مع أغلب أجهزة وواجهات أندرويد بدءا من الإصدار Android 7.0 Nougat؛

متوافق مع إعدادات واجهات أندرويد دون أي تعارض؛ الخيارات الافتراضية للنظام مدمجة في واجهة KeepOn. والتعديل عليها افتراضيا ممكن عبر نفس الواجهة دون الحاجة لمغادرة التطبيق والانتقال لإعدادات النظام؛

الخصوصية

  • خالٍ من الإعلانات تماما ولا يجمع أي بيانات أو إحصائيات شخصية كانت أو متعلقة بكيفية استخدام البرنامَج.
  • الصَّلاحِيَة الوحيدة التي يطلبها هي صَلاحِيَة التعديل على إعدادات النظام من أجل أداء وظيفته ولا يستخدم أي بيانات شبكية لأنه لا يتصل أصلا بشبكة الإنترنت؛

التخصيص

  • إمكانية تحديد عدة خيارات لمهلة إيقاف تشغيل الشاشة في نفس الوقت؛ 
  • دعم الواجهة للوضعين الفاتح والداكن؛
  • إمكانية إضافة اختصار للتطبيق لقائمة الاختصارات السريعة المنسدلة في واجهات أندرويد والتعديل على مظهره (الاختصار غير مضاف افتراضيا بل يجب إضافته يدويا).

سهولة الاستخدام

  • واجهة بتصميم عصري وبسيط، والعناصر فيها مرتبة. 
  • تفعيل KeepOn يكون عبر واجهة التطبيق أو عبر زر قائمة الاختصارات المنسدلة في أندرويد؛

العملية

  • عدم الحاجة لتعديل إعدادات إيقاف الشاشة خارج التطبيق؛
  • وجود ميزات لا توفرها واجهات أندرويد؛
  • التفعيل السريع للبرنامج عبر زر لوحة التحكم؛
  • متكامل مع البرنامَج المساعد Tasker مما يسمح بأتمتة عملية تشغيل KeepOn.

 

تحميل تطبيق KeepOn

تستطيع تثبيت التطبيق بواسطة متجر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر F-Droid (يمكنك التعرف على هذا المتجر من هنا). أو بواسطة متجر جوجل Play Store.

ويوجد التطبيق أيضا على موقع استضافة البرمجيات Github. يمكن بواسطة صفحة المشروع هناك تحميل مِلَفّ التثبيت بصيغة APK لأحدث النسخ المتوفرة وتثبيته يدويا.

تحميل KeepOn من متجر F-Droid

تحميل KeepOn من متجر Google Play Store

صفحة KeepOn على Github

خاتمة

تطبيق KeepOn هو إضافة مفيدة وعميلة لجهازك المحمول تساعدك على استخدام شاشتك لمدة طويلة وتجنبك التشتيت الناتج عن انطفائها كل مرة. وقد قدمنا في مقالنا هذا نبذة عنه وعن مميزاته والأسباب التي قد تجعله مفضلا على غيره. شاركنا برأيك عزيزي القارئ في التعليقات حول التطبيق وهل تستخدم تطبيقات مشابهة على جهازك؟